اعتقال (28) مدنياً في عفرين منذ بداية شهر آب 2022 من قبل الجيش الوطني المدعوم تركياً

تواصل الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا تنفيذ المزيد من عمليات الاعتقال وخطف المدنيين، حيث زادت معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف في منطقة عفرين وعموم المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية في شمال سوريا.

القوات التركية والجماعات السورية المسلحة المدعومة منها تواصل ارتكاب المزيد من الانتهاكات، ولا يكترثون لدعوات وقف عمليات المداهمة اليومية، واعتقال المواطنين وخطفهم بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامي.

وشهدت المناطق الخاضعة لسيطرة الدولة التركية في شمال سوريا منذ بداية العام الجاري 2022 اعتقال 460 مواطناً من الذين تمكنا من توثيق أسمائهم، فيما العدد الفعلي أكثر من ذلك لا سيما أنّ هنالك أسماء تحفظت عائلاتهم على ذكرها، إضافة لحالات اعتقال لم نتمكن من الوصول إليها، كما وتم متابعة وتوثيق مقتل مدنيين تحت التعذيب، وحالات انتهاك متعددة.

وبات السائد في هذه المنطقة عمليات نهب منظّمة يومية، وعمليات الاستيلاء على منازل وممتلكات الناس ومواسم الزيتون، وقطع الأشجار وغيرها إضافة للاعتقالات التعسفية اليومية، وخطف الناس كرهائن مقابل فدية مالية، والتضييق على السكان.

إطلاق فوضى العسكر وعشرات المجموعات الإرهابية، هي سياسة تركية متعمّدة؛ لكنّها تتم بأيدي “الجماعات السورية المسلحة” تحت اسم “الجيش الوطني السوري” التابع للحكومة السورية المؤقتة / الائتلاف، فكل ذلك يجري تحت أعين القوات التركية ومشاركتها.

ومنذ التوغل التركي في سوريا، تم رصد مقتل وإصابة 8905 شخصاً / القتلى 2669 شخصاً / فيما وصل عدد المعتقلين إلى 8630 شخصاً منذ بداية التوغل التركي في شمال سوريا، أفرج عن قرابة 6300 منهم، فيما لايزال مصير البقية مجهولا. ووصل عدد الذين قتلوا تحت التعذيب في السجون إلى 178 شخصاً، كما ارتفع عدد اللاجئين السوريين الذين قتلوا برصاص الجنود الأتراك إلى 533 شخصاً، بينهم (102 طفلاً دون سن 18 عاماً، و67 امرأة).

1 آب 2022:
اعتقال (4) مواطنين بينهم امرأة في ناحية جنديرس من قبل جهاز الشرطة العسكرية وهم: إلهام محمد حسن والدتها سلوى (47) عاماً، نوري محمد علي عيسو والدته زلوخ (24) عاماً، محمود سعيد جاسم الحمد والدته حميدة (34) عاماً، عماد محمد حمو والدته بسمة (33) عاماً.

2 آب 2022:
اقتحم مسلحون من ميليشيا سمرقند في الجيش الوطني السوري الحر قرية سنارة في ناحية شيه في ريف مدينة عفرين وقاموا باعتقال عدد من المواطنين بشكل عشوائي عرف منهم: حسن صبري 60 عاماً، محمود كلش الملقب خوجه حجي 70 عاماً، وتم اقتيادهم إلى جهة مجهولة.

اعتقال المواطن “محمد أحمد عبدالله “(40) عاماً من منزله في قرية سناره التابعة لناحية شيخ الحديد، من قبل مسلحي ميليشيا سمرقند، حيث تم نقله إلى جهة مجهولة.

اقتحم مسلحوا ميليشيا لواء الوقاص قرية هيكجه التابعة لناحية شيخ الحديد وقاموا بخطف 5 مواطنين من أهالي القرية هم: محمد عدنان 34 عاماً، أحمد بطال إبراهيم 25 عاما، محمد عدنان تامر 37 عاماً، مراد قازقلي دالو 23 عاماً، جميل زكريا طانا 35 عاماً والدته فيدان.

اعتقال المواطن عبود علي كامل (32) عاماً من منزله في قرية المحمدية في ناحية جنديرس في ريف عفرين من قبل جهاز “الشرطة المدنية”.

اعتقلت ميليشيا السلطان سليمان شاه العمشات المواطن لوكان مصطفى في منطقة شيخ الحديد.

5 آب 2022:
اختطاف الناشط الاعلامي “لؤي اليونس” مع سيدة واثنين من أطفالها في ناحية جنديرس في ريف عفرين من قبل الشرطة العسكرية.

6 آب 2022:
الشرطة تعتقل المواطن عبود علي كامل (32) عاماً، من منزله في قرية محمدية التابعة لناحية جندريسه في عفرين المحتلة، وقاموا باقتياده إلى جهة مجهولة.

7 آب 2022:
اعتقل جهاز الشرطة العسكرية المواطن “أحمد يوسف طوبال” من أهالي قرية معرسكة التابعة لناحية شران في ريف عفرين واقتادوه إلى جهة مجهولة.

8 و 9 آب 2022 :
اقتحم مسلحوا في الجيش الوطني عد قرى في ناحية جندريسه وقامووا باعتقال عدد من المواطنين عرف منهم: درويش حسن محمد (31 عاماً)، من قرية نسرية ـ عبد المجيد حسين محمد (25) عام، من أهالي قرية نسرية ـ وحيد عبدو عبدو (26) عام، من أهالي قرية نسرية ـ محمد نورس إسماعيل (32) عام، من أهالي قرية نسرية ـ شيخ موس خليل من أهالي قرية كفر صفرة.

اقتحم مسلحن من ميليشيا العمشات منازل في ناحية شيه، اعتقلوا 3 مواطنين وهم : علي زهير حمو (24) عام، من أهالي ناحية شيه ـ محمود كلش ، حسن صبري من أهالي قرية هيكجة.

وفي ناحية شيراوا، اعتقل جهاز الشرطة العسكرية مواطنين وهما “خليل إسماعيل علي (22)عام ـ أحمد نابو أحمد من أهالي قرية برج حيدر.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك