لقاءات في منبج مع عائلات لمسلحين وقادة يعملون ضمن فصائل اسلامية متعاونة مع تركية في مناطق درع الفرات

تقوم تركية ومنذ مدة بحملة اعلامية ممنهجة وموجهة تستهدف مدينة منبج، ويواصل مسؤوليها السياسسيون الحديث عن قرب عملية عسكرية لاعادة الامن والاستقرار اليها.

في مركز /vdcnsy/ عملنا على اجراء مقارنة منذ بداية حزيران عن الوضع الامني في منبج مقارنة مع بقية المناطق التي تسيطر عليها تركية التي تدعم فصائل اسلامية وميليشيات سورية في شمال سوريا وتقوم بتسليحهم وحمايتهم. انتهاكات حقوق الانسان في مناطق جرابلس واعزاز والباب وعفرين وادلب متعددة تشمل الخطف والاعتقال والمداهمات العشوائية وحرق المحاصيل ومصادرة املاك المدنيين اضافة لحرق منازل وانتشار فوضى السلاح والاقتتال بين الفصائل وانتشارها داخل المدن وتحويل منازل المدنيين والمرافق الخدمية والتعليمية الى مقرات عسكرية وسجون سرية والفلتان الامني في مختلف المجالات. بالمقابل فإن منبج تعاني من الاستقرار والامان.

وسائل اعلامية سورية تبث من تركية تتبني خطاب تركية وتقوم بترويجه تناغما مع سياسة الدولة التركية. كما ويظهر مسؤولون من المعارضة على وسائل اعلام عربية او تركية وهم يتحدثون عن انتهاكات مفترضة لحقوق الانسان في منبج، ويشاركون في الدعاية التركية من خلال الترويج لحملات عسكرية لاعادة مايسمونه بالامان والاستقرار الى هذه المناطق، في وقت ارسلو فيه عوائلهم للعيش في تلك المناطق لكونها مناطق مستقرة وامنة.

هشام وبسام

  • بسام عبد الكريم محمد/ الملقب ابو العبد/ متواجد حاليا في مناطق درع الفرات ويعمل ك “مسئول السرايا الخاصة”.

تعيش عائلته ومنهم اخوه الشقيق /هشام عبد الكريم محمد/ في منبج، ويعمل في مهنة “التمديدات الكهربائية والصحية”، أكد من خلال التواصل معه أنه يمارس حياته الطبيعية، ولم يتم التعرض له او لأهله مطلقا من قبل قوات المجلس العسكري وغيرها من الجهات الامنية.

علي الحسن

  • عامر الحسن : عضو في مجلس الشورى في الجبهة الشامية، ومتواجد في مناطق درع الفرات

أخوخ علي الحسن/ تواجد هوا واهله في منبج منذ دخول قوات المجلس العسكري الى المدينة، أكد لراصد/vdcnsy/ أن الحياة تجري بشكل طبيعي في الخارج، ودون مشكلات تذكر.

العميد– العميد تركي الجاسم قائد الشرطة الحرة في مناطق درع الفرات، والده مع افراد من اسرته يعيشون في منبج وانتقلو للسكن فيها بعد سيطرة مجلس منبج العسكري على المدينة، وطرد تنظيم الدولة الاسلامية، ويمارس عمله بشكل طبيعي.

12– انس الشيخ: قيادي بارز في لواء الشمال بمناطق درع الفرات/ يعيش اخوته مع عائلته في منبج ويمارس حياته الطبيعية بدون مضايقات.
76
– شريف الخطيب الملقب شريف الدوزنجي : قيادي بارز في صفوف السلطان مراد/ اخوه (شريف الدوزنجي) متواجد مع عائلته في منبج.654– عبد القادر ألالوين قيادي في لواء السلطان مراد متواجد الان في مناطق درع الفرات، ماجد الالوين أخ لعبد القادر انتقل للاستقرار في مدينة منبج.9876– عبد الكافي ابو وليد المنبجي: قائد عسكري في كتيبة الكرامة في لواء الشمال، لديه اخ اسمه “احمد من قرية الشبالي” انتقل للاستقرار في منبج ويعيش فيها بحسب ما أكده بدون اية مضايقات من احد.

65566

– عبد الحساني يعمل محمد الحساني ضمن فصائل درع الفرات  (امنيين ومسؤولين التحقيق مع احرار الشام)، أخوهم ابراهيم عثمان الكراد انتقل للعيش في منبج والاستقرار فيها مع عائلته ويمارس حياته الطبيعية وعمله اليومي.

نتات– علي قرصلي متواجد في مناطق درع الفرات وهو مجند ضمن احرار الشام ولديه ابن عم يسمى “ابو شاكر” هو مسئول في “الجبهة الشامية”، لديه اخ اسمه سليمان حمد معروفين ببيت القرصلي انتقلو للاستقرار في منبج واكد من خلال لقاء انه يعيش في منبج بدون مشكلات او مضايقات وانها فضلها كوجهة للعيش هربا من الحرب والاقتتال والفوضى.

لفافا

عماد حنيظل مسئول في الائتلاف الوطني ويعيش متنقلا ضمن مناطق درع الفرات، فيما اخوه انتقل للاستقرار في منبج مع عائلته.