موقف وزير الدفاع الأمريكي الجديد من العلاقة مع تركية ومع قوات سورية الديمقراطية

اختار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مارك إسبر مرشحا لمنصب وزير الدفاع، وفق بيان للبيت الأبيض الجمعة.
وقال إن أوراق الترشيح ستبعث إلى الكونغرس قريبا لبدء إجراءات المصادقة.
وسيباشر إسبر الاثنين مهام وزير الدفاع بالوكالة بعد استقالة باتريك شاناهان، والذي شغل منصب الوزير بالوكالة قبل أن يضطر للاستقالة مدفوعا بتقارير إعلامية عن حادثة عنف منزلي.
وإسبر خدم في الجيش، وشارك في حرب الخليج، قبل أن يعمل في مجموعة رايثيون للصناعات الدفاعية.
وأتى ترشيح إسبر وزيراً قبيل رحلته المقرّرة إلى بروكسل لحضور اجتماع وزراء دفاع الحلف الأطلسي يومي 26 و27 يونيو الجاري في ظل توتر الأجواء مع إيران ومع تركيا.
وكان وزير الدفاع جيمس ماتيس قد استقال فجأة في ديسمبر كانون الأول بعد خلافه مع ترامب بشأن سياساته الخارجية، بما في ذلك قراره المفاجئ سحب القوات من سوريا وبدء التخطيط للانسحاب من أفغانستان.
وقال ترامب أيضا إنه يعتزم ترشيح ديفيد نوركويست، الذي يشغل حاليا منصب مراقب وزارة الدفاع (البنتاجون)، نائبا لوزير الدفاع، وريان مكارثي وكيل وزارة الجيش، وزيرا للجيش.
ويملك إسبر الذي خدم في الجيش الأمريكي خلال حرب الخليج عام 1991 في وحدة “101 ايربورن”، خبرةً طويلة، ولسبع سنوات كان مسؤولاً في الإدارة التنفيذية بشركة رايثيون للصناعات الدفاعية قبل أن يعينه ترمب وزيراً لسلاح البر.

أبرز المعلومات عن وزير الدفاع الأمريكي الجديد إسبر:
– قاتل إسبر (55 عاما) في العراق خلال حرب الخليج في 1991.
– في العراق كان في عداد الفرقة 101 الشهيرة المجوقلة في الجيش الأميركي.
– كرمت الفرقة 101 خلال احتفالات الذكرى الخامسة و السبعين لإنزال النورماندي.
– إسبر مقرب من وزير الخارجية مايك بومبيو حيث درسا في أكاديمية ويست بوينت العسكرية المرموقة. وقد تخرجا في العام نفسه في 1986.
– يعرف إسبر الكونغرس الأميركي جيدا حيث قدم فيه المشورة لعدد كبير من الأعضاء، سيما منهم الجمهوري شاك هاغل الذي أصبح بعد ذلك وزيرا للدفاع.
– كان مارك إسبر مسؤولا قياديا في مجموعة رايثيون الدفاعية منذ سبع سنوات عندما اختاره الرئيس الأميركي في 2017 لإدارة سلاح البر.
– دأب إسبر على التنقل بين الجامعات الأميركية، محاولا تجنيد شبان يتمتعون بقدر كاف من التعليم للخدمة في جيش محترف يزداد اهتمامه بالتكنولوجيا.
– عهدت إليه مهمة تجهيز جنود سلاح البر وتدريبهم ويبلغ عددهم نحو 1.4 مليون رجل وامرأة.
– وطرح اسمه بين البدائل المحتملين لجنرال المارينز السابق جيم ماتيس، في اعقاب استقالته المدوية من منصب وزير الدفاع في كانون الأول/ديسمبر
– تعيين إسبر وزيرا للدفاع بالوكالة جاء نتيجة السحب المفاجئ لترشيح شاناهان لأسباب عائلية.
– علق آدم سميث، رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب، على تعيين إسبر بالقول “إذا ما ثبت في هذا المنصب، فأنا واثق من أن إسبر سيكون قادرا على تنفيذ استراتيجية الدفاع الوطني، بمعزل عن أي تأثير خارجي واعتبارات سياسية”.
– إسبر هو أب لثلاثة أولاد راشدين.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك