والدة جيجك كوباني: الحكم الصادر بحق ابنتي غير قانوني

قالت والدة جيجك كوباني, الأربعاء, إنّ محاكمة تركيا لابنتها المختطفة من قبل مسلحين موالين لأنقرة غير قانونية.

وأصدرت تركيا, الثلاثاء, حكماً بالسجن “مدى الحياة” على المقاتلة السابقة في صفوف قوات سوريا الديمقراطية (دوزكين تمو) المعروفة باسم جيجك كوباني.

وبحسب مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا فإنّ جيجك كانت قد عرضت لأول مرة للمحاكمة بتاريخ 2 حزيران/ يونيو 2020 في مدينة أورفا، رغم أنّها سورية، واعتقلت داخل الأراضي السورية، من قبل مسلحين ينتمون لفصائل سورية تتبع تركيا.

وقالت وحيدة عثمان (48 عام) وهي والدة جيجك كوباني في تصريح صوتي خاص لنورث برس, إنّ ابنتها “تمت محاكمتها في تركيا بطريقة غير قانونية كون تم اختطافها من سوريا.

وأضافت وحيدة عثمان, أنّ ابنتها “كانت تقوم بأعمال إنسانية ومساعدة السكان في المنطقة أثناء أسرها من قبل فصائل المعارضة السورية المسلحة في قرية المشيرفة (مشارفة) قرب بلدة عين عيسى.”

وأشارت إلى أنّه “تم تلفيق تهمة قتل شخص لابنتهم من أجل إصدار هذا الحكم الذي يعتبر غير عادل بحقها.”

وتم إصدار حكم “مؤبد” بحق جيجك من قبل السلطات التركية بالإضافة إلى اعتقالها, بحسب والدتها.

وطالبت والدة جيجك كوباني, المنظمات الحقوقية والإنسانية الدولية للتدخل ضد هذا الحكم الصادر بحق ابنتها لأنّه حكم غير عادل وغير قانوي على حد وصفها.

واعتقلت “جيجك” في الحادي والعشرين من شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2019 أثناء هجوم فصائل المعارضة السورية المسلحة الموالية لتركيا على مدينتي تل أبيض وسري كانيه شمال شرق سوريا.

وأشار مركز توثيق الانتهاكات أنّ جيجك كوباني اعتقلت من قبل فصيل “فيلق المجد / نور الدين الزنكي”، في مشهد يخلو من أدنى مقومات الإنسانية.

حيث أظهر مقطع فيديو، مجموعة من المسلحين أحدهم يحمل “الفتاة” التي بدت أنّها مصابة وينادي بها باللهجة السورية: “ع الذبح ع الذبح”.

ويعيد هذا المشهد إلى الأذهان ما كانت تفعله عناصر تنظيم داعش الإرهابي.

وتحظر اتفاقيات جنيف الأربعة وبروتوكولاتها لعام 1949، على دولة الاحتلال بحسب المادة 49 من الاتفاقية الرابعة” رغم أن تركيا لم تسمي نفسها دولة احتلال“ النقل الجبري الجماعي أو الفردي للأشخاص المحميين.

كما تحظر الاتفاقيات نفيهم من الأراضي المحتلة إلى أراضي دولة الاحتلال أو إلى أراضي أي دولة أخرى، محتلة أو غير محتلة، أيا كانت دواعيه.

وتواصل السلطات التركية خرق القانون الدولي وفق مركز توثيق الانتهاكات، فقد تجاوز عدد السوريين الذين قامت بنقلهم لمحاكمتهم ضمن أراضيها وفي محاكمها 140 سورياً.

كما اعتقلت تركيا 49 آخرين في أراضيها بحجة دعمهم لقوات سوريا الديمقراطية أو الإدارة الذاتية, بحسب مركز توثيق الانتهاكات شمال شرق سوريا.

و ولدت جيجك كوباني – دوزكين تمو (26 عام) في مدينة كوباني وكانت متطوعة ضمن صفوف قوات سوريا الديمقراطية، بمهمات “إنسانية”.

المصدر : نورث بريس

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك