عرض روسي للأكراد: ساعدونا لإخراج أمريكا من سوريا…سنوقف الهجوم التركي على مناطقكم

نقلت صحيفة واشنطن بوست عن السياسي الكردي البارز، ألدار خليل، قوله إن روسيا عرضت عليهم صفقة تتضمن تقديم الاكراد دعما لموسكو لاخراج القوات الامريكية من سوريا، مقابل تدخل روسي لوقف الهجوم التركي على مناطقهم في شمال وشرق سوريا.

وقال الصحيفة أن “إدارة ترامب” بدأت محاولة أخيرة لتفادي الغزو التركي لشمال شرق سوريا حيث يهدد الرئيس التركي منذ ذ5 تموز الماضي بشن هجوم عسكري في حال لم تقبل واشنطن خطتها في اقامة منطقة امنة.

مع تجمع عشرات الآلاف من القوات التركية بالقرب من الحدود السورية، يعتزم وفد رفيع المستوى من وزارة الدفاع تقديم ما يصفه المسؤولون الأمريكيون بأنه عرض أخير لمعالجة مخاوف تركيا في اجتماع يعقد الاثنين في أنقرة.

يمثل هذا الاجتماع ذروة الخلاف المستمر منذ سنوات بين حلفاء الناتو حول الدعم الأمريكي للمقاتلين الأكراد السوريين الذين قادوا الحرب البرية ضد الدولة الإسلامية، حيث ظلت انقرة تواجه هذه الحقيقة، بسبب مشاكلها التي لا تنتهي مع الأكراد. وتعتبرهم تهديدًا لأمنها القومي…. الانتصارات التي قادها الأكراد ضد الجماعة المسلحة في سوريا ازعجت انقرة، حيث كانت تخطط مع حلفائها في الجيش الحر للاستيلاء على السلطة في دمشق..

يمكن أن يؤدي فشل الجهود الأمريكية إلى إلقاء المنطقة التي دمرتها الحرب في اضطرابات أعمق، مما يهدد الجهود الرامية إلى هزيمة فلول الدولة الإسلامية وعرقلة خطة الرئيس ترامب بسحب القوات الأمريكية من سوريا.

وتقترح تركيا خطة تضمن تدمير مختلف الهياكل الادارية، الامنية، العسكرية والتحصينات التي شكلتها وحدات حماية الشعب وقوات سوريا الديمقراطية على طول المنطقة الحدودية بعمق يصل الى 30 كم، وأنها ستقوم لاحقا بتشكيل مجالس محلية وقوات أمن و ستساعد فصائل اسلامية تدعمها لإدارة المنطقة، وأن ذلك يضمن عودة 3.6 مليون لاجئ سوري يعيشون في تركيا للاستيطان في تلك المنطقة.

ليست هذه هي المرة الأولى التي تهدد فيها تركيا بغزو. لكن هذه المرة ، التهديد حقيقي ووشيك، وفقًا لمسؤولين أمريكيين وأتراك وأكراد وأوروبيين، تحدث بعضهم شريطة عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة الوضع المتفجر.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأحد في حفل افتتاح طريق سريع ومستشفى في مدينة بورصة: “الآن سوف ندخل [سوريا] شرق الفرات”. وأضاف “لقد شاركنا هذا مع روسيا والولايات المتحدة”. “يمكننا التحلي بالصبر فقط لفترة قصيرة.”

وسيؤدي أي هجوم تركيا لاشتعال حرب بين حلفاء واشنطن، وقوات سوريا الديمقراطية التي تتلقى دعم أمريكي يصل قوامها الى 60 الف مقاتل مدربين ومسلحين بشكل جيد، قالوا إنهم سيردون على أي هجوم تركي، وانهم مستعدون لحل المشكلات بالحوار، وإذا اتخذت تركيا سلوك الرد العسكري فسيردون بإشعال جبهة تصل إلى 600 كم على طول الحدود التركية السورية، كما وتحدث بعضهم ان الداخل التركي سيتحرك كذلك.

إضافة إلى التوتر الشديد بشأن قضية شررق الفرات ، فإن الإدارة الأمريكية تخوض نزاعًا منفصلاً مع تركيا بشأن شراء نظام دفاع صاروخي روسي متطور، مما تسبب بالفعل في إلغاء الولايات المتحدة لمشاركة تركيا في تصنيع وشراء 35 ، وطائرة الشبح الأمريكية الجيل القادم.

يشترط القانون الأمريكي أيضًا على ترامب فرض عقوبات اقتصادية على تركيا بسبب الشراء الروسي. ترامب، تجنب حتى الآن تنفيذ التفويض، جزئياً على الأقل للحيلولة دون تدمير أي فرصة للتوصل إلى اتفاق على الأكراد.

في الوقت نفسه، حذر الأكراد من أن القتال مع تركيا قد يجعلهم غير قادرين على حراسة السجون المؤقتة في شرق سوريا التي تحتجز سجناء الدولة الإسلامية. حيث يوجد قررابة 10 الف من مقاتلي داعش في سجونهم، منهم 8 الف من العراق وسوريا و2 ألف من دول اخرى تم اعتقالهم خلال العمليات العسكرية مع التحالف الدولي منذ 2017.

قال الدار خليل ، السياسي الكردي البارز في شمال شرق سوريا “إما سنقاتل” الأتراك “أو نحرس” السجناء. “لا يمكننا أن نفعل الاثنين معا.”

وقال إن القوات الكردية، التي زارها مؤخراً الجنرال كينيث ف. ماكنزي جونيور، قائد القيادة المركزية الأمريكية، اتفقت مع الولايات المتحدة على الانسحاب من منطقة تقتصر على ثلاثة أميال من الحدود.

“بصراحة ، نحن لا نستخدم سجناء داعش كبطاقة” للعب، قال خليل، الذي تمت مقابلته في مدينة القامشلي الحدودية السورية. ولكن ربما سنفقد السيطرة هنا. . . . هذه ليست مثل السجون الرسمية؛ بعضهم مدارس فقط حيث بنينا حائطاً وحولناه إلى سجن”.

“إذا رأى أعضاء داعش أن هناك قتال وأن تركيا هاجمت. . . وقال: “إنهم سوف يكسرون الجدران ويهربون”.

وتشوب الطرق في البلدات والمدن الحدودية أنفاقًا محفورة حديثًا، وتحولت عشرات المنازل إلى ملاجئ. بنيت مستشفيات مؤقتة تحت الأرض.

يقول الأكراد إنهم ليس لديهم أوهام بشأن النصر ضد الجيش التركي. “إذا دخلوا ، سيتم تدمير أراضينا”، لكنهم ملتزمون بحماية مكتسباتهم حتى النهاية.

يقول المسؤولون الأكراد السوريون أنهم بنوا أنفاقاً خرسانية على طول الحدود، للتحضير لهجوم محتمل من قبل الجيش التركي.

مكالمة هاتفية

عندما أعلن ترامب في ديسمبر – بعد مكالمة هاتفية مع أردوغان – أنه أمر بسحب القوات الأمريكية من سوريا ، قال الحلفاء الأكراد السوريون الأمريكيون إنهم يخشون أن تزيد تركيا من هجماتها ضدهم.

في يناير ، وسط رد فعل عنيف ، قام ترامب بالتغريد وكتب أن الولايات المتحدة “ستدمر تركيا اقتصاديًا إذا ضربت الأكراد”. لكنه أضاف : “بالمثل ، لا تريد أن يستفز الأكراد تركيا”.

كان إعلان الانسحاب من بين العوامل التي أدت إلى استقالة وزير دفاع ترامب، الجنرال المتقاعد جيم ماتيس، الذي لم يتم تثبيت بديل دائم له حتى تأكيد مارك ت. إسبير الشهر الماضي.

بالنسبة للجيش، كانت الحملة البرية ضد الدولة الإسلامية في سوريا – بدعم من الضربات الجوية الأمريكية وقوات التحالف – من بين العمليات الأمريكية الأكثر نجاحًا والأقل تكلفة منذ عقود.

نظرًا لعدم انتشار أكثر من 2500 جندي امريكي، فإن معظم القوات الأمريكية كانت بعيدة عن الخطوط الأمامية ولم تتلق سوى عدد قليل من الضحايا على مر السنين. لكن وجودهم كان يعتبر حصنًا رمزيًا فعالًا إلى حد كبير ضد التوغلات الحكومية السورية والروسية والإيرانية في شرق سوريا.

إذا لم تحقق شيئًا آخر، فقد ساعدت صدمة إعلان ترامب – التي خفت حدتها في نهاية المطاف باتفاق على إبطاء انسحاب الولايات المتحدة – في وضع وزارة الخارجية والدفاع في اتفاق أوثق حول كيفية حل مشكلة تركيا.

انخفض الوجود العسكري الأمريكي الآن إلى حوالي 1000 جندي ، ستكون هناك حاجة إلى عدد منهم للقيام بدوريات مع القوات التركية في المنطقة الآمنة التي تقترحها الولايات المتحدة.

قال السياسي الكردي ، خليل ، إن روسيا “تقترح صفقة حيث ندفع الأميركيين للخارج ، وبعد ذلك سيوقفون الأتراك”. قلنا لهم: كيف سنطرد الأمريكيين؟ هل أحضرنا الأمريكيين هنا؟ “

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك