سياسة الترحيل التركية تقتل اللاجئين السوريين

رحبت أنقرة ذات مرة بملايين السوريين “كضيوف”. والآن ، ومع ارتفاع المشاعر المعادية للاجئين، يتم إعادتهم عبر الحدود، حيث يواجهون الخطر والموت.

قال هاني هلال ، مستنكرًا أمر الترحيل الصادر في 10 يوليو من تركيا إلى شمال سوريا: “لقد تم تدمير مستقبلي”. كان الرجل البالغ من العمر 27 عامًا من بين 1000 رجل سوري تلقوا أوامر الترحيل مؤخرًا من الحكومة التركية. مثل العديد من اللاجئين السوريين الآخرين، فهو يحمل وثائق كيمليك – أوراق قانونية تضمن حمايته.

ومع ذلك، فإن الاعتقالات والغارات المنزلية قد ارتفعت مؤخرًا للسوريين الذين يعيشون في تركيا، وخاصة اسطنبول، حيث يعمل كثيرون. يشير المسؤولون الأتراك بشكل صارم إلى اللاجئين السوريين بوصفهم “ضيوف”، يحتمل أن يتجنبوا الالتزامات الدولية بحمايتهم. نتيجةً لذلك، تم إخبار اللاجئين السوريين بأنهم سيكونون عرضة للترحيل.

كان هلال ، الذي كان ذات يوم ناشطًا صريحًا ضد جماعة هيئة تحرير الشام المرتبطة بتنظيم القاعدة ، يخشى الآن أنه سيواجه انتقاما من الجماعة المسلحة منذ ترحيله إلى منطقة خاضعة لسيطرة تركيا في شمال سوريا. لقد أدان المجموعة لتغييرها “طريق الثورة من السعي لإقامة دولة ديمقراطية علمانية إلى خلافة إسلامية”.

حتى وقت قريب ، كان هشام مصطفى سطيف المحمد يعمل في مصنع للملابس في اسطنبول وعاش هناك مع زوجته وأطفاله الثلاثة، حيث كان العائل الوحيد.

اعتقلت الشرطة التركية الشاب البالغ من العمر 25 عامًا في صباح أحد الأيام في أواخر مايو بينما كان في طريقه إلى العمل لأن بطاقة الكيملك الخاصة به كانت من مدينة أخرى في تركيا. بعد بضعة أسابيع ، في 15 يونيو ، وجد نفسه في معبر باب الهوى الحدودي متجهًا إلى إدلب.

يزعم المسؤولون الحكوميون الأتراك أنهم يقومون بترحيل المجرمين والأشخاص الذين ليس لديهم أوراق كمليك فقط.

هلال ومحمد لم يكونا كذلك. يقول هلال إنه تعرض للتهديد والمضايقة والضرب بعد اعتقاله إلى جانب سوريين آخرين، كلهم تحت سن 35 عامًا، في حافلة في إزمير من قبل البوليس التركي. وقال أيضاً إنه أُرغم على توقيع أوراق الترحيل بعد احتجازه تعسفيًا لمدة أسبوع. هلال الآن في منطقة تسيطر عليها قوات المعارضة المدعومة من تركيا في شمال سوريا ، حيث يشعر بعدم الأمان. وقال هلال “أنا لست آمنًا هنا ، حتى في المناطق التي تسيطر عليها تركيا ، ولا يمكنني مغادرة هذا المنزل خوفًا من النصرة ومجموعات أخرى”.

حاول محمد العودة إلى أسرته عدة مرات خلال الشهر الذي أعقب ترحيله ، لكنه فشل في كل مرة. هذا الأسبوع ، في 5 أغسطس ، قُتل الشاب البالغ من العمر 25 عامًا برصاص قناص تركي بالقرب من الحدود السورية التركية.

أدانت هيومن رايتس ووتش هذه التطورات الأخيرة ، وذكر العديد من السوريين أن مئات الرجال قد تم ترحيلهم دون محاكمة ، وتم مصادرة وثائقهم القانونية وممتلكاتهم. وثقت هيومن رايتس ووتش أنهم عادوا إلى أحياء في شمال حلب وإدلب ، وكلاهما ليسو مناطق آمنة.

كشفت الانتخابات البلدية الأخيرة في إسطنبول عن عدم تسامح متزايد مع اللاجئين السوريين في تركيا. رئيس بلدية إسطنبول المنتخب حديثًا ، Ekrem Imamoglu من حزب الشعب الجمهوري (CHP) ، تابع انتصاره التاريخي من خلال وصفه لوضع اللاجئين في تركيا بأنه “صدمة شديدة”. وذكر إمام أغلو أيضًا أن العديد من السوريين يعملون بشكل غير رسمي ، دون الإشارة إلى العقبات التي يواجهونها من اجل الحصول على تصاريح عمل ووثائق قانونية.

قال سوريون في تركيا لـ هيومن رايتس ووتش في عام 2018 إنهم “تم إبعادهم تعسفيًا عن مكاتب التسجيل مرتين على الأقل”. ولم يتمكن سوى ثلاثة ممن أجريت معهم مقابلات من التسجيل بعد رشوة مسؤولين بمبلغ يتراوح بين 300 و 500 دولار.

المشاعر المعادية للاجئين في تركيا ليست مقصورة على حزب الشعب الجمهوري. كما أن حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان ، والذي يُنظر إليه في كثير من الأحيان على أنه متعاطف مع اللاجئين ، قد شجع على العودة ، على الرغم من موقف الأمم المتحدة بأن سوريا ليست آمنة بعد.

وتلقى حتى الان حوالي 6000 شخص أوامر الترحيل، وفقًا للموقع الرسمي لإحدى نقاط العبور الرئيسية على الحدود / باب الهوى.

لعب السوريون دورًا مهمًا في السياسة التركية الداخلية والخارجية. قبل عامين ، استخدمت تركيا اللاجئين السوريين كورقة مساومة سياسية في تعاملها مع الاتحاد الأوروبي.

منحت صفقة الاتحاد الأوروبي وتركيا في عام 2016 تركيا حوالي 7 مليارات دولار بين عامي 2016 و 2019 ، بالإضافة إلى ما بدا أنه إحياء لطلب تركيا للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي من خلال منح المواطنين الأتراك حرية الوصول إلى أوروبا بدون تأشيرة.

في المقابل ، ستكون تركيا بمثابة حرس الحدود لمنع اللاجئين من الهجرة إلى الاتحاد الأوروبي. منذ الصفقة ، هددت تركيا “بفتح البوابات الحدودية” للاجئين إلى أوروبا إذا لم يستأنف الاتحاد الأوروبي المناقشات حول العضوية التركية. مع عدم تلقي تركيا نهاية الصفقة – الوصول المتوقع بدون تأشيرة إلى دول شنغن –

يشعر هلال أن استهداف تركيا للشباب السوريين ليس صدفة أيضًا ؛ ويعتقد أنه سيتم إعادتهم للانضمام إلى صفوف جماعات المعارضة السورية المدعومة من تركيا. يقول إن الظروف الاقتصادية قاسية للغاية بحيث أن هذا هو الخيار الوحيد القابل للتطبيق من أجل كسب عيش اقتصادي ثابت.

يدعي هلال أن هذا التطور يشبه بيان عمدة أنقرة السابق وعضو حزب العدالة والتنمية مليح جوكسيك الذي يدعو السوريين للقتال في جماعات المعارضة المسلحة المدعومة من تركيا. وكتب غوكسيك على تويتر: “يجب على جميع السوريين الذين يعيشون في تركيا والذين تقل أعمارهم عن 35 عامًا الانضمام إلى معسكرات التدريب العسكري في تركيا ثم إرسالهم إلى الخطوط الأمامية في سوريا”.

كان يُنظر إلى اللاجئين السوريين في يوم من الأيام على أنه مشكلة إنسانية ، لكن يُنظر إليهم الآن على أنها مشكلة سياسية – حيث تتحول الاستثمارات من منظمات الإغاثة إلى استعادة العلاقات الاقتصادية مع الحكومة السورية. تتغاضى العديد من الدول الآن عن حقوق الإنسان وحماية اللاجئين والمدنيين السوريين.

رغم أن سلامته ورفاهه الاقتصادي على المحك ، فإن هلال يتعهد بعدم حمل السلاح أبداً ، لكنه يشعر أن معظم الآخرين سيفعلون ذلك بدافع الضرورة. وقال هلال: “إما أن تتورط مع جيش النظام أو مع قوات المعارضة”. “هذا هو مستقبل الشباب الذين يعودون.”

المصدر

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك