هذه قصة مسن كردي دفع 1000 دولار لفصيل من المعارضة السورية الموالية لتركيا ثمن إعطائه فرصة “الموت في قريته” في عفرين 

قصص متعددة وكثيرة تردنا يوميا عن الانتهاكات في سوريا، لكن أكثرها ألماً وحدّةً تحدث في المناطق الخاضعة لتركيا شمال سوريا وبالتحديد في مدينة عفرين التي حولها اتباع تركيا في المعارضة السورية لجحيم بالنسبة لمن تبقى فيها من أهلها أو حتى من الذين دخلوها بعد الاحتلال التركي في أذار 2018.

محمد علي خليل مسن نزح كغالب أهالي عفرين قسراً من قريته كيلا التابعة لناحية بلبله، أثناء الهجوم التركيّ على عفرين، وتوجه إلى المخيمات في مناطق الشهباء، ومنها انتقل إلى مدينة حلب، ولكن وضعه الصحيّ تدهور وبلغ درجة الخطورة بحسب ما نشره موقع عفرين بوست، الأمر الذي أشعره بدنو أجله، فطلب من عائلته إعادته إلى قريته مهما كلف الأمر، ليحظى بالموت على أرضه وفي منزله، ونزولاً عند رغبته قررت عائلته إرساله عبر طريق التهريب، ذلك لأنّ القوات التركية والميليشيات التابعة له تمنع عودة المهجرين.

دفعت عائلة محمد عليل خليل (65 عام) مبلغ ألف دولار أمريكي لعناصر أحد فصائل الجيش الوطني الموالي لتركيا مقابل إيصاله من مدينة حلب إلى مدينة إعزاز ومنها إلى عفرين.

وصل محمد خليل بتاريخ 6 نوفمبر 2020 إلى قريته كيلا متعباً منهكاً بعد رحلة مضنية جداً احتمل فيها جسده الضعيف المريض، وبات ليلةً في قريته ولكنها كانت الأخيرة، فمع طلوع الشمس في اليوم التالي كان قد فارق الحياة.

في مدينة حلب تتعمد العوائل أن تنزل جثامين المتوفين من أفرادها ضمن صناديق خشبية ويهيلون عليها التراب، على أمل أن يُخرجوها في يومٍ ما وينقلونها معهم في رحلة العودة إلى عفرين ليدفنوها في تراب عفرين في قراهم إلى جانب قبور الآباء والأجداد التي تعرض غالبها للنبش والحفر والتدمير.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك