اعتقال 52 مدنياً في عفرين خلال يناير 2022 من قبل الجيش الوطني المدعوم تركياً

تواصل الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا تنفيذ المزيد من عمليات الاعتقال وخطف المدنيين، حيث زادت معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف في منطقة عفرين وعموم المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية في شمال سوريا.

القوات التركية والجماعات السورية المسلحة المدعومة منها تواصل ارتكاب المزيد من الانتهاكات، ولا يكترثون لدعوات وقف عمليات المداهمة اليومية، واعتقال المواطنين وخطفهم بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامي.

وشهدت المناطق الخاضعة لسيطرة تركيا في شمال سوريا منذ بداية العام الجاري 2022 اعتقال 52 مواطناً من الذين تمكنا من توثيق أسمائهم، فيما العدد الفعلي أكثر من ذلك لا سيما أنّ هنالك أسماء تحفظت عائلاتهم على ذكرها، إضافة لحالات اعتقال لم نتمكن من الوصول إليها، كما وتم متابعة وتوثيق مقتل مدنيين تحت التعذيب، وحالات انتهاك متعددة.

وبات السائد في هذه المنطقة عمليات نهب منظّمة يومية، وعمليات الاستيلاء على منازل وممتلكات الناس ومواسم الزيتون، وقطع الأشجار وغيرها إضافة للاعتقالات التعسفية اليومية، وخطف الناس كرهائن مقابل فدية مالية، والتضييق على السكان.

إطلاق فوضى العسكر وعشرات المجموعات الإرهابية، هي سياسة تركية متعمّدة؛ لكنّها تتم بأيدي “الجماعات السورية المسلحة” تحت اسم “الجيش الوطني السوري” التابع للحكومة السورية المؤقتة / الائتلاف، فكل ذلك يجري تحت أعين القوات التركية ومشاركتها.

ومنذ سيطرة القوات التركية على مدينة عفرين وتوغلها في شمال سوريا، تم توثيق مقتل وإصابة 8520 شخصاً / القتلى 2567 شخصاً /، فيما وصل عدد المعتقلين إلى 8179 شخصاً منذ بداية التوغل التركي في شمال سوريا، أفرج عن قرابة 5430 منهم، فيما لايزال مصير البقية مجهولا.

1 يناير 2022:
اعتقال مواطنان من قبل جهاز الشرطة العسكرية في الجيش الوطني المدعوم من تركيا بعد اقتحام منزلهما في ناحية راجو في ريف عفرين وهما: (أحمد رشيد بن رشيد 50 عاماً) و(حسن بريم بن أحمد 45 عاماً).

اعتقال ثلاث فتيات كرديات من قبل جهاز “الأمن السياسي ” عرف منهم: روهات ايبو (24 عاماً) من قبل عناصر “حاجز القوس” على طريق عفرين – إعزاز. الشابات الثلاثة تنحدرن من قرية كرزيليه/ قرزيحلفي في ريف مدينة عفرين.

اعتقال المواطن جوان زهير حج رشيد (34) عاماً من قبل ميليشيا “فيلق الشام” بعد مداهمة منزله في بلدة ميدان أكبس في ناحية راجو.

اعتقال المواطن محمود الحديدي (22) عاماً، من قبل جهاز الشركة العسكرية وهو من أهالي قرية الشوارغة في ناحية شران، بتهمة التعامل مع الإدارة الذاتية السابقة في مدينة عفرين.

اعتقال المواطن مصطفى حمكه من قبل عناصر مسلحة في ميليشيا“الجبهة الشامية” التي اقتحمت منزله في قرية ترندة.
2 يناير 2022:
اختطاف المواطن “ريزان محمد (34) عاماً” من منزله في ناحية شرا في عفرين، حيث يعمل في صيانة الكهرباء، من قبل جهاز الشرطة العسكرية في الجيش الوطني.

ميليشيا “جيش الإسلام” قامت باختطاف المواطن (حسين محمد 24 عاماً) من منزله الكائن في حي الأشرفية في مدينة عفرين، واقتادته إلى جهة مجهولة.

اعتقال الرجل المسن “عزت أحمد حمو /75/ عاماً” من أهالي قرية دُمليا بناحية راجو، وهو صاحب معصرة زيتون.

3 يناير 2022:
دورية مشتركة بين جهازي الأمن العسكري والسياسي في الجيش الوطني الموالي لتركيا تقتحم قرية حجيكو التابعة لناحية راجو في عفرين، وتقوم بحملة اعتقالات عشوائية في صفوف المدنيين عرف منهم: محمد حسن حاجي (35) عاماً، عابدين قلة، أحمد رشيد رشيد (50) عاماً، حسن أحمد بريم (45) عاماً.

5 يناير 2022:
اعتقال المواطنان “عبد الرحمن كوليلكو /70/ عاماً، داوود زيني /50/ عاماً” من منازلهما في قرية “معملا” في ناحية راجو من قبل مسلحين من جهاز الشرطة العسكرية.

6 يناير 2022:
اقتحم جهاز “الشرطة العسكرية” قرية جلمة التابعة لناحية جندريسه في ريف مدينة عفرين واعتقل 4 مواطنين هم: جهاد بركات “35” عاماً، خبات محمد حبش “30” عاماً، علي مصطفى حبش، محمد صبحي حمو.

8 يناير 2022:
اعتقلت ميليشيا “أحرار الشرقية” من الجيش الوطني السوري مواطناً من منزله في قرية بعدينا التابعة لناحية راجو في عفرين اسمه عصمت أحمد عبدو (25 عاماً)، مطالبين ذويه بمبلغ 1000 دولا كفدية للإفراج عنه.

9 يناير 2022:
ميليشيا العمشات تعتقل المواطن حسن رفعت عرب وتطالب ذويه في ناحية شيخ الحديد بدفع مبلغ (2) ألفي دولار للإفراج عنه.

اعتقال المواطن صبري رشو بن منان البالغ من العمر 38 عاماً من منزله في قرية درويش في ناحية راجو في ريف عفرين من قبل عناصر تابعين لميليشيا السلطان مراد التي سبق وأن قامت بخطفه مرتين عام 2018، حيث دفع 6500 دولار أمريكي لقاء إطلاق سراحه.

10 يناير 2022
قام عناصر من ميليشيا أحرار الشرقية باعتقال الشاب “آزاد عصمت خليل” البالغ (20) عاماً ، والاستيلاء على منزل عائلته في مدينة عفرين، وابلاغ ذويه بتوفير مبلغ قدره 5 ملايين في حال الرغبة في اطلاق سراحه.

11 يناير 2022:
اعتقال المواطنان عابدين بريم (40) عاماً، محمد عمر (45) عاماً بعد اقتحام منزلهما في قرية معملا في ناحية راجو في عفرين.

12 يناير 2022:
جهاز الشرطة العسكرية يقتحم قرى في ناحية جنديرس في ريف عفرين، ويعتقل 3 مواطنين وهم: مختار قرية قجومان المواطن “فرهاد محمد موسى ” 50 عاماً، مختار قرية قربة “حنان محمد موسى” 57 عاماً، مع نجله “بشار حنان موسى” 25 عاماً.

18 يناير 2022:
اختطاف أربعة مواطنين من أهالي قرية جوقه التابعة لمركز مدينة عفرين وهم: كل من المواطنين أحمد أمين علخدو، سلام أمين علخدو، مصطفى مصطفى عماره، مصطفى عبدو عماره من قبل جهاز الشرطة العسكرية وتم اقتيادهم لجهة مجهولة.

19 يناير 2022:
قام عناصر من جهاز “الشرطة العسكرية” باعتقال زوجين من أهالي قرية قطمة بناحية شران في ريف عفرين هما “عادل أوسو” (43) عاماً وزوجته “خديجة أوسو” وذلك أثناء مرورهم بحاجز القوس في مدخل مدينة عفرين من الجهة الشرقية.

21 يناير 2022:
اعتقال المواطن أحمد صبري من أهالي قرية قورنه التابعة لناحية بلبلة من قبل جهاز الأمن السياسي في عفرين بعد مداهمة منزله الكائن في شارع الفيلات في مركز المدينة.

24 يناير 2022 :
اقتحم جهاز الشرطة العسكرية في الجيش الوطني السوري الموالي لتركيا قرى في ناحية شيه و جندريسه وبلبل واعتقل عدد من المواطنين عرف منهم :
عبد الرحمن رشو وشقيقه علي رشو من أهالي قرية مستكه التابعة لناحية شيه، فيصل هورو من أهالي ناحية بلبلة والمواطن خليل قمرة من أهالي قرية سوتيو التابعة لناحية جندريسه”.

26 يناير 2022 :
قامت ميليشيا “الجبهة الشامية” باعتقال المواطن “خبات مسلم بكر”من منزله في قرية “كوسا” التابعة لبلدة “ميدان اكبس” بريف ناحية “راجو” وتم اقتياده لمكان مجهول.

27 يناير 2022 :
اقتحم عناصر مسلحة من جهاز الشرطة العسكرية برفقة مسلحي ميليشيا سمرقند قرية هيكجه التابعة لناحية شيه في ريف عفرين ونفذوا حملات تفتيش عشوائية للعشرات من المنازل رافقها اعتقال عدد من المواطنين عرف منهم : ( شيرهات زعيم حسن (28) عاماً، رضوان رشيد محو (30) عاماً ، عبد القادر رشيد حسن (32) عاماً، زياد عارف محو (34) عاماً.

28 يناير 2022 :
قام مسلحون من ميليشيات “فيلق الشام” باعتقال بأختطاف مواطنين من أهالي قرية ” كباشين” التابعة لناحية “شيراوا” بريف عفرين هما (أسماعيل جمو حيدر للمرة الثاني يعتقل، عز الدين جمو حيدر).

29 يناير 2022 :
إعتقال الشاب حسين بهجت حسيناكه من قرية رمضانا من منزله في جنديرس بريف عفرين.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك