تركيا تقرر إغلاق مخيم للاجئين السوريين في ولاية أورفا

قررت الحكومة التركية إخلاء مخيم “سليمان شاه” للاجئين السوريين في منطقة أقجة قلعة بولاية أورفا/ رها جنوبي تركيا المقابل لمدينة تل أبيض في محافظة الرقة شمالي شرقي سوريا.
وقال معلم من داخل المخيم إنّ السلطات التركية أبلغت اللاجئين بهذا القرار عبر إذاعته من المساجد، حيث ستبدا إخلائه بداية شهر تشرين الأول الجاري وحتى 26 من الشهر نفسه، دون توضيح أسباب ذلك، بينما يحاول اللاجئون إقناع المسؤولين الأتراك بتأجيل ذلك لثلاثة أشهر، وفق المعلم.
وأضاف المعلم، أنّ السلطات التركية طلبت من اللاجئين تسجيل أسمائهم في مكتب لنقلهم إلى مخيم “سروج” المجاور لمن يرغب بذلك، ومن يريد الخروج خارج ولاية أورفا فستعطيه مساعدة مالية لمرة واحدة، تبلغ 1730 ليرة تركية للفرد،
وجاء في بيان أن المبلغ المالي سيدفع للاجئ على دفعيتن 70 بالمئة في المرة الأولى و30 بالمرة الثانية، وذلك بعد تقديمه إثباتات حول مكان سكنه الجديد.
وذكرت وسائل إعلام تركية أن السلطات التركية ستتيح للاجئين حرية اختيار وجهتهم في تركيا باستثناء محافظات إسطنبول وغازي عنتاب وأنطاليا وكليس وهاطاي وماردين وشرناق
وأشار المعلم، أنّ المخيم يضم أكثر من 30 ألف لاجئا، ويضم مدرسة واحدة فيها 250 معلما سوريا و300 معلم تركي يداومون بنظام حلقتين، كما يضم مستوصفاً واحدا.
وسبق أن أفرغت السلطات التركية مخيمي قرقميش واديمان وأعطت اللاجئين نفس التعويض.