الإدارة الذاتية ترفع الحظر عن قناة كردستان 24 بشرط

قال “مكتب الإعلام” في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا أنه سيسمح لقناة كردستان 24 بمتابعة عملها في شمال وشرق سوريا، شرط أن تلتزم بالقيم المجتمعية وأن تبتعد عن انتهاك حقوق الفرد والحذر من الانصياع للأجندات الحزبية والتحلي بكافة القيم الواردة في مواثيق الشرف الصحفية بغية الوصول لإعلام حقيقي يخدم قيم الحرية والديمقراطية التي تؤمن بها الإدارة الذاتية.

وأكدت مكتب الإعلام عبر بيان أن ما تداولته وسائل الإعلام مؤخرا عن حظر الإدارة الذاتية لعمل محطة كردستان 24 التلفزيونية في شمال وشرق سوريا غير صحيح، حيث لم يصدر أي قرار من مكتب الإعلام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بهذا الخصوص.

أضاف البيان أن إيمان الإدارة الذاتية بأهمية دور الإعلام في بناء المجتمع والسعي المستمر لتقديم الدعم من أجل نقل الحقيقة والواقع كما هو فقد أقر مكتب الإعلام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا متابعة القناة لعملها في شمال وشرق سوريا على أن تلتزم بالقيم المجتمعية والابتعاد عن انتهاك حقوق الفرد والحذر من الانصياع للأجندات الحزبية والتحلي بكافة القيم الواردة في مواثيق الشرف الصحفية بغية الوصول لإعلام حقيقي يخدم قيم الحرية والديمقراطية التي تؤمن بها الإدارة الذاتية.

تصريح

تداولت وسائل الإعلام مؤخرا خبرا مفاده حظر الإدارة الذاتية لعمل محطة كردستان 24 التلفزيونية في شمال وشرق سوريا, علما أنه لم يصدر أي قرار من مكتب الإعلام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بهذا الخصوص.
وبعد النظر في الشكاوى المقدّمة ضد القناة نتيجة خرقها للمعايير المهنية في بعض برامجها, وايمانا من الإدارة الذاتية بأهمية دور الإعلام في بناء المجتمع والسعي المستمر من لدنها لتقديم الدعم له من أجل نقل الحقيقة والواقع كما هو, فقد أقر مكتب الإعلام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا متابعة القناة لعملها في شمال وشرق سوريا على أن تلتزم بالقيم المجتمعية والابتعاد عن انتهاك حقوق الفرد والحذر من الانصياع للأجندات الحزبية والتحلي بكافة القيم الواردة في مواثيق الشرف الصحفية بغية الوصول لإعلام حقيقي يخدم قيم الحرية والديمقراطية التي تؤمن بها الإدارة الذاتية.
مكتب الإعلام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا
عين عيسى
6 ̸ 9 ̸ 2019

وكانت إدارة تلفزيون (كوردستان 24) اتخذت قرارا باغلاق مكاتبها، في منطقة الإدارة الذاتية شمال وشرق سوريا وذلك بعد شهر من تعليق عمل مراسليها من قبل “مكتب الإعلام في الإدارة الذاتية” بسبب تجاوزات في برنامج بثته القناة أواخر شهر آب الفائت تضمن تهجما على قيادية في حزب العمال الكردستاني ورفضت الاعتذار عنه.

وأصدرت قناة (كوردستان 24) اليوم الاثنين، بيانا اتهمت فيه الإدارة الذاتية بسحب ترخيصها ووصفت القرار بأنه “قرار سياسي” و “فردي” وقالت فيه متحدية الإدارة الذاتية بأنها ستواصل العمل، اعتماداً على مصادرها الاعلامية الخاصة، وبأسلوب مختلف.

ونفى المكتب الإعلامي للإدارة الذاتية مزاعم اغلاق مكتب قناة كردستان 24 عبر بيان طالب من خلاله القناة بالاعتذار، وأن “حرية التعبير مصانة لجميع الوسائل الإعلامية وأكدت التزامها بكافة المعايير و القوانين الدولية”.

وأضاف بيان المكتب”لم نتخذ اي قرار نهائي بعد، k24 ارتكبت خطأ من خلال خرق المعايير المهنية والقيم المجتمعية في أحد برامجها وهو ما لا يتناسب مطلقاً مع ثقافة ومعايير المجتمع عبر التهجم على قيادية كردستانية تناضل في سبيل حرية شعبها ودون تدخل من مقدم البرنامج”.

كما أصدر “اتحاد الإعلام الحر”\ وهي مؤسسة معنية بحرية الصحافة \ بيانا كشفت فيه عن محاولاتها لاحتواء الموقف، عبر التواصل مع مسؤولين في الإدارة الذاتية، وأنهم تلقوا وعودا بإعادة ترخيصهم خلال أيام قليلة.

وكانت “حركة المجتمع الديمقراطي” قد اتهمت قناة K24 ومختلف وسائل الإعلام التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني بالدخول في خدمة تركيا والترويج لسياساتها، وطالبت بمقاطعتها.

فيما اعتبرت منظومة المرأة الكردستانية أن فضائية k24 تشن حملة إعلامية ضد الرئيسة المشتركة لمنظومة المجتمع الكردستاني بسي هوزات واعتبرتها موجّهة ضد كل مقاتلات الحرية والنساء الطليعيات وجميع النساء المناضلات من أجل الحرية”.

 

تعليق ترخيص “كردستان 24” والقناة تغلق مكاتبها في منطقة الادارة الذاتية شمال سوريا

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك