اعتقال 17 مدنياً في عفرين منذ بداية أيار 2022 من قبل الجيش الوطني المدعوم تركياً

تواصل الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا تنفيذ المزيد من عمليات الاعتقال وخطف المدنيين، حيث زادت معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف في منطقة عفرين وعموم المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية في شمال سوريا.

القوات التركية والجماعات السورية المسلحة المدعومة منها تواصل ارتكاب المزيد من الانتهاكات، ولا يكترثون لدعوات وقف عمليات المداهمة اليومية، واعتقال المواطنين وخطفهم بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامي.

وشهدت المناطق الخاضعة لسيطرة الدولة التركية في شمال سوريا منذ بداية العام الجاري 2022 اعتقال 243 مواطناً من الذين تمكنا من توثيق أسمائهم، فيما العدد الفعلي أكثر من ذلك لا سيما أنّ هنالك أسماء تحفظت عائلاتهم على ذكرها، إضافة لحالات اعتقال لم نتمكن من الوصول إليها، كما وتم متابعة وتوثيق مقتل مدنيين تحت التعذيب، وحالات انتهاك متعددة.

وبات السائد في هذه المنطقة عمليات نهب منظّمة يومية، وعمليات الاستيلاء على منازل وممتلكات الناس ومواسم الزيتون، وقطع الأشجار وغيرها إضافة للاعتقالات التعسفية اليومية، وخطف الناس كرهائن مقابل فدية مالية، والتضييق على السكان.

إطلاق فوضى العسكر وعشرات المجموعات الإرهابية، هي سياسة تركية متعمّدة؛ لكنّها تتم بأيدي “الجماعات السورية المسلحة” تحت اسم “الجيش الوطني السوري” التابع للحكومة السورية المؤقتة / الائتلاف، فكل ذلك يجري تحت أعين القوات التركية ومشاركتها.

ومنذ التوغل التركي في سوريا، تم رصد مقتل وإصابة 8605 شخصاً / القتلى 2596 شخصاً / فيما وصل عدد المعتقلين إلى 8283 شخصاً منذ بداية التوغل التركي في شمال سوريا، أفرج عن قرابة 5630 منهم، فيما لايزال مصير البقية مجهولا. ووصل عدد الذين قتلوا تحت التعذيب في السجون إلى 175 شخصاً، كما ارتفع عدد اللاجئين السوريين الذين قتلوا برصاص الجنود الأتراك إلى 524 شخصاً، بينهم (101 طفلاً دون سن 18 عاماً، و67 امرأة).

1 أيار 2022:
اعتقل جهاز الشرطة العسكرية المواطن محمد اوسو بس البالغ من العمر (60) عاماً من أهالي قرية كاخرة التابعة لناحية معبطلي في ريف عفرين. أوسو سبق أن استولت جماعة العمشات (سليمان شاه) على ممتلكاته.

2 أيار 2022:
اعتقلت ميليشيا فرقة السلطان مراد المعروفة باسم العمشات فتاة اسمها “خلود فيصل اليوسف” وابنتها “مريم اليوسف” وهما من أهالي ريف دمشق في منطقة ديرا صوان على الحدود السورية – التركي وتم نقلهما لسجون هذه الميليشيا في منطقة شيخ الحديد في عفرين.

3 أيار 2022:
اعتقال المواطنة آرين فخري مسلم (35) عاماً عند مدخل مدينة “عفرين” وهي متزوجة وأم لطفلين من أهالي قرية شيتكا التابعة لناحية معبطلي في ريف عفرين.

7 أيار 2022:
اعتقل الحاجز الأمني التابع لجهاز “الأمن السياسي” في مدخل مدينة عفرين الشرقي (حاجز القوس) المواطن الكردي “عارف إبراهيم خليل 33 عاماً أثناء عودته من مكان عمله، واقتادوه إلى جهة غير معروفة.

8 أيار 2022:
اعتقال المواطن المسن “مصطفى محمد بن حنان” (78) عاماً من أهالي قرية داركير بناحية موباتا معبطلي، من قبل مسلحين موالين لتركيا اقتحموا منزله في قريته.

9 أيار 2022:
اختطاف شابة اسمها “هبة الله كنعان” من قبل القيادي في فرقة السلطان مراد “يوسف الصالح” واقتياده لجهة مجهولة.

اعتقال الاعلامي محمود فواز الدمشقي من منزله في عفرين بسبب منشور كتبه على الفيسبوك.

11 أيار 2022:
شن جهاز الشرطة العسكرية حملة تفتيش ومداهمة العشرات من المنازل في حي الاشرفية في مدينة عفرين اعتقل خلالها عددا من المواطنين عرف منهم: “محمد عزت 30 عاماً”، من أهالي بلدة معبطلي، و “محمد العمر وابن عمه عمر العمر”.

12 أيار 2022:
شن جهاز الشركة العسكرية حملة اعتقالات في ريف مدينة عفرين ترافقت مع تفتيش ومداهمة المنازل وعرف من الذين تم اعتقالهم في ناحية ” معبطلي “: علي اوسكيلو (23) عاماً، عبدو اوسكيلو (21) عاماً.

15 أيار 2022:
اعتقال ثلاثة مواطنين من قبل جهاز الشرطة العسكرية من منازلهم في قرية داركير بناحية معبطلي في ريف عفرين هم كل من: أحمد محمد مصطفى البالغ 50 عاماً، عبدو بكر علي 55 عاماً، صبري مصطفى شاشو” 60 عاماً.

17 أيار 2022 :
اعتقال المواطن فريد عارف كوسا من قبل ميليشيا “صقور الشمال” بعد مداهمة منزله في قرية “كمروك” بناحية معبطلي في ريف عفرين.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك