اعزاز : تظاهرة شعبية تطالب باسقاط المجلس المحلي المعين من قبل تركية

خرجت الجمعة، مظاهرة شعبية تحت شعار “ضد الفساد والمفسدين” في المجلس المحلي لمدينة اعزاز (43 كم شمال مدينة حلب) شمال سوريا، ورفع المتظاهرون أعلام الثورة السورية والأعلام التركية ولافتات تعرب عن رفضها للمجلس المحلي والفساد المنتشر فيه وتطالب بحله. وهي ثالث تظاهرة تخرج في أقل من أسبوع تطالب بحل المجلس.

التظاهرة الأولى كانت قد خرجت الإثنين الماضي في المدينة تطالب بحل المجلس تلاها خروج أخرى من قبل أعضاء ومناصرين للمجلس و رفع المتظاهرون أعلام الثورة السورية والأعلام التركية ولافتات تعرب عن رفضها للمجلس المحلي والفساد المنتشر فيه وتطالب بحله.

وكانت قوات الأمن العام والشرطة التي شكلتها تركيا مؤخرا في المدينة طوقت المظاهرة، كما وضعوا حراسة على بناء المجلس المحلي.

وكان البيان الصادر عن العائلات في المدينة يتضمن رفض المشاركة بأي مظاهرة، كما اعتبروا أن ما يحصل “خلافات عشائرية”، حيث وقع عليه “آل دربالة، آل كرز، آل الطويل، آل الزعبوط، آل مستو،آل العشاوي، آل العريض،آل واسي،آل حموش”.

وأكدت العائلات أن قرار تشكيل مجلس شورى للمدينة أو مجلس محلي ومحاسبة أعضائه “أمر خاص بأهل اعزاز فقط”.

وسبق أن اتهمت عشيرة العجيل و”الفيلق الثالث” التابع للجيش السوري الحر السبت الماضي، المجلس المحلي لمدينة اعزاز شمال مدينة حلب، بـ”الفساد”، فيما رد عليهم الأخير بأنها ناجمة عن رفض المحسوبيات لتعيين أعضاء جدد وعشرات الموظفين.

وكان وجهاء عوائل مدينة اعزاز قد طالبوا المجلس المحلي بحل نفسه خلال 48 ساعة لانتخاب مجلس جديد، مهددين بالتصعيد في حال عدم الاستجابة لمطالبهم. وأدان  الوجهاء في بيان صدر عنهم أعمال المجلس المحلي خلال عشرة شهور الماضية، وتابع: “كنا موعودين بالتغيير نظرا لانتهاء مدة المجلس القانونية (…) ونطالب خلال 48 ساعة بحل المجلس بجميع مكاتبه وإجراء انتخابات محلية”.

وتوعد الوجهاء في البيان، بإجراء اعتصام سلمي مفتوح أمام مبنى المجلس في حال لم يستجب لمطالبهم.

وذكر الوجهاء أنهم اجتمعوا بهدف تشكيل هيئة عامة للمدينة ووضع أسس انتخاب مجلس جديد. ووقع على البيان وجهاء نحو 50 عائلة من أهالي المدينة.