بعد 5 سنوات من نزوحهم… اتفاق على السماح لأهالي (بلدة الشيوخ) بالعودة لمنازلهم

ريف حلب (الشيوخ ) : وافقت ( الإدارة الذاتية ) على السماح لأهالي بلدة الشيوخ بريف حلب، بالعودة إلى منازلهم.

الاتفاق شارك في صياغته، وجهاء البلدة ومسؤولين من ( الإداري المدنية في مدينة منبج ) و ( المجلس العسكري في مدينة منبج ) وتضمن الاتفاق القبول بعودة أهالي منطقة شيوخ وريفها إلى مناطقهم وقبول تسوية أوضاعهم دون المساس بهم. واستثنى الاتفاق المتورطين بارتكاب جرائم ” كل من تلطخت أيديهم بالدم”.

قسم من أهالي الشيوخ يعود إلى بلدتهم بتاريخ 17 سبتمبر 2019

وتشكلت لجنة ( وجهاء العشائر لمنطقة الشيوخ وريفها ) لتنظيم العودة، وفق اطار زمني ينتهي بتاريخ 22 نوفمبر 2020 وقالت عبر بيان إنّها تكفل تسوية أوضاع كافة الأشخاص من أهالي منطقة الشيوخ وريفها المنتسبين للفصائل المسلحة ( الموالية لتركيا ) وكفالتهم في حالة قرروا العودة.

وتتبع بلدة الشيوخ المقسمة إلى جزئين ( شيوخ فوقاني، شيوخ تحتاني ) التابعة  لمدينة كوباني، وتقع على الشريط الفراتي التي يفصل مناطق الإدارة الذاتية، عن منطقة جرابلس التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية، وفصائل الجيش الوطني الموالية لها.

ونزح غالب سكان ( الشيوخ ) من بلدتهم مع اقتراب المعارك إليها، حيث كانت تحت سيطرة تنظيم داعش، وتمكنت وحدات حماية الشعب بدعم من التحالف الدولي من تحريرها في 6 مارس، 2015، وظلت تتعرض للقصف بشكل متكرر من قبل تنظيم داعش الذي كان يسيطر على مدينة جرابلس، ولاحقا بعد سيطرة الفصائل الموالية لتركيا على جرابلس واصلت قصف البلدة، وهو ما ساهم في تأخير عودة الأهالي، حيث عاد قسم منهم في 17 سبتمبر 2019.

بعد أربع سنوات من نزوحهم…عائلات من بلدة الشيوخ يعودون إلى ديارهم

نص الاتفاق

بيان صادر من وجهاء و شيوخ بلدة الشيخ بخصوص عودة أهالي الشيوخ و ريفها إلى مناطقهم
2 نوفمبر، 2020

بجهود من أهالي منطقة شيوخ و ريفها و بالتعاون مع الإدارة المدنية و العسكرية بطلب عودة أهالي الشيوخ و ريفها إلى مناطقهم أصدر وجهاء و شيوخ العشائر في بلدة الشيوخ بيانا يقتضي التكفل بهذه الخطوة التي جاءت على الشكل التالي:
” بجهود من أهالي منطقة شيوخ و ريفها، و بالتعاون مع الإدارة المدنية و العسكرية بعودة أهالي الشيوخ و ريفها إلى مناطقهم و قبول تسوية أوضاعهم دون المساس بهم. و بالتنسيق مع لجنة العشائر المعنية بالأمر. و هذا القرار يستثنى منه من تلطخت أيديهم بالدم. و نحن كوجهاء العشائر لمنطقة الشيوخ و ريفها نكفل تسوية أوضاع كافة الأشخاص من أهالي منطقة الشيوخ و ريفها المنتسبين للفصائل خارج مناطق قوات سوريا الديمقراطية الكفالة لدى الجهات المختصة على ضمانتنا الشخصية و بالاتفاق مع كافة المؤسسات و كل من يتأخر عن تاريخ موعد التسوية الصادر بتاريخ هذا البيان.
2/11/2020 و لغاية 22/11/2020

نحن غير مسؤولين عن أي شخص يتخلف عن هذا البيان ، مع العلم إن هذا البيان متفق عليه من كافة الإدارات المدنية و العسكرية ووجهاء العشائر “.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك