“قسد”: على واشنطن عدم تكرار خطأها في العراق

أعرب القائد العام لـ”قوات سوريا الديمقراطية” مظلوم كوباني عن أمله في أن تبقى واشنطن قواتها في سوريا، محذرا الولايات المتحدة من “تكرار خطأها في العراق”.

وفي مقابلة صحفية نشرتها الأحد صحيفة “نيويورك تايمز”، أبدى كوباني قلقه إزاء خطط الرئيس دونالد ترامب سحب الجزء الأكبر من القوات الأمريكية من سوريا، مشيرا إلى أن الفراغ الذي تركه الانسحاب الأمريكي من العراق عام 2011 أفسح المجال لقيام تنظيم “داعش”.

وقال القائد العام لـ”قوات سوريا الديمقراطية” :”يجب عليهم عدم تكرار هذا الخطأ”.

وأكد كوباني أنه يأمل في أن تبقى القوات الأمريكية في سوريا لمساعدة مقاتليه في حربهم ضد الخلايا النائمة لـ”داعش” بعد دحر التنظيم عسكريا والإشراف على إعادة هيكلة “قسد” كي تصبح قوة للأمن الداخلي في البلاد.

وذكر كوباني أن المفاوضات حول إعادة توحيد سوريا بين “قسد” التي تسيطر على نحو ثلث أراضي البلاد وحكومة دمشق لم تؤت ثمارها، مضيفا أن إدارة الرئيس دونالد ترامب أعاقت مواصلة الحوار بين الطرفين.

وصرّح كوباني بأن “قسد”، حتى في حال انسحاب القوات الأمريكية كافة من البلاد، ستواصل صراعها كما كان قبل عهد التحالف الدولي، قائلا إن “قوات سوريا الديمقراطية” تحتاج اليوم إلى مزيد من الدعم الأمريكي، غير أنها ستنجح على أي حال رغم الصعوبات.

وأكدت الصحيفة أن المقاتلين الأكراد حفروا شبكة معقدة من الأنفاق عند الحدود مع تركيا، استعدادا لهجوم محتمل من قبل أنقرة التي تصنف “وحدات حماية الشعب “، العمود الفقري لـ”قسد”، إرهابية.

وأشارت الصحيفة إلى أن كوباني أصبح شخصية مهمة للغاية بالنسبة للولايات المتحدة في حملتها ضد “داعش” في سوريا، إذ قال مسؤول أمريكي عمل سابقا مع القائد العام لـ”قسد”: “اعتدنا أن نلجأ إلى مظلوم في كل شيء”.

غير أن العلاقات بين الحليفين تضررت إثر إعلان ترامب في ديسمبر الماضي فجأة عن نيته سحب جميع القوات الأمريكية من سوريا، وتمت مراجعة هذه الخطة لاحقا كي تقضي بإبقاء جزء من تلك القوات على الأرض في البلاد.

ولا يزال كوباني البالغ من العمر 52 عاما شخصية غامضة، إذ لا يعرف عن تفاصيل حياته إلا القليل.

وقال القائد العام لـ”قسد” نفسه إنه اعتقل مرارا لدى السلطات السورية، ثم سافر إلى أوروبا لأداء “عمل سياسي”…مشيرا أن تركية مهتمة بالماضي فيما هم يركزون على العمل في المستقبل لضمان الأمن والاستقرار.

الترجمة الحرفية للمقالة من قبل VDC-NSY:

كانوا “رفاق في السلاح” ضد داعش. الآن الولايات المتحدة تتطلع إلى الخروج:

بدا القائد السوري، الذي كان يرتدي التمويه ويحتسي الشاي ، وهو أقرب حليف لأمريكا في المعركة التي هزمت تنظيم الدولة الاسلامية قلقا حول المستقبل.

وأشاد القائد الكردي الذي يتزعم قوات سورية الديمقراطية، ويعرف باسم مظلوم كوباني، بتحالفه مع الولايات المتحدة في مقابلة نادرة اجرتها نييورك تايمز مؤخرًا وقال إنه يأمل في أن تبقى القوات الأمريكية في سوريا.

وأضاف “إذا لم يفعلوا ذلك، فإنهم لا يزالون مستعدون تمامًا للدفاع عن المكاسب التي تحققت بصعوبة من قبل قواته خلال سنوات من القتال ضد المجموعة الإرهابية.

وقال عن الأمريكيين الذين كانوا يجلسون في مقطورة مفروشة في مجمع كان في السابق شركة نفط حكومية سورية: “كنا رفاقا في السلاح – نحن على نفس الجبهة نحارب داعش”.

الآن يشعر مظلوم كوباني بالقلق من الانسحاب الامريكي السريع ، مشيرًا إلى الرحيل الأمريكي عن العراق في عام 2011 ، والذي تلاه ظهور الدولة الإسلامية كان خطأ لا يجب ان يتكرر في سورية.

وحذر قائلاً “يجب ألا يرتكبوا الخطأ نفسه”.

كقائد للقوات المدعومة من الولايات المتحدة التي قاتلت الدولة الإسلامية، يشرف مظلوم الآن على القوات التي تسيطر على ثلث سوريا التي تتصادم فيها المصالح الدولية في أراضي الجهاديين السابقة.

وهددت الحكومة السورية باستعادة الأراضي بالقوة إذا لزم الأمر. كما وان تهديد مقاتلي الدولة الإسلامية مازال موجودا وهم يشنون المزيد من الهجمات الجديدة.

وتركيا المجاورة، التي قاتلت الأكراد الذين يطالبون بالحكم الذاتي منذ عقود، معادية بشكل صريح للأكراد السوريين على طول حدودها الذين حصلوا على الأرض والأسلحة المتطورة وعقدا تحالفات قوية نتيجة للحرب الأهلية في سوريا التي استمرت ثماني سنوات.

وهذا يضع مظلوم كوباني والقوات الكردية التي تشكل العمود الفقري لقوات سورية الديمقراطية عند مفترق الطرق. قالت دارين خليفة، المحللة السورية في المجموعة الدولية لمعالجة الأزمات، التي قابلت مظلوم في سوريا ، إن لديهم تشددًا تاريخيًا تجاه تركيا، ولكنهم مهتمون أيضًا بالحفاظ على القوة التي اكتسبوها في سوريا.

مظلوم يدين بمعظم قوته للوجود الأمريكي في شرق سوريا. لكن التزام واشنطن غير مؤكد وخططها تغيرت كثيرًا بحيث لا يعرف إلى متى ستبقى القوات الأمريكية.

“لقد اكتسبوا في سوريا ما لن يتمكنوا من الوصول إليه في أي مكان آخر” ، قالت السيدة خليفة عن مؤسسة S.D.F ، “لذلك يريدون الحفاظ على ذلك”.

وتشمل هذه المكاسب منطقة موسعة إلى حد كبير تحت سيطرتها السياسية، حيث تأمل المجموعة في الحفاظ على إدارتها الخاصة.

حتى الآن ، لم تستخدم الولايات المتحدة علاقتها مع مظلوم للدفع باقامة علاقة طويلة الأجل بين تركيا وقوات سورية الديمقراطية.

وقالت السيدة خليفة: “لقد رفضت الولايات المتحدة الاعتراف بالمشكلة ورفضت بالتالي اتخاذ إجراء بشأنها”.

الشراكة بين قوات مظلوم والولايات المتحدة ولدت من خلال الأزمة السورية وتصاعد التهديد الذي شكله تنظيم الدولة الاسلامية.

في عام 2014 ، بعد استيلاء تنظيم الدولة على أجزاء كبيرة من سوريا والعراق ، حاصرت مدينة كوباني الكردية في شمال سوريا ، على طول الحدود التركية. ولصد الهجوم ، قامت الولايات المتحدة بتسليح وحدات حماية الشعب في المنطقة أثناء قصفها الشديد من الجو.

نجحت الاستراتيجية ، ووجدت الولايات المتحدة شريكا جديدا في سوريا وعلى عكس المتمردين من الميليشيات العربية السنية في سوريا، كان الأكراد سعداء بمحاربة الدولة الإسلامية بدلاً من الحكومة السورية. وكحركة علمانية ، لم يثيروا أي مخاوف من احتمال تعاطفهم مع المتطرفين الإسلاميين.

بدعم من الولايات المتحدة وحلفائها، تمكنت وحدات حماية الشعب من طرد الجهاديين من أجزاء أخرى من سوريا وأقامت علاقات مع . في عام 2015 ، وبناءً على طلب من الولايات المتحدة ، أعادت تسمية نفسها باسم قوات سورية الديمقراطية – وهي مزيج من المقاتلين الأكراد والعرب وغيرهم.

في هذه العملية، أصبح مظلوم ضروريًا للولايات المتحدة.

وقال أحد المسؤولين الأميركيين الذي عمل معه: “نميل إلى الذهاب إلى مظلوم من أجل كل شيء”. لكن هذه الشراكة تعرضت لضربة في ديسمبر / كانون الأول عندما قال الرئيس ترامب إنه سيسحب ألفي جندي أمريكي من شرق سوريا.

منذ ذلك الحين ، تغيرت الخطط الأمريكية مرارًا وتكرارًا ، حيث طالبت مؤخرًا بتخفيض عدد القوات إلى 1000 جندي ، ثم إعادة التقييم. وقال مظلوم إنه يأمل في أن تبقى الولايات المتحدة للمساعدة في مواجهة مقاتلي الدولة الإسلامية وأن يشرفوا على إعادة هيكلة القوات المسلحة. وقوة الأمن الداخلي.

لكن سيتعين عليه أن يحسب حسابه مع جيرانه المباشرين ، خاصة إذا غادرت الولايات المتحدة. وقال إن المفاوضات مع الحكومة السورية حول إعادة توحيد شمال شرق سوريا مع بقية البلاد لم تسفر عن أي شيء ، وقد أحبطت إدارة ترامب إجراء مزيد من المحادثات.

وكلما ازدادت قوة قوات مظلوم ، زادت مخاوفها من تركيا ، التي هددت بإرسال قوات عبر الحدود للتخلص من ما تعتبره تهديدًا أمنيًا متزايدًا. في هذه الأثناء، قام المقاتلون الأكراد بحفر أنفاق واسعة بالقرب من الحدود للرد في حالة هجوم الأتراك.

قال مظلوم إنه يحتاج إلى مزيد من الدعم من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ، وليس أقل من ذلك ، لكن قواته ستبقى بأي حال.

وقال “بالطبع سيكون الأمر صعبا”. “ولكن إذا انتهى بنا المطاف بمفردنا ، فسنواصل الحرب كما فعلنا في الوقت الذي سبق التحالف”.

مظلوم كوباني ، البالغ من العمر 52 عامًا ، شخصية غامضة ، مع حقائق أساسية حوله قابلة للنقاش ، بما في ذلك اسمه الحقيقي. عندما سئل مباشرة ، أقر بأنه كان عضوًا قديمًا في PKK، التي تعتبرها الولايات المتحدة وتركيا منظمة إرهابية.

هذا هو التاريخ، وقال “الأتراك يركزون على الفترة السابقة لعام 2011 ، لكننا نتطلع إلى الأمام”.

لا يتحدث كثيرا عن ماضيه، قائلاً إن الحكومة السورية اعتقلته مرارًا وتكرارًا وكشف انه ذهب إلى أوروبا بسبب “العمل السياسي” ، ثم “العمل العسكري” في العراق.

يتحدث المسؤولون من الولايات المتحدة وتركيا عنه وكأنهم يصفون شخصين مختلفين.

وقال مسؤول أمريكي آخر عمل مع مظلوم: “إنه سياسي متعلم للغاية وذكي وجندي في خط المواجهة فعال”. “إنه رئيس لحركة إيديولوجية شديدة الانضباط ، وإلى حد ما ، تخضع لسيطرة مركزية ولها تاريخ طويل من القتال”.

تركيا تركز على هذا التاريخ. قدم المسؤولون في وزارة الخارجية التركية وثائق عن خلفيته، والتي شملت الإشراف على جناح مسلح شن هجمات مميتة على قوات الأمن التركية. وقدم المسؤولون في العراق تفاصيل مماثلة.

وقال كان أكون ، الباحث في “سيتا” ، وهو مركز أبحاث موالي للحكومة في تركيا، إن تاريخ مظلوم أثار مخاوف من أن قواته قد تستخدم سوريا كقاعدة لشن هجمات في المستقبل على تركيا. حقيقة أنه كان مدعوماً من الولايات المتحدة، حليف تركيا في الناتو، زاد الأمر سوءًا.

وقال أكون “تركيا لا تريد أن يصبح شمال شرق سوريا منطقة آمنة لحزب العمال الكردستاني”.

اعترف أكثر من نصف المسؤولين الأمريكيين الذين عملوا مع مظلوم بعلاقاته مع PKK قال المسؤول الثاني في الولايات المتحدة: “الحياة معقدة في الشرق الأوسط”.

وقال إن توحيد الجهود مع مظلوم كان ضروريًا لمحاربة الدولة الإسلامية ، التي كانت المصلحة الأمريكية الاهم في سوريا.

وقال “نحن مدينون لهؤلاء الرجال كثيرا”. “وهم مدينون لنا كثيرًا.”

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك