هروب «دواعش» بعد غارة على سجن في إدلب بالتنسيق مع تركيا

هرب عدد من عناصر تنظيم {داعش} من سجن في إدلب شمال غربي سوريا، بعد تعرضه لقصف روسي، قالت موسكو إنه نُفذ بالتنسيق مع أنقرة.
وقالت وكالة الإعلام الروسية: إن طائرات حربية روسية نفذت أمس ضربة جوية، بالتنسيق مع تركيا، استهدفت مستودعاً للأسلحة في محافظة إدلب الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة. وأوضحت الوكالة نقلاً عن وزارة الدفاع، أن المستودع المستهدف تابع لـ«هيئة تحرير الشام»، ويضم طائرات مسيّرة (درون) كانت تخطط لاستخدامها بمهاجمة قاعدة حميميم غرب سوريا. وبث نشطاء معارضون فيديو أظهر هروب سجناء قالوا: إن بينهم «دواعش» كانت «الهيئة» اعتقلتهم.

الطائرات الحربية قصفت بالصواريخ منطقة عرب سعيد على أطراف مدينة إدلب، واستهدفت اطرافا من “سجن إدلب المركزي” الذي أصيب بتسعة صواريخ، ما أدى لتضرره واندلاع حريق فيه. ولم يستبعد أن تكون طائرات تركية هي من قصفت السجن لتسهيل هروب قيادات من تنظيم الدولة وجهاديين آخرين من السجن الذي تديره هيئة تحرير الشام.
في أثناء ذلك وصلنا شريط مصور يظهر شاحنات متوسطة تقل أكثر من عشرين شخصا من السجناء الفارين، واخر يظهر عشرات الفارين من السجن، بعضهم حفاة على طريق بلدة سلقين غرب إدلب.

ويظهر في المقطع المصور بعض السجناء الجرحى ممن يرجح أنهم أصيبوا نتيجة الغارات التي طالت السجن المركزي، إضافة لوجود نساء بينهم، دون توفر معلومات عن عددهم الدقيق، أو الوجهة التي وصلوا إليها.
وسبق أن هرب عدة سجناء من سجن إدلب المركزي في آب عام 2018، حيث قالت “حكومة الإنقاذ” حينها أن السجن بتألف من قسمين أحدهما يتبع لها، والآخر للمكتب الأمني التابع لـ “هيئة تحرير الشام” كما وتكررت حوادث هروب عناصر تنظيم الدولة من سجون الفصائل الموالية لأتقرة لا سيما في اعزاز وجرابلس والباب وعفرين.
وتتعرض محافظة إدلب وريف حماة وحلب لقصف جوي ومدفعي وصاروخي متكرر من قبل قوات الحكومة السورية وروسيا، إلا أنها كانت تتركز على أطراف المحافظة، حيث قتلت امرأتان وجرح العشرات بقصف جوي روسي على مخيم للنازحين قرب بلدة كفرعميم شرق إدلب صباح اليوم. كما وتقصف فصائل المعارضة مناطق تسيطر عليها قوات الحكومة.

ويسفر قصف روسيا والنظام والمعارضة عن قتلى وجرحى بين المدنيين، رغم أنها مشمولة بالاتفاق الروسي التركي الذي يتضمن إيقاف القصف على المنطقة.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك