بعد عام من الاحتلال…./120/ مليون دولار خسائر الثروة الحيوانية والزراعية في عفرين

كشف تقرير اعده حزب الوحدة الكردي في سوريا “اليكيتي” \ أن خسائر الثروة الحيوانية في منطقة عفرين تجاوز ال 20 مليون دولار بعد مرو عام على اعلان الحرب التركية على منطقة عفرين.

بحسب التقري فان أعداد المواشي في منطقة عفرين قبل العدوان عليها حوالي (أبقار /2500-3000/، أغنام /65000/، ماعز /5000-10000/) وعدد المداجن /25/، بينما انخفضت الآن إلى حوالي (أبقار /500/، أغنام /5000/، ماعز /500/) كما وتوقفت المداجت فيها كليا عن العمل.. وذلك بسبب نفوق أعداد كبيرة من المواشي والدواجن.

التقرير اشار الى حالات الدمار التي لحقت بالبنبة التحتية، وتعرض المزارع والمعامل والمصانع للقصف او النهب والسرقة. “المسلخ قرب عفرين ومدجنة كوبلة في جبل ليلون…

حيث تُقدر خسائر الثروة الحيوانية ومنشآتها بحسب التقرير ووفق الأسعار الرائجة بـما يقارب /20/ مليون دولار، عدا خسائر أنواع الحيوانات الأخرى (أحصنة، بغال، حمير، مناحل العسل)، وعدا توقف المداجن عن العمل، أو تدمير بعضها نهائياً، بسبب القصف والسرقات.
التقرير ذكر ان الوافدين إلى عفرين جلبوا معهم إلى المنطقة الآلاف من المواشي، يسرحون بها بين حقول الزيتون والمزروعات، في رعي جائر ضار بها، دون رادع، ولا يتمكن أهالي عفرين من منعهم، في وقتٍ تكثُرُ فيه الجبال والغابات الحراجية الطبيعية والمزروعة.
واتهم التقرير القوات التركية وميليشياتها باتكاب ممارسات تنتهك القانون الدولي الانساني مناشدا “محبي العدالة وحقوق الانسان، ومناهضي الارهاب والفكر المتعصب” التدخل لوقفها.

وفي تقرير سابق نشر باسم المركز تبين أن خسائر عفرين من محصول الزيتون لوحده والذي تعرض للنهب والاستيلاءتجاوز الـ 100 مليون دولار، إلى جانب سرقة ممتلكات وأملاك والاستيلاء على العقارات العائدة للأهالي.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا سواء أكنت شاهد على قصة انتهاك او كنت الضحية او ترغب في ابداء الرأي عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: vdcnsy@gmail.com
اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات