ستناقش جرائمه في سوريا وليبيا وارتساخ …. انطلاق محكمة بشأن انتهاكات نظام أردوغان لحقوق الإنسان في جنيف

بدأت محاكمة تركيا في بلجيكا، يوم الإثنين، محاكمة بشأن انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحكومته في تركيا.

من المقرر أن تتناول المحكمة التي تستمر أربعة أيام في جنيف الانتهاكات التي تشمل التعذيب، والاختفاء القسري، والاختطاف من دول أجنبية، وحرية الصحافة والتعبير، من بين أمور أخرى، مع شهادات من 15 شاهداً.

تُعقد الجلسات في فندق انتركونتيننتال في جنيف. وبحسب المعلومات التي نقلتها مصادر اللجنة القضائية، فإنّ حكومة أردوغان مارست ضغوطا “شديدة ومهددة وغير مقبولة”، على حد تعبير المصادر، على إدارة الفندق، عبر السفارة التركية في برن، خلال الأيام الأربعة الماضية لإغلاق المكان المحاكمة”. ومع ذلك، تقدمت إدارة الفندق بطلب إلى السلطات الأمنية السويسرية ورفضت هذه الطلبات رفضاً قاطعاً.

https://twitter.com/turkey_tribunal/status/1440205779819139074?s=19

بما أن هذه محاكمة، فهل أعطيت حكومة أردوغان، التي هي في موقع “المدعى عليه”، حق الدفاع؟ يقول المؤسس المشارك لانوت “بالطبع”. ويضيف: “هذه عملية خطيرة للغاية. ونظرًا لإجراءات عمل المحكمة، خصصت حكومة جمهورية تركيا أيضًا وقتًا لجلسات الاستماع من خلال السفارة السويسرية لتركيا”. لكن يبدو أن أنقرة لا تحترم هذه المرة، ويبدو أنّ هذه الفترات الزمنية من الانتظار لا معنى لها.

وعانت تركيا من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في أعقاب محاولة الانقلاب في يوليو 2016 ضد حكومة أردوغان. وسُجن حوالي 80 ألف شخص وفُصل أكثر من 150 ألفًا من وظائفهم الحكومية بسبب تهم غامضة التعريف ومناهضة الإرهاب أو اتهامات بالتخطيط للانقلاب.

منذ الانقلاب الفاشل، واصلت السلطات التركية ممارسة الاحتجاز والمقاضاة والإدانة بالإرهاب الزائف والواسع النطاق وتهم أخرى، وفقًا لتقرير تركيا لعام 2020 الصادر عن هيومن رايتس ووتش، والذي يتهم حكومة أردوغان ويصف حكمه بـ”الحكم الاستبدادي” من خلال التشريعات المتسرعة التي تتعارض مع الالتزامات الدولية لحقوق الإنسان.

أسسها مكتب المحاماة فان ستينبيرغ أدفوكاشين ومقره بلجيكا، والذي تعامل مع العديد من القضايا للمواطنين الأتراك في المحاكم الدولية، ومن بين قضاة محكمة تركيا فرانسواز بارونز تولكنز، القاضي السابق ونائب رئيس المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان وجون بيس، السكرتير السابق للجنة حقوق الإنسان.

تناول اليوم الأول للمحكمة سجل تركيا في التعذيب والاختطاف، حيث قدم الخبير القانوني ومقرر محكمة تركيا المعني بحالات الاختفاء القسري، جوهان هيمانز، وخبير حقوق الإنسان التركي إرين كسكين، من بين آخرين، عروضاً مفصلة حول هذه المسألة.

محكمة تركيا هي المبادرة الأولى من نوعها وتحظى باهتمام من خلال الجمع بين شرائح مختلفة من المجتمع التركي التي استهدفتها أنقرة في أعقاب الانقلاب الفاشل، بما في ذلك الأكراد وأعضاء حركة غولن والصحافة التركية والقضاء والأوساط الأكاديمية.

من المقرر الإعلان عن حكم المحاكم، غير الملزم قانونًا، في 24 سبتمبر. وبناءً على الحكم، من المتوقع أن تتقدم المحكمة بطلب إلى المحكمة الجنائية الدولية.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك