اعتقال (10) مدنيين في عفرين منذ بداية أكتوبر 2022 من قبل الجيش الوطني المدعوم تركياً

تواصل الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا تنفيذ المزيد من عمليات الاعتقال وخطف المدنيين، حيث زادت معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف في منطقة عفرين وعموم المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية في شمال سوريا.

القوات التركية والجماعات السورية المسلحة المدعومة منها تواصل ارتكاب المزيد من الانتهاكات، ولا يكترثون لدعوات وقف عمليات المداهمة اليومية، واعتقال المواطنين وخطفهم بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامي.

وشهدت المناطق الخاضعة لسيطرة الدولة التركية في شمال سوريا منذ بداية العام الجاري 2022 اعتقال 601 مواطناً من الذين تمكنا من توثيق أسمائهم، فيما العدد الفعلي أكثر من ذلك لا سيما أنّ هنالك أسماء تحفظت عائلاتهم على ذكرها، إضافة لحالات اعتقال لم نتمكن من الوصول إليها، كما وتم متابعة وتوثيق مقتل مدنيين تحت التعذيب، وحالات انتهاك متعددة.

وبات السائد في هذه المنطقة عمليات نهب منظّمة يومية، وعمليات الاستيلاء على منازل وممتلكات الناس ومواسم الزيتون، وقطع الأشجار وغيرها إضافة للاعتقالات التعسفية اليومية، وخطف الناس كرهائن مقابل فدية مالية، والتضييق على السكان.

إطلاق فوضى العسكر وعشرات المجموعات الإرهابية، هي سياسة تركية متعمّدة؛ لكنّها تتم بأيدي “الجماعات السورية المسلحة” تحت اسم “الجيش الوطني السوري” التابع للحكومة السورية المؤقتة / الائتلاف، فكل ذلك يجري تحت أعين القوات التركية ومشاركتها.

ويؤكد فريق مركز التوثيق أنّه على تواصل مع عوائل ومقربين من المعتقلين وأنّ جميع الاعتقالات التي تنفذ في مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري وهيئة تحرير الشام شمال غرب أو شرق سوريا لا تستند إلى مذكرات قضائية من المدعي العام، ومعظم عمليات الاعتقال تتم بطريقة غير قانونية، وبشكل تعسفي. وأنّ هذه الاعتقالات تحتوي على سلسلة من الانتهاكات الفظيعة لحقوق الإنسان، وغالب المعتقلين لا يمكن التواصل معهم بعد احتجازهم أو معرفة مصيرهم.

ومنذ التوغل التركي في سوريا، تم رصد مقتل وإصابة 9031 شخصاً / القتلى 2699 شخصاً / فيما وصل عدد المعتقلين إلى 8795 شخصاً منذ بداية التوغل التركي في شمال سوريا، أفرج عن قرابة 6380 منهم، فيما لايزال مصير البقية مجهولا. ووصل عدد الذين قتلوا تحت التعذيب في السجون إلى 179 شخصاً، كما ارتفع عدد اللاجئين السوريين الذين قتلوا برصاص الجنود الأتراك إلى 537 شخصاً، بينهم (103 طفلاً دون سن 18 عاماً، و67 امرأة).

الجهات\الفصائل \ الاجهزة التي نفذت عمليات \ الخطف \ الاعتقال هي:
جهاز الشرطة العسكرية: اعتقل (2) مدنيان، جهاز الشرطة المدنية: اعتقل (6) مدنيين بينهم امرأة، فيلق الشام: اعتقل (2) مدنيان.

1 أكتوبر 2022:
اقتحم مسلحون من جهاز الشرطة العسكرية قرية ناحية جنديرس في ريف عفرين واعتقل شخصان هما كل من: صالح الأحمد جاسم (41)عاماً، طلال عبدالرحمن موسى (31)عاماً، من أهالي قرية قربه التابعة لناحية جنديرس.

اقتحم جهاز الشرطة العسكرية قرية “ديرصوان” التابعة لناحية شران في ريف مدينة عفرين وتم اعتقال عدد من المواطنين بينهم امرأة وعرف من المعتقلين: كرمو محمد، عائشة محمود نعسان (50) عاماً.

اعتقلت ميليشيا فيلق الشام في الجيش الوطني السوري (الائتلاف) مواطنين في حاجزهم المقام في مدخل قرية برج حيدر التابعة لناحية شيراوا في ريف عفرين هما: محمود صالح هندي، أحمد جمو حمو.

2 أكتوبر 2022:
اعتقل مسلحون من جهاز “الشرطة المدنية” 4 مواطنين من أهالي ناحية جندريسه في ريف عفرين وهم: محمود هلال خلف (28) عاماً من أهالي قرية جلمة، علي محمد الكريم (38) عاماً خليل حسين حسو (34) عاماً، حسين عبد الرحمن حسو من أهالي قرية اشكان شرقي.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك