اعتقال لا أقل من 60 مدني في عفرين خلال ستة أيام

تواصل المجموعات السورية المدعومة من تركيا انتهاكاتها في منطقة عفرين ضد مواطنيها.

مسلحون من فصيل السلطان مراد قاموا بمداهمة قرية كفررومة التابعة لناحية شران في عفرين بعد فرض حصار على القرية وقاموا باختطاف 20  مدني تمكنا من توثيق عدد من الاسماء وهم: عدنان آغا، محمد جافو، عنتر، ذكور، حنان كالي، الأخوين عدنان ومحمد.

حملة اعتقالات ومداهمات واسعة في قريتي جويق وكورذيلة ومنع تجول أثناء تفتيش البيوت، حيث قامت مجموعات من الشرطة العسكرية التابعة للجيش التركي باختطاف حوالي 30 شخص من قرية كورذيلة التابعة لناحية شيراوا في عفرين عرف منهم: مصطفى خليل كالو، علي خليل كالو، لازكي ذكي معمو، رنكين إيبو، فرهاد نوري إيبو، أولاد وليد جمعة سيدو والأخوين ” حسن احمد عثمان” والمواطن”بشار أحمد عثمان”، عبدو يوسف حمكرو مع أحد أبنائه، شيرفان حسن ناصر/الصور/، أحمد عبدالحنان إيبش.

فيما لم تعرف اسماء المختطفين في قرية جويق وبلغ عدد 17 مواطن.


هذا وأصيب المواطن نامي كحد عثمان 60 عاماً من أهالي قرية بينة التابعة لناحية شيروا نتيجة استهداف القرية بقذائف من قبل فصائل المعارضة السورية.

كما وجد المسن مصطفى فارس من أهالي قرية معملا التابعة لناحية ماباتا وزوجته حسرت مرميين بين الأشجار على طريق ترندة بعد خطفهم من منزلهم في عفرين على يد الكتائب المسلحة الموالية لتركيا وتعذيبهما بشكل وحشي

وفي قرية قرمتلق التابعة لناحية شيه قام العناصر التابعة لفصيل السلطان سليمان شاه ( العمشات ) بالاستيلاء على ثمار الزيتون ل ( 400 ) شجرة ضمن الحقل العائد ملكيته للمواطن خوشناف داوود الملقب خوشو و المقيم حاليا بمدينة عفرين مستخدمين و بشكل قسري تحت التهديد بالسلاح و الإختطاف مجموعات عمالية من أهالي ناحية شيه .

وفي قرية خليلاك أوشاغي التابعة لناحية بلبل، قيام بعض العناصر المسلحة التابعة لفصيل لواء المعتصم بضرب إمرأة من قرية قوطان المجاورة أثناء قطفها لثمار الزيتون . فقد حاول هؤلاء العناصر سرقة الزيتون أمام عينيها فمنعتهم المرأة من ذلك و لهذا قاموا بضربها بشكل وحشي مما أدى لفقدانها الوعي و السقوط أرضا.

كما وثق قيام عناصر الفصائل المسلحة بقطع اشجار زيتون من كرم المحامي صبحي إسكندر وخمسة أشجار زيتون من كرم جاره علي عمر بناحية جنديرس والاستيلاء على 15 شوال زيتون من بستان المواطن حسين سليمان بناحية جنديرس .

كما وأقدم فصيل أحرار الشام على مصادرة 108 تنكة زيت عائدة للمواطن توفيق حنان في قرية كوران .

وأقدم عناصر الفصائل المسلحة (سمرقند – أحرار الشام) على قطع عشرات الأطنان يومياً من خشب الأشجار الحراجية من مرتفعات تتارا وحج حسنة بناحية جنديرس .

اضافة لذلك يقدم المستوطنون بقطع كافة الأشجار الواقعة ضمن سور المنازل الذين استولوا عليها بقرى ناحية جنديرس.

كما وتم تأكيد إنّ كافة المنظمات (الصحية والاغاثية) التي تعمل في ناحية جنديرس تقدم خدماتها فقط لعناصر الفصائل المسلحة وللمستوطنين.

و تتعمد الجهات الرسمية التركية (الاستخبارات – الوالي) بناحية جنديرس على توظيف القاطنين في مخيمات أطمه بمحافظة ادلب في الدوائر الصحية والخدمية فالممرض يتم تعينه بصفة دكتور ويستبعد تعين الأطباء والممرضين الكرد .

وجددت جماعة أبو خولة (تجمع شهداء الشرقة) نشاطها ” سرقة البيوت – تهديد المواطنين الكرد حصراً – اختطاف …. الخ” بناحية جنديرس بعد أن تم ابعادهم من مدينة عفرين .

فرضت الفصائل المسلحة على سكان قرية اشكان غربي بناحية جنديرس دفع تنكة زيت من كل بيت وجمعوا الأهالي سبعين تنكة زيت ولكنهم طالبوا بالمزيد ولم يرضوا به .

أقدم فصيل “الحمزات” المسيطر على قرى جولاقا وكوركان وفقيرة وقجميان على أخذ 25 % من ناتج الزيت بالنسبة لكروم الزيتون الذين أصحابهم غير متواجدين وعن كل 100 شجرة تنكتي زيت بالنسبة للأهالي المتواجدين وأخذ 250 تنكة زيت اتاوة وخاصة من قرية جولاقا.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك