الإدارة الذاتية تسمح لأحزاب المجلس الوطني الكردي التابعة للائتلاف بفتح مكاتبها دون ترخيص

قال المؤتمر الوطني الكردستاني – روج آفا، أنّه بإمكان الأحزاب الغير مرخصة فتح مكاتبها من الآن فصاعداً ، في خطوة نحو التقارب الكردي. والمؤتمر الوطني هو لجنة تشكلت مؤخراً كمبادرة نحو تحقيق وحدة الموقف الكردي تجاه القضايا المصيرية في ظل تطورات الانسحاب الأمريكي وتهديدات تركيا باجتياح شرقي الفرات.

وعقدت لجنة المؤتمر الوطني الكردستاني – روج آفا، مساء اليوم، ، مؤتمراً صحفياً في مدينة قامشلو، حضره العديد من وسائل الإعلام المحلية والعالمية.

خلال المؤتمر تحدث عضو الهيئة الإدارية للمؤتمر الوطني الكردستاني – روج آفا عبد الكريم عمر، حيث بيّن بأنّهم اجتمعوا مع الإدارة الذاتية الديمقراطية واتفقوا على بعض النقاط. وأشار عمر إلى أنّه تم الإتفاق بالسماح للأحزاب الغير مرخصة في شمال وشرق سوريا بافتتاح مكاتبها في المنطقة.

وطالب عمر جميع الوسائل الإعلامية القيام بمهامها في الضغط على الرأي العام، “كوننا في مرحلة تاريخية، وهناك استحقاقات كثيرة وتحديات كبيرة، وفرصة يمكن أن لا تعاد”.

وأكد عمر أنّه ليس هناك أي ضغط من أي طرف دولي، وأضاف “خلال زيارات وفد الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا إلى موسكو، وأنا كنت من ضمنها، لم يطلب منا أي طرف دولي و لم يشترط علينا أي طرف دولي أن يتفق الكرد أو أن نجتمع مع طرف آخر حتى يتم تمثيل الكُرد في المحافل الدولية”.

وأضاف عمر بأنّ الوحدة الوطنية “مطلب جماهيري ملح وهذا مطلبنا كمؤتمر وطني كردستاني منذ بدء الأزمة وفي اللقاءات التشاورية في 2017، أيضاً، وذلك بهدف عقد مؤتمر وطني كردستاني. محاولاتنا لا زالت مستمرة لتوحيد وترتيب البيت الكردي”.

وأكد عمر بأنّهم اتفقوا مع المجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية، “لكي يفرجوا عن المعتقلين السياسيين أيضاً”.

وشدد عمر في نهاية حديثه “إننا كمؤتمر وطني كردستاني سنحاول مرة ومرتين وثلاث مرات وعشرة مرات وسنزور الأطراف السياسية. نحن لا نتبع لأي طرف سياسي، نحن مظلة كردستانية”.

وأكد حكم خلو الرّئيس المشترك للمجلس التّشريعي في إقليم الجّزيرة “الخبر” عبر برنامج حواري على فضائية روناهي مساء اليوم الجمعة أن الإدارة الذاتية ستقوم بإزاحة قانون الاحزاب وطيها لتهيئة الأجواء لعودة الأحزاب الغير مرخصة إلى مزاولة نشاطها السياسي ولتوفير أرضية لبدء حوار كُـردي كُـردي.

كما ورحب القيادي في حزب يكيتي الكُـردستاني- بدران مستو في تدوينة على حسابه بموقع فيسبوك بالمبادرة، قائلاً: تعتبر هذه الخطوة إيجابية في الطريق الصحيح وهي بحاجة إلى تفعيلها عمليا على أرض الواقع سواء اتفقت الأطراف مع بعضها أم لم تتفق وذلك لإرساء نوع من الثقة والطمأنينة فيما بينها والتي ستكون لها نتائج إيجابية في المستقبل.

 

قرار رقم /1/

بناء على المصلحة الوطنية واستجابة لمبادرة المؤتمر الوطني الكردستاني لتهيئة الظروف والمناخات للحوار الكردي، الكردي، وتوحيد الموقف الوطني تجاه كافة القضايا قررت لجنة شؤون الأحزاب السياسية ما يلي.

1ـ السماح للأحزاب غير المرخصة لدى الإدارة الذاتية بفتح مكاتبها.

2ـ على الجهات المعنية الالتزام بمضمونه.

3ـ ينشر القرار في كافة وسائل الإعلام ويعتبر نافذاً من تاريخ 5/1/2019م.

لجنة شؤون الأحزاب السياسية في المجلس التشريعي للإدارة الذاتية

 

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك