محمد وجمعة.. طفلان فقدا البصر بسبب قصف حافلتهم من قبل طائرة تركية

ترك يوم الـ 5 من آذار أحداثاً مؤلمة على حياة الطفلين محمد وجمعة عبدالقادر وعائلتهم، حيث فقد جمعة الطفل البالغ من العمر 3 سنوات ابصر كليا. فيما اصيب ابن عمه محمد بجروح في الوجه، وفقدان جزئي في البصر، وكسور في الجسم وهما الآن ينتظران العلاج وتقديم المساعدة.

حادثة قرية بربنة

في الـ 5 من آذار/مارس 2018، غادرت عائلتا الطفلين محمد عبد القادر البالغ من العمر 12 سنة وجمعة عبدالقادر البالغ من العمر ثلاثة أعوام منزليهما الواقعين في قرية عشونة التابعة لناحية بلبلة.

قررت العائلتان التوجه إلى مدينة عفرين للبقاء عند أحد الأقرباء هناك، لكن ما جرى في الطريق كان مؤلماً. لم يكتب للعائلتين ومن كان معهما الوصول إلى عفرين بسلام، فلدى وصولهم على متن حافلة صغيرة إلى مفرق قرية بربنة التابعة لناحية راجو، استهدفتهم طائرة تركية بقذيفة حولت الحافلة الى كتلة من النار.

محمد وجمعة فقدا البصر

لم يعلم الطفلان محمد وجمعة اللذان ما زالا في مقتبل العمر، بأنّ مصيرهما سيكون مؤلماً هكذا، حيث أصيب الطفل محمد عبد القادر بكسر في ساقه اليمنى وحروق في وجهه وانتشار الشظايا في أجزاء من جسده، علاوة على ذلك فقد بصره جزئيا، ولم ينجُ الطفل جمعة عبد القادر أيضاً من القصف الذي سلبه البصر وحرق في الوجه.

أُسعف الطفلان محمد وجمعة عبد القادر إلى مدينة حلب لتلقي العلاج في مشفى الجامعة، بقيا هناك لأكثر من أسبوع، بعدها تولت عمتهما القاطنة في حي الشيخ مقصود بحلب العناية بهما نظراً لاضطرار عائلتي الطفلين إلى البقاء في عفرين في ذلك الوقت.

بعد مضي ثمانية أشهر من إصابة الطفلين محمد عبد القادر وجمعة عبدالقادر، لا تزال آثار الجروح متواجدة على جسديهما ويتلقون العلاج على أمل الشفاء.

وبحسب ما أكده أطباء في مدينة حلب فإنّ محمد يحتاج إلى عملية جراحية في العين لاستعادة بصره بشكل كامل، وتكلف العملية مبلغ 900 ألف ل.س، عائلة محمد لا تملك القدرة على دفع المبلغ.

الطفل محمد عبدالقادر البالغ من العمر 12 عاماً تحدث وسرد التالي “أعيش مع عمتي منذ ثمانية أشهر بعد إرسالي إلى مشفى الجامعة، عشتُ أياماً صعبة وبشعة مع ألم الحروق بعيداً عن أهلي، وأتمنى إجراء عملية لعيني”.

توثيق أسماء ضحايا الحادثة:

القتلى 4 عرف منهم: أمينة محمد مصطفى 75 سنة

الجرحى هم:

1.محمد حسين عبد القادر 1 سنة
2. جمعة حسين عبد القادر 3 سنوات
3.جمانة أحمد أكري 8 سنوات
4.شيار علي عبد القادر 8 سنوات
5.شيخو علي عبد القادر 11 سنة
6.علي حسن مصطفى 12 سنة
7. محمد علي عبد القادر 12 سنة
8 فيدان أحمد بكر 17 سنة
9.دنيا أحمد بكر 18 سنة
10. فوزية محمد ايبش 35 سنة
11. هدايت علي عمر 40 سنة
12. دجلة أحمد بكر 26 سنة
13. نيروز حسن مصطفى 35 سنة
14.أمينة أصلان مصطفى 60 سنة
15. فاطمة أصلان مصطفى 42 سنة
16. سميرة عمر شيخو 55 سنة
17.نظيفة حسن مصطفى 20 سنة
18. سلطانة معمو معمو 42 سنة
19. محمد حسين شيخو 52 سنة
20. أحمد حسين موسى 47 سنة

 

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا سواء أكنت شاهد على قصة انتهاك او كنت الضحية او ترغب في ابداء الرأي عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: vdcnsy@gmail.com
اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات