تل أبيض السورية تشهد تسيير أولى الدوريات الأميركية التركية

بدأت الدوريات الأميركية التركية المشتركة صباح اليوم الأحد في منطقة تل أبيض قرب الحدود التركية في شمال سوريا تنفيذاً للاتفاق الأميركي التركي حول إنشاء “منطقة آمنة”، وفق ما أفاد مراسل فرانس برس في الجهة التركية.

وأفاد المراسل عن دخول ست آليات مدرعة تركية إلى الجهة السورية للانضمام إلى المدرعات الأميركية قبل أن تنطلق أولى الدوريات المشتركة بموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه في السابع من أغسطس، ويهدف إلى إنشاء منطقة آمنة تفصل بين مناطق سيطرة وحدات حماية الشعب الكردية، العمود الفقري لقوات سوريا الديموقراطية، والحدود التركية.

وقال شاهد من رويترز إن مركبات ترفع العلم التركي انضمت إلى أخرى في سوريا ترفع العلم الأميركي على بعد قرابة 15 كيلومترا إلى الشرق من بلدة أقجة قلعة الحدودية التركية بالقرب من تل أبيض في سوريا.

ومن المنتظر أن تستمر أنشطة الدورية حتى ساعة الظهيرة اليوم، وفق مصادر في قوات سوريا الديمقراطية.

وقال القيادي في مجلس تل أبيض العسكري خليل خلفو لوكالة الأنباء الألمانية، أمس، “وصل اليوم وفد عسكري أميركي تقله خمس سيارات عسكرية إلى مدينة تل أبيض استعدادا لبدء الدوريات المشتركة بعد التوافق بين قوات سورية الديمقراطية والقوات الأميركية والتركية، وسوف تدخل غدا خمس سيارات عسكرية تركية في منطقة حشيشة 30 كيلومترا شرق مدينة تل أبيض عبر باب تم فتحه في الجدار على الحدود”.

وأكد خلفو “الدوريات المشتركة بين قوات سورية الديمقراطية والقوات الأميركية والتركية التي سوف تسير في المنطقة الحدودية من قرية حشيشة إلى نصف تل أبيض بحدود خمسة كيلومترات، وقد قامت قوات “قسد” بإزالة السواتر الترابية في المنطقة المحددة ، على أن تشمل الجولات القادمة كافة المنطقة الآمنة التي تمتد بين مدينتي رأس العين وتل أبيض”.

ونفى القيادي في قوات “قسد” أن يكون للقوات التركية أي دور في إدارة المنطقة “ستبقى جميع الإدارات الحالية في المنطقة كما هي وتبقى قوات الأسايش تعمل لحفظ الأمن في المنطقة “.

قال الرئيس المشارك لمجلس تل أبيض العسكري, رياض خميس, اليوم إن الدوريات المشتركة التي ستسيرها القوات الأمريكية والتركية الأحد، ستتم بالتنسيق معهم في مجلس تل أبيض العسكري.

وأضاف خميس في تصريحات نقلتها وكالة “نورث برس” أن وحدات حماية الشعب وقوات سوريا الديمقراطية انسحبت من القطاع الثاني مع أسلحتها الثقيلة و”بناءً على ذلك ستبدأ الدوريات المشتركة بين الولايات المتحدة وتركيا.”

وإنها أكملت انسحاب آخر مجموعاتها مع أسلحتها الثقيلة في قرية جنداوي /8/ كم شرقي تل أبيض، ليصبح “القطاع الثاني” (حسب تقسيمات النقاط الحدودية التي وضعها المجلس العسكري) تحت سيطرة قوات مجلس تل أبيض العسكري تطبيقا لاتفاق “الآلية الأمنية” بين أمريكا وتركيا من جهة وبين أمريكا وقوات سوريا الديمقراطية من جهة ثانية.

وأضاف خميس أن المرحلة الأولى من تنفيذ “الآلية الأمنية” انتهت وسيتم تسيير الدوريات المشتركة وفق الاتفاق المبرم، مؤكداً أن التحالف الدولي ينسق مع المجلس لتنفيذ الآلية.

ولفت خميس إلى أن المجلس العسكري اسلتم المناطق التي انسحبت منها قوات سوريا الديمقراطية ووحدات حماية الشعب، لملء الفراغ الأمني, مشيراً أن مجلس تل أبيض العسكري سيحمي المناطق الحدودية في المرحلة المقبلة.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك