عفرين: تصاعد وتيرة الانتهاكات في عيد الاضحى

اعتاد الأهالي على حالة الفلتان الأمني في المناطق التي تسيطر عليها المجموعات السورية المسلحة الموالية لتركيا، من خلال عمليتي “درع الفرات” و “غصن الزيتون”. تردي الحالة الانسانية و الحقوقية للمدنيين القاطنين في تلك المناطق وبالأخص منطقة عفرين، التي لم تتوقف فيها جميع اشكال الانتهاك لمبادئ حقوق الإنسان المصانة بالقوانين والتشريعات والمواثيق الدولية، والتي تنص على منع ممارسة العنف ضد المدنيين واحترام الحقوق والحريات الفردية في حالتي الحرب والسلم، بالإضافة إلى اعتبار الوجود التركي على الأراضي السورية على إنه دولة الاحتلال من خلال فرض إدارتها وعقيدة مسلحيها على المدنيين بالتهديد والوعيد وبقوة السلاح، مما يعتبر خرقاً صريحاً للمبادئ العامة في القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة التي هي عضو فيها. علاوة أن هذه الممارسات تطعن في صميم الأعراف الدينية، وهو ما يكشف الازدواجية التي تروج لها تركيا على الأراضي السورية حيث أعلنت أن حربها لعزو مدينة عفرين هي حرب إسلامية مقدسة لكن الذي كشفته ممارسات فصائلها السورية وانتهاكاتهم التي تجري أمام أعين الجنود الأتراك و بمشاركتهم من اختطاف وقتل وتعذيب وسرقة والاستيلاء على العقارات وتهجير الناس والاغتصاب كشف زيف ادعاءاتهم.
لم تتوقف حملة المداهمات والاعتقالات خلال فترة أيام “عيد الاضحى” في منطقة عفرين، عشرات الانتهاكات بحق المدنيين من (القتل – الاعتقال – التعذيب – الابتزاز – الاهانات – مصادرة الأملاك – سرقة – النهب)، حيث تم منع الأهالي من زيارة المقابر التي تضم رفات ذويهم والتهديد بتدمير القبور والمزارات وجرفها:

والحالات التي تم رصدها خلال فترة عيد الاضحى هي:

1- مداهمات واعتقال مدنيين في قرية كرزيله/ ناحية شيروا، بينهم نساء وأطفال، وتم توثيق اعتقال 6 مدنيين عرف منهم: عدنان أولو بن نواف/ 31 عاماً، عارف خوجة/ 25 عاماً، زكي حمكارو/ 25 عاماً، ظريفة عمر 53 عاماً، فطومة عبدو 50 عاماً).
2- حملة تفتيش المنازل وتخريب محتوياتها ومصادرة الهواتف، في قرية “كرزيله”/ناحية شيروا.
3- استفزاز وشتم واهانة أهالي قرية كاري/ناحية بلبلة، من قبل مسلحي “السلطان مراد”
4- حملة مداهمة لفصيل “سلطان مراد” واعتقال 20 مدني من قرية “صاغر أوباسي/ناحية بلبلة، بينهم مختار القرية صلاح بطال.
5- اصابة 3 مدنيين واضرار مادية بالغة للمحال التجارية، بانفجار عبوة ناسفة في شارع شركة الهرم وسط مدينة عفرين.
6- حملة مداهمات لعشرات المنازل في قرية كرزيله/ناحية شيروا، واعتقال كل من أحمد عبد الرحمن ووالده يوسف عبد الرحمن وابن عمه نوري عبدالرحمن و عادل جمو وريزان شكري، ومطالبة ذويهم بفدية مالية عبر وسطاء لكشف عن مكان اعتقالهم.
7- مصادرة آليات النقل ( سيارة هونداي عائد ملكيتها لـ مصطفى كالو، دراجة نارية لـ عدنان أولو وجرارة زراعية لصاحبها صبحي جمعة).
8- مداهمات واعتقال خمسة مدنيين في قرية حج قاسم /الناحية موباتا، وهم:عكيد قدري حسن، مروان حمو حسن، رضوان حمو حسن، علي حنان، محمود اختيار هوريك. وتم اقتيادهم إلى مكان مجهول.
9- منع اهالي منطقة عفرين من الاحتفال بـ عيد الأضحى ومنعهم من زيارة مقابر ذويهم، مسلحوا فصيل “السلطان مراد” التابع لتركيا، قد منع أهالي قرية “برافا” التابعة لناحية “شرا” في عفرين من زيارة قبور ذويهم. وأن “قسماً من أهالي القرية اضطروا للعيش في قرية (جما) المجاورة، وعندما توجهوا لزيارة قبور ذويهم صباح يوم عيد الأضحى، منعهم مسلحوا فصيل (السلطان مراد) وهددوا بتدمير وجرف القبور.
10- اعتقالات ومداهمات متواصلة في قرى حج قاسما وكورزيلي وبربني وبربنه وكوليا في ناحية راجو
11- عمليات نهب وسطو مسلح على ممتلكات الأهالي، حيث داهموا منزل المدني خليل داوود واعتقلوا اثنين من أبنائه وهم كل من عزت خليل داوود وحنان خليل داوود وعمهم فائق داوود، كما استولوا على 3 جرارات زراعية عائدة لكل واحد منهم.
12- إطلاق الرصاص الحي على مدني لابتزاز عائلته بدفع فدية، من خلال مقطع الفيديو كان قد أرسل لذويه لإجبارهم على دفع فدية مالية.
13- مقتل مدني نتيجة التعذيب الذي تعرض له في سجون الفصائل، المدني يدعى سعيد محمد تاتار مواليد ١٩٦٥ من قرية “كوندي عربا” التابعة لناحية معبطلي في منطقة عفرين.
14- اعتقالات ومداهمات في قرية عربو وحي المحمودية، وتم توثيق اسماء المعتقلين: جوان حبش؛ إيبش حبش؛ ولات طشي؛ خليل حسن؛ محمد تتر.