صحيفة أمريكية تحذر من حرب كردية – تركية شاملة لن تقف عند حدود سوريا اذا غامرت انقرة بأي هجوم على شرقي الفرات

أجرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية لقاء مطولا مع قائد قوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي، تحدث خلالها بشكل مطول عن التهديدات التركية ضد قواته التي قدمت 11 الف “شهيد” و 24 ألف مصاب في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية، فيما عدد القتلى من الجنود الأمريكان 10 جنديا.

وقال عبدي “هذا كان الثمن الذي أعطيناه لهزيمة داعش” أضاف “الناس هنا يرغبون في الحصول على ثمن التضحيات التي قدموها”.

ونقلت الصحيفة عن عبدي عدم رضاه من الانسحاب الامريكي المزمع وأنه بدلاً من منحهم الشكر، ظل مظلوم ومقاتليه يواجهون تهديدات جديدة من قبل تركيا والنظام السوري وهم اعداء تاريخييون للاكراد.

وبدا عبدي دبلوماسيا في جوابه عن الانسحاب الامريكي وقال “نحن نحترم أي قرار تتخذه الولايات المتحدة بشأن ما إذا كانوا يريدون البقاء أو المغادرة”. لكنه يأمل في أن تظل الولايات المتحدة لاعباً في المناطق الكردية في شمال شرق سوريا “للتوصل إلى حل سياسي.

وحول تجدد التهديدات التركية بغزو المنطقة الكردية ، لسحق ما تزعم أنه تهديد “إرهابي كردي” قال عبدي “مستعد لدعم اقتراح الولايات المتحدة والقبول بدوريات أمريكية تركية مشتركة في شمال شرق سوريا – إذا كان ذلك سيحبط الهجوم التركي.

اضاف “الحرب ليست جيدة لأحد” ، قائلاً إنه منفتح على الخطة التي وضعها المبعوث الأمريكي الخاص جيمس جيفري: “نود أن نناقش تفاصيل هذه الدوريات المشتركة مباشرة مع الأتراك، أو أن نكون جزءًا من هذه العملية”. شرطنا الوحيد هو “عدم وجود قاعدة دائمة للجيش التركي في أراضينا”.

وحذر مظلوم تركيا من مغبة الإقدام على أي هجوم بري ضد مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية “إذا قامت تركيا باعلان الحرب علينا…فالمعركة لن تقتصر على مدينة أو أثنتين ستشمل كل المنطقة وسوف تكون حربا شاملة وسيشارك فيها كل الأكراد: “سنشن ضربات مضادة على طول الحدود التي تبلغ 600 كيلومتر بين تركيا والمناطق الكردية في سوريا، قواتنا لن تعبر الحدود ، “لكن بالطبع سوف يتعاون الأكراد في كل مكان” ، بما في ذلك الملايين داخل تركيا نفسها.

يتعامل مظلوم مع كابوس اخر، وهو احتجاز 12000 من مقاتلي الدولة الإسلامية الذين تم أسرهم في اخر معاقل التنظيم في الباغوز. وكشف أن هذه المجموعة تضم 2500 مقاتل أجنبي ، بينهم حوالي 1000 أوروبي بالإضافة إلى 3000 عراقي. إذا هاجمت تركيا مناطقنا فإن مقاتليه لن يكونوا قادرين على حماية السجون – مما يعني أن الآلاف من الإرهابيين المحتجزين يمكنهم الهروب والانتشار في كل مكان.

وختمت الصحيفة بالقول:

عند الاستماع إلى مظلوم ، أنت تدرك أن الشركاء الجيدين هو الشرط الأساسي لعمليات أمنية ناجحة. لقد تم بناء الثقة من خلال تضحيات دامية ، وعلى الرئيس ترامب أن يستمع إلى كلمات مظلوم ويفهم كم هي ثمينة.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك