هفرين خلف: واشنطن تفرض عقوبات على جماعة “أحرار الشرقية” السورية المسلحة على خلفية مقتل السياسية الكردية

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات على جماعة “أحرار الشرقية” السورية المسلحة المتهمة بقتل السياسية الكردية هفرين خلف.

كذلك شملت العقوبات الأمريكية التي أعلنت يوم الأربعاء رجلين متهمين بتمويل متطرفين في سوريا، أحدهما مقيم في تركيا، بالإضافة إلى خمسة مسؤولين في سجون تابعة لحكومة الرئيس السوري بشار الأسد بسبب تعذيب محتجزين.

ونفذ مقاتلوا تنظيم أحرار الشرقية بمشاركة قائدهم أبو حاتم الشقر جريمة قتل هفرين قبل قرابة عامين عندما كانوا يتعاونون مع القوات التركية التي اجتاحت الحدود السورية في تلك المنطقة.

وبحسب إفادات شهود عيان فإنّ مسلحين اعترضوا طريق سيارتها وأخرجوها بالقوة وأعدموها رميا بالرصاص.

ووصف مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إعدام السياسية الكردية هفرين خلف، 35 عاماً، بـ”جريمة حرب”.

وتتهم الولايات المتحدة التنظيم المسلح بإدارة سجن شهد عمليات إعدام مئات الأشخاص بالقرب من مدينة حلب.

وقالت وزارة الخزانة إنّها تمنع أي أصول وتحظر أيّة معاملات أمريكية مع تنظيم أحرار الشرقية، الذي قتل مئات منذ 2018 في سجن يديره.

وقالت إيمي كترونا، المسؤولة في وزارة الخارجية الأمريكية: “يجب أن تكون قرارتنا اليوم بمثابة تذكير بأنّ الولايات المتحدة ستستخدم جميع أدواتها الدبلوماسية لتعزيز مساءلة الأشخاص الذين ارتكبوا انتهاكات ومعاناة ضد الشعب السوري”.

وأضافت للصحفيين “هذه القرارات تأتي في وقت نشهد فيه تصاعدا في أعمال العنف في شمال غربي سوريا. وتواصل الولايات المتحدة دعوتها لوقف فوري لإطلاق النار على مستوى البلاد ووقف تصعيد العنف في سوريا.”

كما اتخذت وزارة الخزانة إجراءات ضد خمسة من مسؤولي السجون الحكومية السورية، حيث قدرت واشنطن أنّ 14 ألف شخص قد تعرضوا للتعذيب حتى الموت خلال الصراع الذي انطلق قبل أكثر من عشرة أعوام بين الجيش الحكومي وداعميه وجماعات المعارضة المسلحة .

كما فرضت عقوبات على كل من حسن الشعبان، الذي يعتقد أنّه مقيم بتركيا حيث يقوم بجمع أموال لصالح تنظيم القاعدة ، وفاروق فوركاتوفيتش فايزيماتوف المتهم بتمويل تحالف هيئة تحرير الشام.

المصدر : BBC

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك