فيديو: البغدادي في أول ظهور له بعد تدمير خلافته يتوعد بحرب استنزاف طويلة

نشرت مؤسسة الفرقان الإعلامية التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية يوم الإثنين ما وصفتها بأنها رسالة مصورة من زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي في أول ظهور له على ما يبدو منذ خمسة أعوام.

وفي المقطع المصور الذي استغرق 18 دقيقة، قال الرجل الملتحي إن تفجيرات عيد القيامة في سريلانكا هي رد الدولة الإسلامية على خسائرها في الباغوز آخر معاقلها في سوريا.

وأضاف أن الجماعة ستثأر لقتلاها وأسراها.
والمقطع هو أول تسجيل مصور للبغدادي منذ ظهوره في مدينة الموصل العراقية في عام 2014 بينما نشرت له تسجيلات صوتية في تواريخ لاحقة.

وذكر نص مكتوب في بداية التسجيل أنه مسجل في وقت سابق من أبريل نيسان. وظهر البغدادي جالسا على الأرض وهو يتحدث إلى أعضاء في التنظيم. وظهر بعض المساعدين يستمعون إليه ووجوههم مغطاة.

وبدا البغدادي أكبر سنا بفارق بسيط عن صوره في عام 2014 عندما وقف على منبر مسجد بالموصل عام 2014 ليعلن الخلافة على أراض في العراق وسوريا.

وفي المقطع المنشور يوم الإثنين ظهر البغدادي بلحية طويلة مرتديا جلبابا سوداء وسترة بنية. ولم يتسن التحقق من صحة التسجيل بشكل مستقل.

وتضاربت التقارير بشأن ما إذا كان البغدادي، وهو عراقي الجنسية، لا يزال حيا. لكن مصادر أمنية قالت مؤخرا إن من المعتقد أنه يختبئ في منطقة نائية في العراق أو سوريا.

امريكا تتوعد:
تعهدت الولايات المتحدة مساء الاثنين بتعقّب قادة تنظيم داعش الطلقاء وإنزال الهزيمة بهم، وذلك بعد ظهور زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي في شريط فيديو للمرة الأولى منذ 5 سنوات.

وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم المتطرف سيقاتل في كل أنحاء العالم لـ”ضمان هزيمة دائمة لهؤلاء الإرهابيين وإحضار قادتهم الذين لا يزالون طلقاء أمام العدالة لينالوا العقاب الذي يستحقونه”.

وأضاف المتحدث أن محللي الحكومة الأميركية “سيراجعون هذا التسجيل ويحيلونه إلى وكالات الاستخبارات لتأكيد صحته”.

إلى ذلك، اعتبر أن “هزيمة تنظيم داعش في العراق وسوريا كانت ضربة نفسية واستراتيجية قاضية لهذا التنظيم الذي شهد تهاوي ما يسمى بالخلافة ومقتل قادته أو هربهم من المعركة، إضافة إلى كشف وحشيته”.

احتياجات تنظيمه أعادته أمام الكاميرا مجدداً.. قراءة في ظهور البغدادي المفاجئ

لأول مرة منذ خمس سنوات، ظهر أبو بكر البغدادي، الزعيم المنعزل لتنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش)، عبر شريط فيديو، متحدثاً عن مجموعة من المواضيع. فلماذا شعر البغدادي فجأة بالحاجة إلى الظهور على الكاميرا والتحدث إلى أتباعه في شريط فيديو مدته 20 دقيقة تقريباً؟ تتعلق الإجابة بكيفية تلاقي بعض الأحداث الأخيرة مع احتياجات تنظيمه على المدى البعيد.

1- دعم معنوي للأتباع
تقول مجلة Foreign Policy الأمريكية، إن ظهور البغدادي يأتي في أعقاب الهزيمة الأخيرة التي مُنِيَ بها تنظيم داعش، وخسارته آخر ما تبقَّى من أراضي الخلافة في سوريا. لذا يحاول البغدادي في الفيديو طمأنة أتباعه بأنَّ «مقاتلي التنظيم حاربوا في باغوز ببسالة، ورفضوا الاستسلام وسفكوا الدماء لصدِّ قوات التحالف».

أما من ناحية أخرى، فيُمكن أن يكون المقصود بهذا الظهور هو أنه يتزامن مع وصول شهر رمضان المبارك، الذي عادةً ما استغلَّه «داعش» لشنِّ هجمات في مختلف أنحاء العالم.

2- التكتيك
أمَّا من منظورٍ تكتيكي، فيمكن أن تكون هذه الرسالة وسيلة لحثِّ أنصار التنظيم ومقاتليه على شنِّ هجمات، لا سيما الإرهابيين المعروفين بـ «الذئاب المنفردة»، الذين ربما كانوا يفكرون في شنِّ هجوم باسم التنظيم.

جديرٌ بالذكر أنَّ البغدادي ظلَّ منعزلاً بعيداً عن الأنظار فترة طويلة، لذا من المرجَّح أن يكون ظهوره المفاجئ بمثابة دعمٍ معنوي لأنصار التنظيم ومقاتليه المتبقين، وحافزاً للأفراد أو الجماعات الصغيرة على فعل شيء. وربما كل ما في الأمر أنَّه يحاول أن يُثبت لأتباعه أنه ما زال على قيد الحياة، على الرغم من الادعاءات العديدة من جانب الروس بأنهم قتلوه.

3- التذكير بالأمجاد وقياس الصراع بالأفق الزمني
يستميل البغدادي أنصارَه بتذكيرهم بالجانب الزمني لهذه المعركة، الذي لا يمكن قياسه في شهور أو سنوات، بل في أفق زمني أطول بكثير. إذ يقول في الفيديو: «بكل صدق، معركة الإسلام وشعبه مع الصليب وشعبه معركة طويلة، وقد انتهت معركة باغوز، وتجلَّت فيها وحشية أمة الصليب وهجميتها تجاه أمة الإسلام».

وهذه محاولةٌ لإبراز معركة باغوز على أنَّها واحدة من العديد من المعارك التي سيخوضها تنظيم داعش وأنصاره على مرِّ السنوات والعقود القادمة. ويمكن أن يكون الهدف من قياس الصراع بهذا الأفق الزمني هو إدخال الأمل في نفوس أولئك الذين يريدون إعادة إقامة الخلافة -التي كانت في حدِّ ذاتها مناسبة تاريخية وقوة حشد لجذب المجندين إلى التنظيم- يوماً ما.

4- الانتشار في مناطق جديدة
إذ أكَّد البغدادي أنَّ الخلافة لم تُهجَر، بل تعرَّضت للغزو، وأنَّ أي انتصار عسكري أحرزته القوات الغازية سيكون مؤقتاً. والدليل على ذلك أنَّ يقبل البغدادي البيعة من جماعاتٍ جديدة في أماكن مثل بوركينافاسو ومالي، لإثبات أنَّ التنظيم ما زال قادراً على التوسع والانتشار في مناطق جديدة، على الرغم من خسارته الأراضي في سوريا.

وفي إشارةٍ إلى الطبيعة القومية التي يتسم بها التنظيم، ذكر البغدادي كذلك العديد من المقاتلين الأجانب المعروفين بالاسم صراحةً، من بينهم المقاتلان الفرنسيان سيّئا السمعة فابيان ميشيل كلين وشقيقه جان ميشيل كلين.

وجديرٌ بالذكر أنَّ وسائل إعلام التنظيم منذ بدايته تجاوزت محدودية تفكيره، لتُركِّز على الجوانب العالمية للحرب على الغرب، مهددةً خصومه ومشيدةً بمقاتليه الذين شاركوا في هجمات في بلجيكا وفرنسا وتركيا وأماكن أخرى.

5- يحاول الظهور كأنه ما زال مسيطراً
وهناك كذلك بعض الأسباب الأخرى، التي ربما جعلت البغدادي يشعر بأنَّه يجب أن يظهر عبر الكاميرا مرةً أخرى. ففي أعقاب الهجمات التي وقعت في سريلانكا، تساءل الكثيرون في وسائل الإعلام وأماكن أخرى عن الدور الذي أدَّاه تنظيم داعش، وشكَّكوا بشدةٍ في أنه ما زال قادراً على إقامة شراكة مع جماعةٍ إرهابية محلية.

لكنَّ البغدادي، بإشارته إلى بعض الأحداث الأخيرة بما في ذلك هجمات عيد الفصح في سريلانكا، يعيد تأكيد قيادته، ويشير إلى أنه يُمسك بزمام القيادة والسيطرة على ما تبقى من التنظيم، ليس فقط في العراق وسوريا، ولكن على نطاق أوسع في الجماعات البعيدة التابعة له.

6- استغلال اضطرابات المنطقة والثورات الجديدة
وعلاوة على ذلك، يشير ذكره للاحتجاجات في السودان والجزائر إلى أنه ربما يأمل في تجنُّب الفخ الذي وقع فيه تنظيم القاعدة في الأسابيع والأشهر الأولى من الربيع العربي، إذ فوجئ أسامة بن لادن والقيادات الأخرى في التنظيم بما حدث آنذاك في القاهرة ودمشق وطرابلس.

ويبدو أنَّ البغدادي يحاول المبادرة إلى السيطرة على هذه الثورات، بإقحام تنظيم داعش في المشهد، واستمالة «قلوب وعقول» مواطني هذين البلدين. إذ وصف البغدادي عبدالعزيز بوتفليقة وعمر البشير بأنَّهما «طغاة»، قبل أن يعود إلى سبب وجود تنظيم داعش «وهو الجهاد في سبيل الله»، الذي يعتبره «الترياق الوحيد لإصلاح هذه المجتمعات العالقة».

وبينما يُركَِّز حديثه في الفيديو على الأحداث الجارية، بما في ذلك إعادة انتخاب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في إسرائيل، لا يتضمَّن الكثير عن رأي البغدادي في الاتجاه المستقبلي للتنظيم. ومن الواضح أنه يرى أهميةً في توسيع نطاقي التنظيم الإقليمي والجغرافي، لكنَّه لم يذكر شيئاً عن كيفية نجاح فروع التنظيم في جنوب آسيا مستقبلاً، في تجنُّب المصير الذي حلَّ بالتنظيم الأساسي في العراق وسوريا.

7- إثبات أنَّه على قيد الحياة
وفي الواقع، قد يكون البغدادي أشبه ببعض الرؤساء التنفيذيين لمنظماتٍ أخرى، أي أنَّه مشغول بالتفاصيل اليومية لإدارة المنظمة، لكنَّه يفتقر إلى رؤية أشمل وأكثر استراتيجية لكيفية التكيف مع المشهد المتغير. وهذا على العكس تماماً من بن لادن، الذي -على الرغم من كل مراوغاته أثناء اختبائه في باكستان- كان يجد وقتاً للتركيز على التكتيكات والاستراتيجية، مع تقديم مخططٍ لمستقبل تنظيمه.

على كل حال، قد لا يكون ذلك مهماً؛ فالبغدادي، بظهوره في شريط فيديو لأول مرة منذ خمس سنوات، ربما يكون قد حقَّق كل ما كان يريده: إثبات أنَّه على قيد الحياة، مع إثبات سيطرته على فلول التنظيم المتعثرة، التي لم تُهزَم بعد، وتحريض أتباعه على تنفيذ هجمات. وبجذب انتباه العالم، قدَّم البغدادي رسالةً «تحمُّل وأمل» إلى أتباعه لكنه بكل الاحوال بدا مهزوما، ومنفصلا عن الواقع متوها نصرا خيالا وتم تدمير خلافته.

فيديو

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك