21 مليون دولار خسائر القطاع الزراعي في مناطق الإدارة الذاتية

قال مسؤول في حكومة “الإدارة الذاتية”، إن أكثر من 22 ألف هكتار من محصولي القمح والشعير التهمتهما الحرائق التي اندلعت في الأراضي الزراعية شمال شرق سوريا .

الرئيس المشترك لـ”هيئة الاقتصاد والزراعة” في”الإدارة الذاتية” سليمان بارودو قال في تصريح إلى “سمارت” الثلاثاء، إن الحرائق التهمت هذا الموسم 22500 هكتار من المحاصيل في محافظات الرقة ودير الزور والحسكة ومنطقة “كوباني”.

وأوضح “بارودو” أن قيمة خسائر المزارعين بـ 12 مليار ليرة سورية، لافتا أن “الإدارة الذاتية” لن تقوم بتعويضهم “لأنها لا تستطيع استقراض الأموال من البنوك أو صندوق النقد الدولي”.

وأشار أن معظم الحرائق نشبت “بفعل فاعل” على يد “خلايا” تنظيم “الدولة الإسلامية” و “المقاومة الشعبية” المرتبطة بقوات النظام السوري وأخرى ناتجة عن “أعمال انتقامية والثأر”، لافتا أنهم اعتقلوا 15 شخص مشتبه بافتعالهم الحرائق حيث ما تزال التحقيقات جارية معهم من قبل “قوى الأمن الداخلي” (الأسايش) التابعة لـ “الإدارة الذاتية”.

وسبق أن تبنى “تنظيم الدولة” حرق مساحات واسعة من الأراضي المزروعة بالمحاصيل الزراعية روج آفا شمال شرق سوريا، حيث نشرت صحيفة “النبأ” التابعة له في عددها “183” تقريرا قالت فيه، إن عناصر الأخير حرقوا مئات هكتارات القمح والشعير لأن “أصحابها مرتدون وعملاء” لقوات النظام.

والتهمت حرائق آلاف الهكتارات من الأراضي المزروعة بالقمح والشعير والأشجار المثمرة خلال الأسبوعين الفائتين في مناطق الجزيرة و الرقة ودير الزور والحسكة، كان أضخمها حريق التهم 10 آلاف هكتار من أراض ممتدة على 50 قرية في مناطق كركي لكي وتربسبيه، كري بري ومعشوق بالجزيرة يوم الإثنين.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك