«مجاكرات» بين القوات الأمريكية والروسية شمال سوريا يدفع السكان ثمنها

لم تتفق الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا على تسمية واحدة تؤطر آلية تواصل القوات العسكرية للبلدين على الأراضي السورية، لمنع أي تصادم، أو في حال حدوث أي إشكال أو اعتراض بينهما.

ويمكن متابعة ذلك في طريقة تعامل الدوريات العسكرية الأمريكية عبر اعتراض نظيرتها الروسية، بشكل متكرر وصلت مؤخرا الى مايشبه الصراع على الطرقات، شمال شرق سوريا والقيادة بسرعات كبيرة على طرق يستخدمها المدنيين مما يتسبب في حوادث تضر المدنيين.

ويؤدي اعتراض الدوريات الأمريكية لنظيرتها الروسية في بعض الأحيان إلى مناوشات واحتكاك عنيف بين الطرفين، كما تطور الأمر في بعض المرات إلى إغلاق الروس الطريق أمام إحدى الدوريات الأمريكية أو العكس.

كما تطور الخلاف في بعض الأحيان إلى استعراض قوى عبر سلاح الطيران.

وتجددت اليوم الأثنين 30 آذار\ مارس 2020 تلك المناوشات بين المدرعات الأمريكية والروسية على مناطق نفوذ كل دولة، وتوزع قواتهم ومسار دورياتهم فيما يبدو أنّه دليل على فشل اتفاق سابق بين أمريكا وروسيا ضمن آليات التنسيق وعملية “فض النزاع” بين قوات البلدين فى سوريا.

ودخلت دورية روسية مؤلفة من عربات ومدرعات عسكرية ثقيلة قرب قرية كري مركة شرقي القحطانية \ تربه سبي بـ /12/ كم حيث تعتبرها القوات الأمريكية مناطق نفوذها.

واعترضت القوات الأمريكية مسار الدورية الروسية وأجبرت المدرعات الروسية على الخروج من الطريق الرئيسي، حيث دخلت بين الأراضي الزراعية، ودعست العشرات من أغنام أحد القرويين.

وتكررت المناوشات بين الطرفين الروسي والأمريكي في ظل فوضى خريطة انتشار كل قوة، وعدم وجود مناطق محددة، وهو الأمر الذي يتسبب في مجاكرات ومناكفات متكررة بين القوتين، يدفع السكان ثمنها.

في 18 شباط 2020 كادت تلك المناوشات أن تتسبب في مقتل مواطن سوري على الطريق، حيث أظهر مقطع مصور مطاردة جرت بين عربة أمريكية وأخرى روسية على إحدى الطرق في ريف القامشلي الشرقي في الحسكة.

وبحسب الفيديو المتداول، فإنّ العربة الأمريكية منعت عربة روسية من تجاوزها على الطريق خلال لقائهما، ما اضطر الأخيرة إلى الخروج عن الطريق وكادت تدهس مواطنا كان يمشي على جانب الطريق.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك