اعتقال (78) مدنياً في عفرين خلال شهر آذار 2022 من قبل الجيش الوطني المدعوم تركياً

تواصل الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا تنفيذ المزيد من عمليات الاعتقال وخطف المدنيين، حيث زادت معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف في منطقة عفرين وعموم المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية في شمال سوريا.

القوات التركية والجماعات السورية المسلحة المدعومة منها تواصل ارتكاب المزيد من الانتهاكات، ولا يكترثون لدعوات وقف عمليات المداهمة اليومية، واعتقال المواطنين وخطفهم بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامي.

وشهدت المناطق الخاضعة لسيطرة تركيا في شمال سوريا خلال شهر آذار مارس 2022 (78) حالة اعتقال وارتفع عدد المعتقلين والمفقودين منذ بداية العام الجاري 2022 الى 192 مواطناً من الذين تمكنا من توثيق أسمائهم، فيما العدد الفعلي أكثر من ذلك لا سيما أنّ هنالك أسماء تحفظت عائلاتهم على ذكرها، إضافة لحالات اعتقال لم نتمكن من الوصول إليها، كما وتم متابعة وتوثيق مقتل مدنيين تحت التعذيب، وحالات انتهاك متعددة.

وبات السائد في هذه المنطقة عمليات نهب منظّمة يومية، وعمليات الاستيلاء على منازل وممتلكات الناس ومواسم الزيتون، وقطع الأشجار وغيرها إضافة للاعتقالات التعسفية اليومية، وخطف الناس كرهائن مقابل فدية مالية، والتضييق على السكان.

إطلاق فوضى العسكر وعشرات المجموعات الإرهابية، هي سياسة تركية متعمّدة؛ لكنّها تتم بأيدي “الجماعات السورية المسلحة” تحت اسم “الجيش الوطني السوري” التابع للحكومة السورية المؤقتة / الائتلاف، فكل ذلك يجري تحت أعين القوات التركية ومشاركتها.

ومنذ التوغل التركي في سوريا، تم رصد مقتل وإصابة 8605 شخصاً / القتلى 2596 شخصاً / فيما وصل عدد المعتقلين إلى 8283 شخصاً منذ بداية التوغل التركي في شمال سوريا، أفرج عن قرابة 5630 منهم، فيما لايزال مصير البقية مجهولا. ووصل عدد الذين قتلوا تحت التعذيب في السجون إلى 175 شخصاً، كما ارتفع عدد اللاجئين السوريين الذين قتلوا برصاص الجنود الأتراك إلى 524 شخصاً، بينهم (101 طفلاً دون سن 18 عاماً، و67 امرأة).

1 مارس 2022:
اعتقل جهاز الشرطة العسكرية في الجيش الوطني مواطنين اثنين من أهالي قرية كاخرة في ناحية معبطلي في عفرين هما: عبد محمد جابو البالغ من العمر (56 عاماً)، عبدو خليل حسو (47 عاماً) وتم اقتيادهما لمكان مجهول. كما اقتحم جهاز الشرطة العسكرية قرية شوربا واعتقل مواطنين هما: حسن معمو بن محمد (45) عاماً، محمد جعفر (38) عاماً.

“الشرطة العسكرية” اعتقلت كذلك المواطن (محمود أصلان سيدو “40” عاماً) ، بعد اقتحام منزله في قرية عبيدان التابعة لناحية بلبله في عفرين لأسباب مجهولة.

اعتقال المواطنة هيفين طاري بعد اقتحام منزلها في مدينة عفرين من قبل جهاز المخابرات التركية برفقة مسلحي الجيش الوطني السوري، وتم اقتيادها لمكان مجهول، وسبق أن اعتقلت أكثر من مرّة وأفرج عنها بعد دفع فدية مالية. (بتاريخ 9 مارس الجاري اقتحمت دورية من جهاز الشرطة العسكرية منزل هيفين التي ماتزال مجهولة المصير واعتقلوا ابنها عبد الرحمن نعسان، فيما تمكن محمد، الذي سبق وأن اعتقل سابقاً من قبل ميليشيا السلطان مراد، وفرقة الحمزة، من الفرار برفقة زوجته وأطفاله خشية الاعتقال).

3 مارس 2022:
اعتقال المواطنان “محمد حمود ومحمد ملا” بعد اقتحام منزلهما من قبل الجيش الوطني السوري في قرية جوقيه في ريف عفرين.

اقتحام منزل المواطن “أوجلان خليل شوتي ” في قرية فافرتين التابعة لناحية شيراوا في ريف عفرين واعتقاله للمرة الثانية (حيث سبق أن اعتقل بتاريخ 30 كانون الأول 2021).

اعتقال المواطن محمد سيدو من قبل عناصر ميليشيا أحرار الشام الذين اقتحموا منزله في قرية كفرمز في ناحية شران في ريف عفرين.

5 مارس 2022:
اعتقال المواطن “ياسر علي قرعا” من أهالي قرية من باسوطة بناحية المركز، والمواطن “عبدو علي” من أهالي قرية بابليت بناحية المركز، كانا على رأس عملهما في مكتب لتسيير المعاملات مقابل الملعب البلدي وسط مدينة عفرين بعد اقتحام مكتبهم من قبل مسلحين موالين لتركيا.

اعتقال المواطن علي رشيد قاسم (35) عام بعد اقتحام منزله في قرية عبودان التابعة لناحية بلبل..

6 مارس 2022:
الجبهة الشامية تعتقل المواطن “عارف حمدوش” من أهالي قرية “كفرجنة ناحية شران” في ريف عفرين على حاجزها الواقع بين قرية “كفرجنة ومدينة “أعزاز”.

اعتقال المواطن محمد نوري (29) عام على أحد الحواجز التابعة للجيش الوطني في مدخل مدينة عفرين الشرقي (جهة القوس) واقتياده لجهة مجهولة.

7 مارس 2022:
الاستخبارات التركية تعتقل المواطن “خالد ايبش” وهو أحد موظفي رابطة المستقلين الكرد في عفرين.

اعادة اعتقال المواطن عزت محمد يوسف من قبل ميليشيا سليمان شاه في بلدة ( شيخ الحديد) وهم بدورهم قاموا بتسليمه لمقر الشرطة العسكرية في مدينة جنديرس وطالبوه بفدية مالية ” 2000″ ليرة تركية لقاء تسوية وضعه .

8 مارس 2022:
اعتقال المواطن محمد نظمي نعسان (19) عاماً من أهالي قرية خلنيرة التابعة لناحية معبطلي من قبل جهاز الشرطة العسكرية.

اعتقال ثلاثة شبان من جهاز الشرطة العسكرية بعد اقتحام منازلهم في قرية كاخرة التابعة لناحية معبطلي في عفرين وهم: محمد محمد أوسو، ومحمود أحمد حاجي، ولقمان نوري مصطفى.

مسلحون من ميليشيا “السلطان مراد” يعتقلون المواطن عبد الرحمن أحمد (33) عاماً من مكان عمله في محل للحلاقة الرجالية، على طريق راجو وسط مدينة عفرين. عبدو من أهالي قرية بابليت بناحية المركز.

9 مارس 2022:
اقتحم مسلحون من جهاز”الشرطة العسكرية” عدة قرى في نواحي (جندريسه ، راجو ، شرا) وقاموا باعتقال 8 أشخاص عرف منهم: حجي إسماعيل (30) عاماً، من أهالي قرية كفردلة التابعة لناحية جندريسه، خليل محمد رشيد (40) عاماً، وزوجته نازلية مصطفى، من أهالي قرية موساكو التابعة لناحية راجو، محمد خليل رشيد (38) عاماً، من أهالي قرية بليلكو التابعة لناحية راجو، آياز حسن زلخوكو (14) عاماً، من أهالي قرية بعدينا التابعة لناحية راجو، عارف حمدوش من أهالي قرية كفرجنة التابعة لناحية شرا.

13 مارس 2022:
اقتحم جهاز الشرطة العسكرية في الجيش الوطني السوري عدة منازل في ناحية معبطلي في ريف عفرين ونفذوا خلالها حملة اعتقالات عشوائية طالت 6 مواطنين عرف منهم: حسين سمير اوسكو، إبراهيم آفة علي حيدر آغا.

اعتقال المواطن حسن عكو خليل (39) عاماً من قبل الشرطة العسكرية أثناء مراجعته لمشفى ناحية راجو بغرض علاج طفله المريض،
وهو من أهالي قرية “علطانيا” التابعة للناحية.

14 مارس 2022:
اقتحمت دورية مشتركة من الجيش الوطني وعدة أجهزة أمنية (العسكري، السياسي..) قريتي هيجكه ومرونية في ناحية شيخ الحديد وقاموا بحملة اعتقالات عشوائية وتفتيش للعشرات من المنازل وعرف من المعتقلين بينهم امرأتان حتى الآن: شيرهات زعيم حسو (27) عاماً سبق وإن اعتقل 3 مرات وأفرج عنه بعد دفع فدية، عبد القادر رشيد حسن (40) عاماً، شكري خليل حسن (38) عاماً، أمينة حنان دامرجي (55) عاماً، أسيا علي دامرجي (20) عاماً، حسين عبدو محمد، علي حنان دامرجي، حنان علي دامرجي.

اعتقال مواطنين هما: كيفي حسين عمو (35) عاماً، من أهالي قرية جقلي جومه و جوان عدنان مصطفى من أهالي قرية حج حسنو في ناحية جنديرس، على حاجز للشرطة العسكرية في مدخل مدينة أعزاز في ريف حلب .

15 مارس 2022:
اعتقال المواطن “محمد حسن كيلك (30) عاماً، من منزله في بلدة جنديرس في ريف عفرين من قبل مسلحين من جهاز الشرطة العسكرية.

اعتقال المواطن شكري كمال (37)عاماً من منزله في بلدة جنديرس، من قبل جهاز الشرطة العسكرية وهو من أهالي قرية خالتا في ناحية شيراوا، ويعمل كتاجر وصاحب معصرة زيت.

اختطاف “مريم عبد الله الثلجه” (21) عاماً، أثناء توجهها لشراء ربطة الخبز، بالقرب من شارع السياسية في وسط مدينة عفرين، من قبل ملثمين.

اختطاف الشاب “بسام محمود المنيني”، وهو من أهالي مدينة دمشق، وذلك أثناء تواجده في مدينة عفرين، من قبل ملثمين يلبسون لباس الجيش الوطني.

16 مارس 2022:
اعتقال المواطن “محمد مصطفى” (30) عاماً من مكان عمله في محل لبيع الفروج من قبل جهاز الشرطة وهو من أهالي قرية شيخوتكا في ناحية معبطلي.

17 مارس 2022:
اعتقال المسن رشيد رشيد مراد (72) عاماً من قبل جهاز الشرطة في الجيش الوطني السوري بعد اقتحام منزله في قرية يلانقوز التابعة لناحية جنديرس في ريف عفرين واقتياده لجهة مجهولة.

اقتحام منزل المواطنة فيدان محمود حنان (62) عاماً من قبل دورية لجهاز الشرطة العسكرية حيث قاموا باعتقالها برفقة ابنها مصطفى سمير جمال البالغ من العمر (42) عاماً وتم اقتيادهما إلى مقر الشرطة العسكرية في مدينة عفرين.
فيدان لديها ابنة اسمها جيلان سمير جمال بالغة من العمر 26 عاماً ماتزال معتقلة برفقة طفليها دلجان وجوليا في سجن معراته المركزي في عفرين منذ تاريخ 7 حزيران 2022.

19 مارس 2022:
اقتحم مسلحون في الجيش الوطني السوري التابع لتركيا عدة منازل في حي المحمودية في عفرين قاموا باعتقال عدد من الشبان عرف منهم: عصام مصطفى محمد من أهالي قرية قره كول بناحية بلبل، مصطفى أيوب حسو من أهالي قرية ميدانكي بناحية شران، وسبق أن تم اعتقال هذين الشابين مدة ثلاث سنوات في سجن الراعي، دون أيّة محاكمة وأفرج عنهم بعد تحصيل فدية.

20 مارس 2022:
شن جهاز “الشرطة العسكرية” في الجيش الوطني السوري التابع لتركيا حملة اعتقالات ومداهمة المنازل في قرية شاديره التابعة لناحية شيراوا في ريف عفرين واعتقلت خلالها 11 مواطناً عرف منهم : “خليل شمو بن أحمد (30 عاماً) والدته زينب – عمر شرف بن عزت (31 عاماً) والدته مارين – عصام شمو بن محمد (35 عاماً) والدته حسنة – باسل بريمو بن محمد (31 عاماً) والدته كفيت – عابدين شيخو بن بحري (20 عاماً) والدته نازلية – جوان كحلو بن زكريا (30 عاماً) والدته جيهان”، وغالب هؤلاء اعتقلوا من قبل مسلحي “فيلق الشام” في أوقات سابقة وتم الإفراج عنهم بعد دفعة فدية مالية.

21 مارس 2020:
اعتقال الشاب بكر أمين خايو (30) عاماً من قبل عناصر من جهاز الأمن السياسي بعد اقتحام منزله في مدينة عفرين هو من أهالي قرية عمر أوشاغي في ناحية راجو .

22 مارس 2022:
اعتقلت ميليشيا (لواء الوقاص) في ناحية “شيخ الحديد” في ريف عفرين المواطن “محمد أحمد عابدين (34) عاماً من منزله في قرية “انقلة للمرة الثالثة وتم اقتياده لجهة مجهولة.

اقتحمت جماعة مسلحة تابعة لميليشيا (الملك شاه) منزلاً في قرية جمان في ناحية شران في ريف عفرين وقاموا بتفتيشه وتخريب محتواه واعتقال الفتاة القاصر فيدان بنت أحمد يازو (17) عاماً، مطالبين بفدية مادية قدرها 20 ألف دولار أمريكي لقاء الإفراج عنها، والد الفتاة أيضاً مختطف من قبل الشرطة العسكرية منذ ستة أشهر.

اعتقال الأخوين “عدنان عبدو شيخو” 61 عاماً، و”حسن عبد شيخو” 50 عاماً، من أهالي قرية كمروك في ناحية معبطلي في ريف عفرين، من قبل “الشرطة العسكرية.

23 مارس 2022:
اعتقال مواطن مسن اسمه عبد الوهاب حمو مصطفى (70) عاماً، من قبل جهاز الشرطة العسكري وهو من أهالي قرية دميليا في مدينة عفرين. واعتقلت كذلك كل من سرخبون أحمد معمو (32) عاماً، من أهالي ناحية بلبله، ومحمد مصطفى كنكي، من أهالي قرية شيخوتكا التابعة لناحية معبطلي، وعبد الرقيب علي حنان، من أهالي قرية حياته التابعة لناحية معبطلي.

اعتقال المواطن عبدو سمير نجار (26 عاماً) بعد اقتحام منزله من مسلحين تابعين لجهاز الشرطة في حي الاشرفية بمدينة عفرين، وتم اقتياده لجهة مجهولة . عبدو من أهالي قرية قيبار التابعة لمركز منطقة عفرين.

24 مارس 2022:
اعتقال المواطنة إلهام عبد الرحمن سليمان (42) عاماً من قبل جهاز “الشرطة العسكرية” في ناحية راجو في عفرين بعد شهر من اعتقال زوجها، والهام من أهالي قرية خالتا التابعة لناحية جندريسه.

25 مارس 2022:
اعتقل المواطنان خالد يوسف محمد (41) عاماً، وعصام محمد مصطفى من منازلهم في مدينة عفرين من قبل الأجهزة الأمنية في الجيش الوطني السوري التابع لتركيا.

27 مارس 2022:
اعتقلت جماعة “فيلق الشام” المسلحة طفلين من أهالي قرية غزاوية التابعة لناحية شيراوا، وذلك بهدف تحصيل فدية مالية من ذويهما والطفلان هما: (زينب علي خليل 7 أعوام، وإبراهيم أحمد إبراهيم 9 أعوام).

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك