المناطق المحتلة من تركيا تعاني من شح مياه الشرب

يعاني أهالي الكثير من القرى في مدينة جرابلس والباب واعزاز من نقص حاد في مياه الشرب في ظل عدم وجود آبار وانقطاع الكهرباء عنها، رغم ان جرابلس تقع مباشرة على نهر الفرات.

ويقول ’’حسن أبو سالم‘‘ وهو مواطن من إحدى القرى غرب مدينة جرابلس إن ’’القرية قطعت عنها المياه منذ 4 سنوات تقريباً‘‘، مطالباً المسؤولين بالنظر لهذا القرى التي تحتاج لمياه الشرب”

فيما أن الآبار الجوفية غالبيتها جفّت ولا تكفي للأسرة الواحدة في اليوم، كما أن تكلفة حفر بئر تصل لأكثر من 1500 دولار وذلك لأن المياه الجوفية بعيدة جداً ويجب حفر البئر لأكثر من 150 متراً وهذا ما يؤدي لارتفاع تكلفته، حسب قول ’’أبو سالم‘‘.

من جهته، اعترف ’’أيمن الحسن‘‘ مسؤول في دائرة المياه بمدينة جرابلس  أن ’’29 قرية غرب جرابلس و25 اخرى جنوبها، لا تصلها مياه الشرب‘‘، مبديا عجزه عن تقديم شيء، في ظل عدم توفر تكلفة تجهيز خزانات المياه او شبكات الري.

يشار إلى أن خدمتي الماء والكهرباء متوفرة داخل مدينة جرابلس نسبيا، بينما مقطوعة عن القرى المحيطة بها، والتي يصل تعدادها لـ54 قرية ويتواجد فيها الكثير من المخيمات والتي تعاني هي الاخرى من قلة مياه الشرب ويصل تعداد أهالي هذه القرى إلى ما يقارب 130 ألف مدني.