اعتقال 37 مدنياً في عفرين منذ بداية ديسمبر 2021 من قبل الجيش الوطني المدعوم تركياً

​​​​​​​تواصل الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا تنفيذ المزيد من عمليات الاعتقال وخطف المدنيين، حيث زادت معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف في منطقة عفرين وعموم المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية في شمال سوريا.

القوات التركية والجماعات السورية المسلحة المدعومة منها تواصل ارتكاب المزيد من الانتهاكات ولا يكترثون لدعوات وقف عمليات المداهمة اليومية واعتقال المواطنين وخطفهم بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامي.

وشهدت المناطق الخاضعة لسيطرة تركيا في شمال سوريا منذ بداية العام الجاري 2021 اعتقال 660 مواطناً من الذين تمكنا من توثيق أسمائهم، فيما العدد الفعلي أكثر من ذلك لا سيما أنّ هنالك أسماء تحفظت عائلاتهم على ذكرها، إضافة لحالات اعتقال لم نتمكن من الوصول إليها، كما وتم متابعة وتوثيق مقتل مدنيين تحت التعذيب، وحالات انتهاك متعددة.

وبات السائد في هذه المنطقة عمليات نهب منظّمة يومية، وعمليات الاستيلاء على منازل وممتلكات الناس ومواسم الزيتون، وقطع الأشجار وغيرها إضافة للاعتقالات التعسفية اليومية، وخطف الناس كرهائن مقابل فدية مالية، والتضييق على السكان.

إطلاق فوضى العسكر وعشرات المجموعات الإرهابية، هي سياسة تركية متعمّدة؛ لكنّها تتم بأيدي “الجماعات السورية المسلحة” تحت اسم “الجيش الوطني السوري” التابع للحكومة السورية المؤقتة / الائتلاف، فكل ذلك يجري تحت أعين القوات التركية ومشاركتها.

ومنذ سيطرة القوات التركية على مدينة عفرين وتوغله في شمال سوريا تم توثيق اعتقال ( 7433 ) شخصاً، حيث تعرض منهم ( 1098 ) شخصاً للتعذيب، قتل منهم 137، تم الإفراج عن قرابة 5100 منهم، فيما مصير بقية المعتقلين مازال مجهولاً، فيما بلغ عدد من تم الإفراج عنهم بعد دفع فدية إلى 1255 شخصاً. كما وقتل 2391 شخصاً نتيجة العمليات القتالية أو التفجيرات والاغتيالات ومخلفات المعارك من الألغام التي لم تنفجر.

توثيق أسماء المعتقلين منذ بداية ديسمبر 2021:

1 ديسمبر 2021 :
اعتقال 3 مواطنين من منازلهم في قرية كفر صفرة بناحية جنديرس في عفرين بينهم امرأة من قبل جهاز الشرطة العسكرية ولواء سمرقند وهم : عبد الرحمن برمجة 57 عاماً (اعتقل للمرة الثانية)، عبد الله خليل مراد 53 عاماً (اعتقل للمرة الثانية)، شاميران خليل حسن 26 عاماً. كما وقام عناصر من جهاز الشرطة باقتحام منازل في قريتي ( كاخرة ، ميركان) في ناحية معبطلي واعتقال 5 أشخاص عرف منهم : ولات حج علي عبو (38) عاماً \ اعتقل للمرة الثالثة حيث دفع 15 ألف دولار لقائد العمشات محمد الجاسم للإفراج عنه( 16 كانون الثاني 2020 و27 كانون الثاني 2021) \، عبدو حسيكو.

اعتقال المواطن “أحمد عزيز علو” (23) عاماً في مدينة “الباب” وهو من أهالي مدينة عفرين قرية مستكا التابعة لناحية شيخ الحديد.

اعتقال المواطن رياض عدنان رشيد (25) عاماً من قبل ميليشيا “أحرار الشرقية” بعد اقتحام منزله في ناحية راجو في ريف مدينة عفرين (اعتقال للمرة الثالثة).

اعتقال المواطن “جمال جميل معمو” (35) مع زوجته “تولين معمو” (30) عاماً من قبل عناصر جهاز “الشرطة المدنية” في الجيش الوطني السوري وذلك بعد اقتحام محل الحلاقة الخاص بهم في محيط دوار نوروز وسط مدينة عفرين

اعتقال المواطن “محمد رشيد كوبال” البالغ من العمر 55 عاماً بعد اقتحام منزله في قرية شيخ بلو بناحية بريف عفرين من قبل ميليشيا “لواء الشمال” .

اعتقال مواطنين من قبل جهاز الشرطة العسكرية ومسلحي ميليشيا الجبهة الشامية أثناء تنفيذ حملة تفتيش عشوائية في قرية ديرصوان التابعة لناحية شران بريف عفرين وهما : شيخ موسى خليل عبد الرحمن (62) عاماً ، رشيد هورو (20) عاماً.

اعتقال المواطنة حياة صبحي البالغة من العمر 23 عاماً من قبل ميليشيا فرقة الحمزة في الجيش الوطني السوري بعد اقتحام منزلها في قرية علي كارو التابعة لناحية بلبل في عفرين. حياة خلفت ورائها طفلة رضيعة تبلغ من العمر 5 أشهر.

اعتقال المواطن حسين أحمد نعسان (39) عاماً من منزله في قرية شاديا بناحية راجو من قبل جهاز الشرطة .

2 ديسمبر 2021 :
اعتقال المواطن (رزكار فوزي عكاش) من أهالي قرية كاخرة التابعة لناحية معبطلي من قبل ميليشيا العمشات.

اعتقال المواطنة (روهات نوري إيبو (22) عاماً من أهالي قرية كورزيله التابعة لناحية شيراوا من قبل جهاز الشرطة العسكرية في الجيش الوطني السوري.

اعتقال المواطن (محمد نوري قدمو 35 عاماً) من أهالي قرية زعرة التابعة لناحية بلبله من قبل جهاز الشرطة العسكرية في الجيش الوطني السوري.

اعتقال المواطن (هجار محمد كولين 26 عاماً) من أهالي قرية بعدينا التابعة لناحية راجو في عفرين من قبل جهاز الشرطة العسكرية في الجيش الوطني السوري.

اعتقال المواطن “حسني محمد شيخ محمد” (30) عاماً، للمرة الخامسة من قبل جهاز الشرطة في مدينة اعزاز ، وهو من أهالي بلدة ميدانكي – ناحية شرّان وتم اعتقاله أثناء قيامه بتوزيع المواد الغذائية في مدينة إعزاز.

اعتقال المواطنان “إدريس محمد بكر” و“فريد عصمت حمو” من قبل عناصر الحاجز الأمنيّ في مدخل مدينة عفرين وهم من أهالي قرية آشكان غربي في ناحية جنديرس

اعتقال المواطن “فاضل الطبل” البالغ من العمر 45 عاماً و ينحدر من عشيرة العميرات وكان يقيم في مدينة عفرين من قبل ميليشيا أحرار الشرقية ( اعتقل للمرة الثالثة يخرج كل مرة بعد دفع فدية).

4 كانون الأول 2021 :
اختطاف المواطن عمر محمد (45) عاماً، من قبل ميليشيا أحرار الشرقية بعد مداهمة منزله في حي المحمودية في مركز مدينة عفرين

اختطاف المواطنة، نوال أنور نعسان، البالغة من العمر (25) عاماً، من أهالي قرية شيخ حديد التابعة لناحية راجو في عفرين من قبل جهاز الشرطة العسكرية في الجيش الوطني السوري وتم اقتيادها إلى مكان مجهول. نوال تعرضت لعملية الخطف سابقاً بتاريخ 25/04/2021 و أُفرج عنها في حينه بعد دفع فدية .

اختطاف المواطن “أسد محمد علي حيدر” من أهالي قرية حمام التابعة لناحية جندريسه، من قبل ميليشيا أحرار الشرقية في الجيش الوطني السوري.

6 كانون الأول 2021 :
اعتقال الفتاة القاصر دليار أحمد البالغة من العمر (15) عاماً، من قبل جهاز الشرطة العسكرية ، وهي من أهالي قرية باسوطة في مركز عفرين، تسكن في حي الأشرفية.

8 كانون الأول 2021 :
اعتقال مواطنين من قبل مسلحي ميليشيا “فيلق الشام” بعد اقتحام منازلهم في قرية فافرتين التابعة لناحية شيراوا في ريف عفرين هما: جمعة حسن حنو، منذر محمد علي وتم اقتيادهما إلى جهة مجهولة، مطالبين بدفع مبلغ “2500” ليرة تركية لقاء إطلاق سراحهما.

9 كانون الأول 2021 :
اقتحم جهاز “الأمن السياسي ” برفقة عناصر ميليشيا “فيلق الشام” قرية الغزاوية التابعة لناحية شيراوا في عفرين وقاموا بتفتيش عدد من المنازل عشوائيا واعتقال 7 أشخاص عرفنا منهم : “زردشت بريمو ين عبد العزيز (33) عاماً، جميل بريمو بن أحمد (35) عاماً، ريناز كيفو بن بحري، بطال كيفو بن محمد نور، سليمان مصطفى بن ذكي وتم اقتيادهم إلى المركز الرئيسي للأمن السياسي الكائن في شارع الفيلات جانب مشفى الشفاء “مشفى آفرين سابقاً”.

10 ديسمبر 2021 :
اعتقال الشاب فرات ظاظا 25 عاماً من أهالي قرية آلجي في ناحية شران، المقيم في قرية معراته، والاعتداء عليه من جهاز الشرطة العسكرية في الجيش الوطني، و مطالبة ذويه بدفع فدية مالية قدرها 2 مليون ليرة سورية للإفراج عنه.

12 ديسمبر 2021:
اعتقال مواطنين اثنين من قبل جهاز الشرطة العسكرية في ناحية معبطلي بعفرين هما : فريد مصطفى أحمد (48) عاماً من أهالي قرية عمارا ، جهاد محمد منصور العمر (45) عاماً من أهالي قرية شوربة.

اعتقال المواطن حسن سيدو خليل (45) عاماً من قبل ميليشيا فيلق الشام بعد اقتحام منزله في قرية قرية شيخ محمدلي التابعة لناحية راجو.

انتهاكات أخرى :
– تعرض بستان الزيتون العائدة ملكيه إلى المزارع صلاح حج محمد في بلدة ميدانكي بناحية شران في عفرين للنهب وقطع أكثر من 30 شجرة زيتون من قبل “مجهولين. المنطقة تقع ضمن قطاع تسيطر عليه ميليشيا السلطان مراد .

ميليشيا “لواء الشمال” أطلقت سراح المواطن “محمد رشيد كوبال” البالغ من العمر 55 عاماً بعد أن دفع مبلغ 25 مليون ليرة سورية كفدية. محمد اعتقل في الأول من الشهر الجاري بعد اقتحام منزله في قرية شيخ بلو في ريف عفرين.

مسلحوا ميليشيا أحرار الشرقية أقدموا على قطع أكثر من 40 شجرة الزيتون في قرية قره تبه “تل اسود ” بناحية شران في عفرين عائدة للمواطنين الكرديين: شيخ احمد ايبو بن حيدر “20” شجرة ، شيخو أحمد ايبو “20” شجرة، كما واقدموا على قطع الأشجار الحراجية في جبال قريتي “حمام و مروانية” التابعتين لناحية جنديرس.

مسلحي ميليشيا “النخبة” أقدموا على قطع ما يزيد عن “50” شجرة زيتون تعود ملكيتها للمواطن “علي عثمان” من أهالي بلدة ميدانكي التابعة لناحية شران بريف عفرين.

مسلحوا ميليشيا الحمزات أقدموا على على قطع أشجار الحراجية في قريتي ” مسكة فوقاني _تاتارا” التابعتين لناحية جنديرس في ريف عفرين، وفرض 5 آلاف دولار أمريكي على المواطن “علي خالد دكيه” في قرية الباسوطة إضافة إلى 30 مليون ليرة سورية كانوا قد قبضوها سابقا مقابل عدم التعرض لهم وإعادة سيارتهم وبساتينهم ومنازلهم التي استولى عليها بقوة السلاح.

عناصر ميليشيا فيلق الشام أقدموا على قطع عشرات الأشجار في قرية ميدانكي بناحية شران في عفرين، وقاموا بفرض أتاوة على عدد من المواطنين من قرية “فافرتين” بناحية شيراوا، بذريعة وجود أفراد من عوائلهم في أوربا عرفنا منهم : جمعة حسن” 250″ ألف ليرة تركية، منذر محمد علي 100 ألف ليرة تركية، والذين قطعت أشجارهم هم : طاهر شيخ محمد عبد الرحمن ، محمد شيخ محمد ، عبد الرحمن حج قدري ، علي عثمان عثمان.

ميليشيا الجبهة الشامية تستولي على منزل المواطن المعجر عزيز عزيز عثمان في قرية ارندة التابعة لناحية شيه في عفرين ويتخذونه كمقر عسكري لهم، ليصل إلى /70/ منزل في القرية، قاموا بالاستيلاء عليه ونهبه. إضافة إلى الاستيلاء على /10/ آلاف شجرة زيتون عائدة لـ/50/ عائلة مُهجّرة قسراً، منها لعوائل “حنان بلال، كيل حسن، عبدة، ميرة، رشكيلو”، وفرض أتاوى (4.5 دولار على كل شجرة زيتون في الأراضي السهلية، و2.5 دولار على كل شجرة في الأراضي الجبلية) من أملاك الغائبين الموكّلين لأقارب لهم، عدا السرقات الواسعة التي طالت مواسم الزيتون. كما وقام عناصر هذه الميليشيا بقطع أشجار الغابات والأشجار الحراجية المعمّرة ومئات أشجار الزيتون في محيط القرية (غابة جبل مزار “سفري دده” وجبل “حسن كيل”)، وقُطعت شجرة السنديان “دده قورق” في موقع “ليݘه” بين قرى “أرنده، جقلا، قرمتلق”. وحفر ونبش تل أرنده الأثري بالآليات الثقيلة أكثر من مرّة بحثاً عن الآثار والكنوز الدفينة وسرقتها .

اقتحم مسلحون من ميليشيا الحمزات وفيلق المجد منزل المواطن المسن معمو معمو البالغ من العمر 85 عاماً في قرية جوبانا بناحية راجو، وتم سرقة ونهب مصاغ ذهبية وأجهزة كهربائية من المنزل والاعتداء على الرجل المسن. المواطن نفسه تعرض لعملية سطو مسلح خلال عام 2018 من قبل عناصر الجيش الوطني السوري الحر و سرقة مبلغ مالي يقدر بحوالي نصف مليون ليرة سورية .

أقدم مسلحون من ميليشيا فيلق المجد على قطع ما يقارب 70 شجرة زيتون من الحقل العائد ملكيته للمواطن مسلم شيخو كوتو من أهالي قرية سيمالا بناحية راجو، عمر الأشجار تقدر بحوالي 40 – 50 سنة.

قام مسلحون من الجيش الوطني السوري بقطع عشرات الأشجار من الزيتون و المثمرة ” التين _ المشمش _ اللوز ” من الحقل الكائن بين مركز الناحية و الطريق المؤدي إلى ناحية راجو و من الجهة الشرقية و الجنوبية لمركز الناحية.

  • عناصر من فرقة الحمزة يقتحمون منزل المواطنة المسنة فاطمة درويش 80 عاماً في قرية تللف في ريف عفرين ويعتدون عليها ( أصيبت بكسر في الرجل نتيجة الاعتداء) .

  • فرقة الحمزات تفرض أتاوة مقدارها نصف الإنتاج على المزارعين في عدد من القرى التابعة لمركز مدينة عفرين ” برج عبدالو _ الباسوطة _ كوزريلة ” وتشمل انتاج أشجار الزيتون والرمان والتفاح وغيرها ، ويفرضون على المواطن علي خالد دكيه فدية مالية تقدر مقدارها 4 آلاف دولار أمريكي.

-عناصر من الجيش الوطني قاموا بقطع “300” شجرة زيتون في قرية كباشين التابعة لناحية شيراوا في ريف عفرين وقطع “170 ” شجرة معمرة في قرية رمضانا التابعة لناحية شيه ، وقطع 16 شجرة الجوز من قبل مسلحي فصيل سمرقند وملكية الأشجار التي تم قطعها عائدة للمواطنين: جلال محمد سيدو المقيم في مدينة حلب 70 شجرة ، عبد الكريم سيدو المقيم في مخيمات الشهباء 100شجرة زيتون و16 شجرة الجوز.

-الاعتداء على المواطن الإيزيدي خليل سلمو بطال (75 عاماً)، وزوجته زعفت موسى (65 عاماً)، ووالدته حليمة حسو (90 عاماً)، من قبل حسن صبري وهو من عناصر فصيل فيلق الشام سبق وأن قام بالاستيلاء على عدد من المنازل في عفرين.

-فيلق المجد تطالب ذوي أحد المعتقلين لديها منذ تاريخ 22 اب 2021 بدفع أتاوة مقدارها 5 آلاف دولار للإفراج عنه ، والمعتقل اسمه أحمد رشيد اختطف من منزله في قرية كيلا بناحية بلبل بعفرين.

  • الإفراج عن المواطن “محمد عزيز بن بري” (30) عاماً، من أهالي قرية كوركا – ناحية معبطلي، بعد اعتقال دام نحو أربع سنوات في سجن الراعي .

  • مسلحوا ميليشيا” الحمزات ، فيلق الشام ، صقور الشمال ، السلطان مراد ” ياموا بالاستيلاء على الأراضي والحقول والبساتين في القرى التابعة لناحيتي شران و معبطلي على امتداد الطريق الرئيسي الواصل من بلدة ميدانكي وصولاً إلى القرى التابعة لناحية بلبل.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك