بسلاح قطع المياه.. تركيا تعطش محافظة سورية يقطنها مليون نسمة

تتزايد الاتهامات لتركيا باستخدام المياه ورقة لابتزاز جيرانها، خاصة الأكراد في سوريا، فتلجأ إلى قطع مياه محطة علوك براس العين التي تغذي محافظة الحسكة شمال شرق سوريا بصفة متكررة، وهو ما يؤدي لتفاقم الأزمة الإنسانية في المحافظة التي يقطنها قرابة مليون نسمة. وتوجد فيها مخيمات ومراكز إيواء للنازحين الذي وصلت أعدادهم لقرابة نصف مليون نسكة.

وأطلق سكان المدينة حملة تحت عنوان مليون إنسان بدوء ماء تضمنت:

سياسة قطع المياه عن أكثر من مليون شخص في مدينة الحسكة في شمال وشرق سوريا من قبل الجيش التركي تحرم المدنيين من مياه الشرب وتعيق خطط الاستجابة الملحّة لحماية المدنيين خلال اجتياح وباء كورونا للمنطقة

قام الجيش التركي بقطع المياه على مدينة الحسكة للمرة الثامنة خلال ثمانية أشهر منذ سيطرتها على مدينة رأس العين و محطة علوك , حيث تُشكّل محطة مياه علوك شرقي مدينة رأس العين/سري كانييه، المصدر الرئيسي للمياه الذي يعتمد عليه أكثر من مليون شخص من سكان شمال شرقي سوريا، وخاصة في مدينة الحسكة وبلدة تل تمر والأرياف المحيطة بهما، بما في ذلك مخيم: الهول ومخيم العريشة/السد ومخيم واشو كاني/التوينة) التي تضم عشرات الآلاف من النازحين داخلياً من محافظات ومناطق سوريّة مختلفة، بالإضافة إلى آلاف العراقيين والأجانب .

تكرار انقطاع المياه الصالحة للشرب دفع سكان الحسكة وأريافها للاعتماد على مصادر مياه غير آمنة. ما يشكّل خطراً جسيماً على حياتهم في ظل الجهود المحلّية للتصدي لفيروس “كورونا” المستجد (كوفيد 19)، إنّ نتائج قطع المياه من محطة “علوك” كارثية على سكان المناطق التي تغذيها المحطة، حيث أدى انقطاع المياه إلى زيادة الطلب على مياه الصهاريج المتنقلة، تلك التي قد لا تكون نظيفة ومعقمة، وقد أثرت قلة المياه بشكل سلبي على النظافة الشخصية للأشخاص والعائلات، وكذلك نظافة وتعقيم المراكز الصحية والمشافي، ما يشكل خطراً جدياً على حياة الناس، في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

منذ تاريخ 1/8/2020 لم يصل قطرة ماء إلى مدينة الحسكة ، الحسكة مقبلة على كارثة إنسانية

نحن نموت عطشاً

نحن بحاجة الى مياه

توصيات: الضغط على الحكومة التركية من أجل السماح بإعادة ضخّ المياه باتجاه المناطق المحرومة منها بشكل فوري وعاجل، وضمان عدم تكرار عمليات القطع تحت أي ذريعة. تحييد محطة مياه “علوك” من الصراعات السياسية والعسكرية وإخضاع إدارتها إلى فريق مدني مختص ومستقل، وذلك بإشراف ورقابة دولية وكف يد القوات التركية من استخدامها كورقة ابتزاز. ضمان أن يستفيد جميع سكان منطقة شمال شرق سوريا من الموارد المائية بشكل عادل ودون أن تمييز من أي نوع كان.

#بدنا_مي

#عطشنا

#الحسكةبدهامي

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك