ارتفاع الصادرات من عنتاب التركية إلى سوريا بنسبة 22%

حقّقت ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا زيادة في صادراتها إلى سوريا بنسبة 22% في الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي، مقارنة بنفس الفترة من عام 2017، بحسب ماذكرت وكالة الأناضول اليوم 13 من تشرين الثاني.

وبلغ حجم صادرات تركيا إلى شمالي حلب (منطقتي “درع الفرات” و”غصن الزيتون”) 560 مليون دولار، وبحسب الأناضول فإنّ 40% من هذه الصادرات، تمت عن طريق معبر قارقاميش، المقابل لمعبر جرابلس السوري.

وبدأت مرحلة إعادة التاهيل في ريف حلب الشمالي بإشراف تركي على مستوى الخدمات، بعد بسط فصائل المعارضة المدعومة تركيًا سيطرتها على معابر تجارية تصل ريف حلب بتركيا (باب السلامة، معبر جرابلس، معبر الراعي، معبر

وتدعم تركيا المشاريع على مستوى قطاعات التعليم والصحة والخدمات السكنية في مناطق “درع الفرات” و”غصن الزيتون” التي شهدت خلال العام الحالي افتتاح أول فرع لمؤسسة البريد التركية (ptt)، وتركيب أبراج لشركات الإتصالات لتركية.

كما بات الشمال السوري موقعاً لاستثمارات ومشاريع بعض كبرى الشركات التركية، إذ تم عقد اتفاقيات اقتصادية للمجالس المحلية مع شركات تركية، من بينها مد الكهرباء لمدينة اعزاز عبر شركة “ET Energy” التركية ذات الملكية الخاصة، ومشروع “ضاحية قباسين السكنية”، بين مجلس المدينة وشركة “جوك تورك” للإنشاءات والبناء.

كما وقع مجلس مدينة الباب وضع حجر الأساس لأول مدينة صناعية في المنطقة، بدعم من تركيا، وبمساحة 56100 متر مربع، وتعاقد مع شركة “يورو بيتون” لبناء مجبل لمادة الإسمنت.

ومنتصف آب الحالي، تلقى مجلس الباب عرضين لإيصال الكهرباء، الأول من شركة تركية خاصة والثاني قدمته الحكومة التركية بشكل مباشر.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك