دورية روسية – تركية تبدأ بإزالة الألغام بمحيط الطريق الدولي حلب – غازي عينتاب

دأت دورية مشتركة روسية – تركية منذ الأحد، إزالة الألغام بمحيط الطريق الدولي حلب – غازي عينتاب قرب قرية مرعناز التابعة لمدينة اعزاز شمال مدينة حلب شمالي سوريا. وذلك بعد يومين من اجتماع عقدته قيادات عسكرية تركية روسية قرب تلرفعت.
ودخلت الدورية التركية قرية مرعناز الخاضعة لسيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) والتي تتواجد فيها قوات روسية.
ويظهر أن الهدف من إزالة الألغام بدء تسيير الدوريات المشتركة الروسية – التركية على طول الطريق الدولي حلب – غازي عينتاب، والخطوات تأتي تمهيدا لفتح هذا الطريق باتجاه مدينة حلب الخاضعة لسيطرة قوات الحكومة السورية.
ويأتي ذلك بعد أن افتتحت تركيا معبر “أونجو بينار” المقابل لمعبر “باب السلامة” في منطقة اعزاز، وذلك بعد إغلاق استمر لثمانية أعوام. وأعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو منتصف أيلول 2018، أنه سيتم فتح الطريق الدولي الواصل بين محافظتي حلب وحماة، والطريق الواصل بين محافظتي حلب واللاذقية، ضمن الاتفاق الذي توصل إليه الرئيسان الروسي والتركي حول محافظة إدلب.
وفي إدلب توقفت تركيا عن تسيير دوريات في “المنطقة منزوعة السلاح”، بعدما طلبت “هيئة تحرير الشام” أن يقوم عناصرها بمرافقتها خلال تحركاتها، لا سيما وأنها قامت كذلك بإنشاء حواجز عسكرية قرب نقاط المراقبة التركية وهو الأمر الذي أحرج تركيا رغم أنها باتت تتعاون علنا مع الهيئة المصنفة على لوائح الإرهاب.
وسبق أن سيرت تركيا أول دورية عسكرية في “المنطقة منزوعة السلاح” تنفيذا لاتفاق سابق مع روسيا وإيران ضمن مؤتمر “سوتشي”.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك