مظلوم عبدي: أمريكا نجحت في منع الحرب…لكن لا يوجد اتفاق نهائي بعد

بدأت أوربا والولايات المتحدة تدرك جدية المخاوف الكردية من أن يؤدي أي هجوم تركي على مناطقهم شمال وشرق سوريا لعودة داعش بشكل أقوى، لا سيما وأن خلايا التنظيم بدأت تكثف من هجماتها منذ 15 تموز، وبدأ التصعيد التركي.

الولايات المتحدة الأمريكية هي الطرف المعني أكثر بالقضية، وهي تسعى إلى لعب دور الوساطة من أجل الحفاظ على التركيز على مكافحة فلول تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) ، حسبما يقول مظلوم عبدي، القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية.

في مقابلة مع اذاعة voanews الأمريكية، قال مظلوم عبدي، إن قواته تأمل في أن تلعب الولايات المتحدة دورًا رئيسيًا في تهدئة التصعيد الحالي في شمال سوريا.

وقال “نعتقد أن الولايات المتحدة هي القوة الرئيسية القادرة على التأثير على موقف تركيا ووقف تهديداتها ضدنا”.

وقال عبدي: “الولايات المتحدة هي قائد تحالف الناتو، ولذا فهي تتمتع بالضغط على تركيا ضمن إطار الناتو”. “في الوقت نفسه ، تتمتع بعلاقات قوية مع قوات سوريا الديمقراطية من خلال التحالف المناهض لتنظيم الدولة الإسلامية. لذا فإن الولايات المتحدة تعرف كلا الجانبين جيدًا وهي القوة الوحيدة التي يمكنها منع الحرب وتجمع جميع الأطراف معًا.

يقول عبدي إنه بسبب تهديدات تركيا، تمكن مقاتلوا داعش من تجميع صفوفهم وشن هجمات كبيرة ضد مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية في شرق سوريا.

وقال: “ستستفيد داعش من هذا التدخل [التركي]”، “في الواقع ، يستفيد داعش الآن من هذه التهديدات التركية المستمرة بزيادة هجماته على المناطق التي حررناها مؤخرًا.”

وأضاف: “إذا اندلعت الحرب مع تركيا، فلن يكون أمام قواتنا خيار سوى الانسحاب من تلك المناطق للتركيز على خطوط الدفاع على طول الحدود [مع تركيا]”.

“إن أولويتنا هي حماية أنفسنا من تركيا. هذا، بالطبع، سيخلق فراغًا عسكريًا وأمنيًا في المناطق المحررة من إرهابيي داعش وخاصة في ريف ديرالزور. وسيتيح ذلك فرصة لداعش للظهور في مناطق معينة وإعلان خلافة مرة أخرى”.

وقال عبدي إن قوات سوريا الديمقراطية لن تسمح بوجود عسكري تركي كامل في شمال سوريا.

واضاف “لا يمكننا قبول الوجود التركي في منطقتنا إلا في إطار قوة دولية، بطريقة لا تشكل تهديدًا للشعب الكردي”.

وقال “الولايات المتحدة نجحت حتى الآن في منع الحرب. ننظر إلى هذا بشكل إيجابي لكن لا يوجد اتفاق نهائي بعد. الاجتماعات والمناقشات مستمرة ونحن جزء منها.”

واختتم قائلاً: “سندعم جميع الجهود التي بذلها السيد جيفري وأظهرنا الكثير من المرونة لدعم هذه الجهود”.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك