عشية نوروز .. “الجيش الوطني ” الموالي لتركيا يشن حملة اعتقالات في عفرين ويجبرون آخرين على الاحتفال

تواصل الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا تنفيذ المزيد من الاعتقال وخطف المدنيين، حيث زادت معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف في منطقة عفرين وعموم المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية في شمال سوريا.

القوات التركية والجماعات السورية المسلحة المدعومة منها تواصل ارتكاب المزيد من الانتهاكات ولا يكترثون لدعوات وقف عمليات المداهمة اليومية واعتقال المواطنين وخطفهم بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامي.

وشهدت المناطق الخاضعة لسيطرة تركيا في شمال سوريا خلال شهر شباط 2021 اعتقال ( 77 ) شخصاً، من الذين تمكنا من توثيق أسمائهم، فيما العدد الفعلي أكثر من ذلك لا سيما أنّ هنالك أسماء تحفظت عائلاتهم على ذكرها، إضافة لحالات اعتقال لم نتمكن من الوصول إليها، كما وتم متابعة وتوثيق مقتل مدنيين تحت التعذيب، وحالات انتهاك متعددة.

وبات السائد في هذه المنطقة عمليات نهب منظّمة يومية، وعمليات الاستيلاء على منازل وممتلكات الناس ومواسم الزيتون، وقطع الأشجار وغيرها إضافة للاعتقالات التعسفية اليومية، وخطف الناس كرهائن مقابل فدية مالية، والتضييق على السكان.

إطلاق فوضى العسكر وعشرات المجموعات الإرهابية، هي سياسة تركية متعمّدة؛ لكنّها تتم بأيدي “الجماعات السورية المسلحة” تحت اسم “الجيش الوطني السوري” التابع للحكومة السورية المؤقتة / الائتلاف، فكل ذلك يجري تحت أعين القوات التركية ومشاركتها.

وتزامنا مع احتفال الكرد في سوريا بعيد نيروز ، ذكر شهود عيان إنّ دوريات مشتركة تضم عناصر من الجماعات المسلحة الموالية لتركيا خرجت تجوب شوارع وأحياء مدينة عفرين، وعدد من القرى واعتقلت 8 مواطنين على الأقل خلال حملة اقتحامات عشوائية لعدد من الأحياء وجرى نقلهم إلى مراكز التحقيق والتوقيف المختلفة.

اقتحم عناصر مدججة بالأسلحة تابعين لميليشيا “فيلق الشام” قرية “باصوفان” الإيزيدية” التابعة لناحية شيراوا في عفرين وشن حملة اعتقالات عشوائية طالت العشرات من أهالي القرية وتمكنا من توثيق الأسماء التالية منهم : جمعة صالح 20 عاماً، محمد ناصر 60 عاماً، تيسير جمو بن صالح 25 عاماً، محمد ناصر شيخو 70 عاماً، صبري حيدر 62 عاماً، درويش عرابو ، حيدر إبراهيم بن بركات 23 عاماً .

وفي ناحية شيخ الحديد انتشر عناصر من ميليشيات ( العمشات ) في الشوارع لساعات واعتقلت 3 مواطنين كانوا عائدين من سوق المدينة، كما وأشار مصدر في الناحية أنّ مليشيا (سعد بن أبي وقاص) أقدمت على اعتقال مواطن بعد مداهمة وتفتيش منزله في قرية (أنقلة).

ونفذت القوات التركية برفقة سيارات تحمل عناصر من فصيل (فيلق الشام) حملات دهم وتفتيش في عدة مناطق في ريف عفرين شمال حلب، اعتقلت خلالها شخصين.

وقالت مصادر محلية إنّ 4 أشخاص تم اعتقالهم على الحاجز في قرية ترندة وهي إحدى قرى ناحية المركز.

ونقلت مصادر إنّ العشرات من مسلحي الجيش الوطني داهموا ناحية جندريسه وباسوطه واعتقلوا 4 أشخاص في قرية كفردليه بعد تفتيش منازلهم.

واختطف مسلحون من فصيل (لواء سعد بن أبي وقّاص) شابا ورجل مسن من قرية أنقله التّابعة لناحية شيه بتهمة “الاحتفال بنوروز”.

كما تم التأكد من قبل مراقبي المركز بأنّ مسلحي العمشات ، وفصائل الجيش الوطني ألزموا الأهالي على الخروج للاحتفال بعيد نيروز في 4 مراكز على الأقل ، بغرض التقاط الصور ومشاهد الفيديو ، ويبدو أنّ عدد قليلا من الناس استجابوا للدعوة خشية الاعتقال التي تزامنت مع حملات الترهيب من قبل هذه الفصائل بحق أهالي عفرين.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك