جرابلس :تركيا وأميركا تستأنفان تسيير الدورات العسكرية المستقلة

استأنفت القوات التركية والأميركية تسيير الدوريات المستقلة على طول خط التماس الفاصل بين مناطق درع الفرات ومنبج بموجب اتفاق خريطة الطريق الموقعة بين أنقرة وواشنطن في 4 يونيو (حزيران) الماضي.
وقالت رئاسة هيئة الأركان التركية، في بيان، إن القوات التركية والأميركية، سيرت أول من أمس، الدورية 25 المستقلة على طول الخط الفاصل بين منطقة عملية «درع الفرات» ومدينة منبج، شمال سوريا.
وكانت القوات التركية والأميركية بدأت تسيير الدوريات المستقلة بموجب الاتفاق في 18 يونيو (حزيران) الماضي، في إطار اتفاق خريطة الطريق الذي يقضي بإخراج مقاتلي وحدات حماية الشعب المدعومين من واشنطن والإشراف المشترك على إدارة المدينة لحين تشكيل إدارة محلية.
وكان تسيير الدوريات قد توقف لفترة وجيزة بسبب تصاعد التوتر بين البلدين على خلفية قضية القس الأميركي أندرو برانسون الذي يحاكم في تركيا بتهمة دعم الإرهاب والتجسس السياسي والعسكري.
وأعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية روب ماننغ أن”بلاده تعمل مع تركيا على إتمام وتبسيط خارطة الطريق الخاصة بالوضع في مدينة منبج.
ورداً على سؤال بشأن تأثير العقوبات الأميركية المفروضة على وزيري العدل والداخلية التركيين، على خارطة طريق مدينة منبج، لفت ماننغ الى أن “تركيا شريكة لنا في الناتو وعلاقاتنا العسكرية معها وثيقة للغاية”.
وأكد ماننغ “التزام بلاده بخارطة الطريق الخاصة بمنبج، ومواصلة العمل مع تركيا لضمان أمن مواطني المدينة السورية والحفاظ على أمنها”.
وتطرق إلى تسيير دوريات عسكرية في مدينة منبج ، مشيراً الى ان “مسألة تسيير الدوريات المشتركة مع تركيا تحتاج إلى فترة زمنية، فهذه الخطوة بحاجة إلى النضوج، لا يمكننا الزج بأمن المنطقة في الخطر”.