3:58 م - الجمعة مايو 20, 3988

مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا

استمرار حالة الفوضى والفلتان الامني في المناطق الخاضعة لتركية شمال سورية  -   أضرار ‏مادية في إنفجار لغمين في مدينة منبج بريف حلب  -   الإدارة الذاتية تعمم أرقام للاتصال في حال نشوب حرائق في المحاصيل الزراعية شمال وشرق سوريا  -   شروط عودة السوريين من تركيا إلى بلدهم في عطلة   -   ضحايا في سلسلة انفجارات بالرقة  -   تركية تغلق مكاتب هيئات المُهجّرين في عفرين  -   اتهامات لحرس الحدود التركي باشعال النيران في المحاصيل الزراعية على الحدود السورية  -   مقتل مواطن نازح في تجدد القصف التركي على قرى بريف حلب  -   تركية تحدد للسوريين مواعيد العبور عبر بوابتي “جرابلس” و”باب الهوى”  -   ‏تجدد التظاهرات الشعبية المطالبة باسقاط المجالس التركية شمال سورية  -   المهجرون يتهمون تركية بالسعي لتوطينهم في عفرين  -   الحكومة السورية والمعارضة تبادلتا محتجزين جنوب حلب  -   هل تبرم روسيا وتركيا صفقة جديدة في سوريا أم ينتهي تحالفهما  -   مصير معتقلي عفرين مجهول.. ونقل عدد منهم إلى تركيا  -   تطبيق قانون التجنيد الإجباري في الرقة مطلع حزيران القادم  -  

____________________________________________________________

ارتفعت أسعار المواد الأساسية /نحو 10 بالمئة خلال أسبوع واحد في مختلف المدن والبلدات السورية الخاضعة لسيطررة تركيا شمالي سوريا، متأثرة بتراجع قيمة الليرة السورية أمام سعر صرف الدولار الأمريكي.

سعر اسطوانة الغاز ارتفع من 4200 ليرة إلى 5300، كما ارتفع سعر ليتر البنزين إلى 475 ليرة بعد أن كان بـ 400 ليرة الأسبوع الماضي، والسبب يعود إلى الاحتكار وتلاعب التجار بالأسعار.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية في المدينة بشكل واضح حيث ارتفع سعر الكيلوجرام الواحد من السكر من 250 حتى 280 ليرة سورية، وكيلو الأرز من 300 إلى 350 ليرة، والبرغل من 250 إلى 300 ليرة سورية.

كذلك ارتفع سعر ليتر الزيت من 1700 إلى 1900 ليرة سورية، وكيلو الشاي من 1650 إلى 1850، فيما ارتفع سعر اللحم من 1800 إلى 1900 ليرة سورية للكيلوجرام الواحد.

وتراجعت قيمة الليرة السورية في جميع المحافظات نتيجة العقوبات الاقتصادية المتكررة المفروضة على النظام السوري من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والإتحاد الأوروبي.