اوضاع انسانية صعبة للنازحين في مناطق الشهباء

ارتفعت اعداد الوفيات من أهالي عفرين النازحين الى مناطق الشهباء بسبب نقص الأدوية والأجهزة الطبية اللازمة ، وغياب الدعم الاغاثي الكافي من قبل المنظمات. ( محمد شيخو ) الإداري في مشفى آفرين ناشد المنظمات والجهات المعنية لإدخال الأجهزة واللوازم الطبية للحد من الوفيات في الوقت الذي ينتظر فيه  مئات المرضى العلاج بشكل عاجل.

وعلى الرغم من النشاط المكثف من قبل الهلال الأحمر الكردي والعمل على تقديم المزيد من الدعم والمساعدة، إلى أن دالك لم يكن كافيا مع الأعداد الضخمة لاعداد اللاجئين الوافدين.

( مشفى آفرين ) المتواجد في منطقة فافين هو الوحيد الذي يوفر الخدامات الصحية ومعالجة المرضى لكنه غير مجهز بالاجهزة والامكانيات اللازمة.

شيخو أشار أنهم يواجهون الكثير من الصعوبات ، وأنهم غير قادرين على استيعاب ومعالجة كل الحالات المرضية والتي ينتهي بعضها بالوفاة، لأن المعالجة تفوق قدراتنا الطبية بسبب نقص الأدوية.

شيخو قال “نحن بحاجة لإخراج الكثير من المرضى إلى مدينة حلب لتلقي العلاج اللازم ، يتواجد لدينا 30 مريضاً بالسرطان يحتاجون لجرعات بأسرع وقت ممكن ، 27 مريض سل ، سبعة مرضى تلاسيميا و450 مريضاً ينتظرون الموافقة على أسمائهم للخروج إلى الأماكن التي تتوفر فيها الخدمات الطبية المطلوبة لهم”.

يشار أن العجز عن المعالجة ونقص الأدوية تسبب بفقدان كل من ( الطفل بيرم دادا البالغ من العمر سنة واحدة ، المواطن صلاح إبراهيم البالغ 45 عاماً، صلاح محمد البالغ 56 عاماً والشابة مريم عبدو  البالغة من العمر 15 عاماً، والشاب محمود معمو ذو الـ 20 سنة) لحياتهم حتى الان.