عفرين تشهد اعتقالات لسكانها بتهمة الاحتفال وإشعال النيران في يوم عيد نوروز

صعدت القوات التركية والمجموعات السورية الخاضعة لها حملات مداهمة منازل السكان في مدينة عفرين وقراها واعتقلت أكثر من 64 مواطنا في أقل من 48 الساعة الماضية بتهم متفرقة منها الاحتفال واشعال النيران في ذكرى عيد نوروز.

المجالس المحلية التي وكلتها تركيا إدارة المدن في مناطق سيطرتها قد أصدرت بلاغات تحظر فيها الاحتفال بعيد نوروز الذي يعتبره الأكراد عيدا مقدسا و رمزا خاصة لمقاومة الظلم والطغيان.

المجموعات السورية المسلحة عمدت لاعتقال عدد من الشبان والرجال في منطقة شيروا وكفرصفرة بجندريسه وشيه وراجو وباسطوه ومناطق أخرى من ريف عفرين، بتهمة “الاحتفال بعيد النوروز وإشعال النيران احتفالاً بالذكرى السنوية له”، وجاء الاعتقال عشية عيد النوروز الذي يحتفل به الكرد في الـ 21 من آذار / مارس من كل عام، حيث يعمد الكرد لإضرام النيران في القرى وعلى التلال احتفالاً بذكرى تاريخية رمزية لهم.

وكان تعميم أصدرته المجالس المحلية العاملة، أنه لن يكون هناك أية عطلة رسمية في 20 آذار / مارس الجاري، أو أية أيام أخرى، لا توجد عطلة رسمية مطلقاً في عيد نيروز، وأن جميع المؤسسات الرسمية ستواصل عملها في الـ 21 من الشهر ذاته، ولن يتم السماح للمواطنين في عيد نيروز بالتظاهر أو إشعال النيران أو إقامة احتفالات أو الترفيه.

ففي منطقة جندرسية وقرية كفرصفرة داهم “لواء سمرقند” التي تسيطر على المنطقة تجمعا للأهالي بعد إطلاق الرصاص والنيران من أسلحتها وفضت التجمع محذرة من الاحتفال بعيد نوروز كما أنه قام باعتقال مواطنين عرف منهم : محمد سليمان، محمد مصطفى مواس، مراد محمد خلو.

المواطن إبراهيم عبد القادر

وفي قرية قره كول التابعة لناحية بلبلة تعرض المواطن سعيد حنان البالغ من العمر 67 عاماً للضرب من قبل مسلحين بسبب اتقاد شعلة نوروز، كما وقامت “صقور الشام” باعتقال المواطن إبراهيم عبد القادر، بسبب اشعال النار فوق منزله بقرية “أحمدي مستي” احتفالا بقدوم عيد النوروز.

في قرى ميدانا التابعة لناحية راجو تم جمع الأهالي وابلاغهم بحظر التجمعات في “عيد نيروز” واستباقا تم اعتقال مواطنين عرف منهم: عبدو شيخو بن محمد، عبدو قاسم بيرم، أحمد حمو بن شعبان، هيثم حبش بن مصطفى، أحمد قمر بن محمد، شيخموس بكر بن محمد، بكر محمد.

وفي منطقة شيه/شيخ الحديد اختطف فصيل العمشات عدداً من المدنيين من قرية جقلي أورته وحددت فدية تقدر ب2000 دولار مقابل الإفراج عنهم عرف منهم: علي شيخ زينل، محمد جمعة بطال، حيدر غزو، مصطفى بلال، عارف شيخ زينل، جيكرخوين محمد وقاص نبو، عزيز مصطفى مصطفى، بيرم، عبدو كالو، أنور عثمان، علي رشيد طاري، عبدالرحمن علي بطال، حسن حاجي احمد.

وكان الفصيل ذاته قد أطلق سراح المسنة فاطمة طويلي 65 عاماً وابنها محمد جابو 30 عاماً مقابل 2000 دولار، كذلك أطلق سراح مواطنين من قريتي آلكانا خليل كولكو من قبل الفصيل ذاته مقابل مبالغ مالية منهم: جميل مجيد خليل، عبد الرحمن أحمد صبري، محمد عبد الرحمن خلو، أحمد شكري حبش، محمود جالو، محمد طوبال، محمد علو، وليد خليل خليل، عبدين حيدر رشيد.

كما وقامت “الشرطة العسكرية” باختطاف أربعة أشخاص من قرية كرزيلة التابعة لناحية شيراوا، وهم كل من مصطفى حمكرو وأبنه عبدو وعبدالرحمن محمد حمكرو وابنه صلاح.

وكان مسلحوا الفصائل الإسلامية قد قاموا بتحطيم تمثال الرمز الكردي كاوا الحداد، والذي جرى وضع تمثاله في إحدى ساحات مدينة عفرين، حيث يتزامن ذلك مع اقتراب عيد النوروز الذي يصادف الـ 21 من آذار / مارس من كل عام.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك