ما غاية تركيا من التصعيد من ريف حلب … تم استهداف الأقليتين الكردية والشيعية

بالتزامن مع مشروع إعادة مليون سوري وتوطينهم في شمال سوريا وما يتردد عن مخطط تركي واسع يستهدف تطبيقه، حيث كثفت تركيا هجماتها في شمال سوريا وركزت على استهداف الكرد في ريف حلب والرقة والحسكة إضافة لاستهداف الأقلية الشيعية في بلدتي نبل والزهراء.

ويربط مراقبون التصعيد التركي الحالي بالضغط لمناقشة خطة التوطين التي تطرحها عبر ترحيل مليون سوري يعيشون في تركيا وتوطينهم في مناطق في شمال سوريا، لا سيما وأنّ الحكومة التركية بقيادة رجب طيب اردوغان باتت في وضع اقتصادي وداخلي صعب للغاية مع قرب الانتخابات وسط ضغوطات الشارع التركي والمعارضة في المطالبة بإعادة السوريين وفشل السياسة التركية التي أججت الحرب السورية بدل أن تكون وسيط سلام.

قتلى وجرحى في هجوم صاروخي يستهدف حافلة مبيت:
قتل أكثر من 12 من عناصر “اللجان الشعبية” التابعة لبلدتي النبل والزهراء في ريف حلب الشمالي شمال غرب سوريا وأصيب 14 آخرون في هجوم صاروخي نفذته ميليشيات أحرار الشام المدعومة من تركيا.

الهجوم استهدف حافلة مبيت كانت تنقل عناصر من ” اللجان الشعبية” من قرية عنجارة في ريف حلب الشمالي.

ومن المرجح ارتفاع عدد القتلى بحسب مصدر طبي لأنّ حالة غالبية المصابين حرجة.

ويشكل الهجوم على بلدتي نبل والزهراء “الشيعيتين” والتي تتمتع بأمان نسبي تصعيداً خطيراً وخروجاً عن الاتفاق التركي – الروسي – الإيراني القاضي بتحييد البلدتين عن الأعمال القتالية في منطقة تشهد صراعاً لعدة قوى محلية ودولية.

53 قرية تعرضت للقصف بقرابة 1000 قذيفة
صعدت القوات التركية من قصفها الذي استهدف بشكل خاص عدة مناطق في ريف حلب ومدينة كوباني ومنبج حيث تعرضت 53 قرية للقصف بحوالي 1000 قذيفة مدفعية وصاروخية، القصف عرّض بشكل مباشر حياة عشرات آلاف المدنيين للخطر، وكذلك أتلفت مساحات واسعة من المحاصيل الزراعية.

وامتد القصف من قرى ناحية شيراوا جنوب عفرين وصولاً إلى منبج وكوباني وقرى ناحية عين عيسى بمسافة تصل إلى نحو 280 كم، حيث بلغ عدد القرى التي تعرضت للقصف المباشر نحو 53 قرية، اُستخدم فيه نحو 40 طناً من المواد المتفجرة.

في عفرين ومناطق الشهباء تعرضت قرى: صوغانكة، عقيبة، دير جمال، كشتعار، تنب، شوراغة وقلعتها، مرعناز، تاتمرش، كفر أنطون، علقمية، منغ، عين دقنة، بيلونية، شيخ عيسى، حربل، سموقة، تل مضيق، سد الشهباء، طعانة، مشيرفة، زيوان ومحيط بلدة تل رفعت إلى قصف بأكثر من 700 قذيفة مدفعية وهاون ودبابة.

أما في منبج ومحيط الباب، فقد تعرضت قرى هوشرية، الجات، توخار، عون الدادات، محسنلي، عرب حسن، أم جلود، الدندنية، الصيادة، اليالنلي، قرت ويران، تل تورين، الكاوكلي، إلى قصف بأكثر من 177 قذيفة هاون.

وفي كوباني، فقد تعرضت قرى زور مغار، شيوخ فوقاني، خرب عطو، بياضية، سفتك، بوبان، زيارة، أشمة، مزرعة أحمد منير وتلة مشتنور في مركز مدينة كوباني إلى قصف مدفعي وقذائف الهاون بأكثر من 67 قذيفة، إضافة إلى تعرض القرى الحدودية لرشقات من الأسلحة الرشاشة.

كما تعرضت قرى معلق، مشيرفة، جهبل، صيدا، جديدة، مطعم الصقر والطريق الدولي M4 إلى قصف بأكثر من 30 قذيفة مدفعية.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك