واشنطن تكشف عن المزيد من الخطوات حول المنطقة الآمنة شمال شرق سوريا

قال المبعوث الأمريكي إلى سوريا، جيمس جيفري، إن هناك خلافًا بين الولايات المتحدة وتركيا حول “وحدات حماية الشعب”.

وخلال ندوة عُقدت في معهد “أسبن” للدراسات الإنسانية بواشنطن، الجمعة 16 أب، تطرق جيفري إلى آخر تطورات الأوضاع في شمال شرقي سوريا، مؤكدًا أن هناك اختلافًا في الأدوار التي تقوم بها كل من واشنطن وأنقرة هناك.

ولفت جيفري إلى أن “وحدات حماية الشعب” حليفة للولايات المتحدة، مبينًا أن بلاده وتركيا تقفان على طرفي نقيض حيالها.

وأشار المسؤول الأمريكي في معرض حديثه إلى أن “قاعدة (وحدات حماية الشعب) جاءت من (حزب العمال الكردستاني)، وتركيا تعتبرهم (إرهابيين)، أما نحن فلا نعتبر أولئك المواطنين السوريين (إرهابيين)”.

وأضاف في هذا الصدد أن “(وحدات حماية الشعب) ليست مُدرجة على قائمة الإرهاب الأمريكية، ولا على قائمة الأمم المتحدة، وتركيا تطالب بفك ارتباطنا وتحالفنا معها، كما سبق أن هددت الولايات المتحدة الأمريكية”.

وأكد جيفري أن الوحدات ستبتعد عن المناطق الحدودية مع تركيا، عند إنشاء المنطقة الأمنة التي يتم العمل على إقامتها حاليًا.

وقال جيفري ” لدينا شريكان فاعلان جدا في محاربة داعش، لكن لأسباب تاريخية لا يثق الأتراك والأكراد ببعضهم…ويشعران بخطر أمني متبادل، والولايات المتحدة تبذل جهودا لتخفيف الضعط عن كلا الطرفين من خلال انسحاب بعض قوات قسد من جهة وانشاء منطقة آمنة تستطيع تركيا مشاهدة ما يحصل فيها ويكون لها وجود بشكل ما؛ معنا نحن الولايات المتحدة وفي هذه المنطية يمكن التأكد من مهمتمنا وهي الحفاظ على الأمن والاستقرار شمالي شرق سوريا؛ وهزيمة داعش بشكل كلي”.

وكان الجانبان الأمريكي والتركي توصلا، الأسبوع الماضي، إلى اتفاق بشأن المنطقة الآمنة شمالي سوريا، يقضي بإنشاء مركز عمليات مشتركة في تركيا، لتنسيق شؤون وإدارة المنطقة الآمنة أو الأمنية.

وتختلف أنقرة وواشنطن على نقاط عدة فيما يتعلق بـ “المنطقة الآمنة”، إذ تتطلع تركيا لإقامة المنطقة بعمق 30 إلى 40 كيلومترًا داخل الأراضي السورية، وتولّي السيطرة عليها، وإخراج المقاتلين الكرد منها، بينما تريد واشنطن أن تكون المنطقة بعمق خمسة كيلومترات دون دخول القوات التركية أو المدعومة منها وهو أمر توافق عليه وحدات حماية الشعب.

وتستمر تركيا بإرسال تعزيزات عسكرية إلى طول حدودها الجنوبية مع سوريا، منذ حزيران الماضي، تتضمن قوات من “الكوماندوز” وعربات مدرعة عسكرية.

من جانبه حذر القائد العام لـ “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، مظلوم عبدي، تركيا من شن هجوم على منطقة تل أبيض في شرق الفرات.

وقال عبدي في مقابلة مع صحيفة “يني أوزغور بوليتيكا” الكردية الصادرة في هولندا، إن “تركيا تحشد قواتها على حدود المنطقة، لكن شرق الفرات لا تتشابه مع عفرين”.

وأضاف عبدي أن عفرين وشرق الفرات منطقتان مختلفتان، و”قسد” لن تسمح بتكرار ما حدث في عفرين أبدًا، مشيرًا إلى أن “قسد” اتخذت في عفرين قرارًا استراتيجيًا، وهو حصر المعارك في عفرين وعدم توسيع رقعتها.

كما وطالب عبدي في تصريحات نقلتها وكالة هاوار أن تشمل المنطقة الآمنة كامل الشريط الحدودي وأن لا تقتصر على منطقة محددة وذلك لضمان حماية المنطقة من التهديدات التركية المتواصلة والتي تشغل قواته عن الاستمرار في مهمة مكافحة خلايا تنظيم داعش.

أول تعليق رسمي من قوات سوريا الديمقراطية على المباحثات بين واشنطن وانقرة حول المنطقة الآمنة

من جهة اخرى نقلت وكالة نورث بريس عن البرلماني التركي السابق والباحث في معهد “الدفاع عن الديمقراطيات”، ايكان اردمير، أن إدارة ترامب تبلي بلاء حسناً في شرق سوريا، حيث منعت تركيا من التهور والذهاب باتجاه عمل أحادي، وتستمر بالضغط الآن لإقامة منطقة آمنة لا تسمح فيها الولايات المتحدة لأي خديعة تركية بأن تمر”.

مردفاً “أعلم المسؤولون الأمريكيون نظرائهم الأتراك صراحةً، قبل أن تصلوا إلى الحدود في عملية عدائية ستكون عقوبات كاتسا قد طبقت على أنقرة”.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك