تركيا تبتز أمريكا وأوربا باللاجئيين السوريين

تواصل تركيا جهودها على مختلف الأصعدة بهدف حماية التنظيمات الإرهابية المتشددة في إدلب ومنطقتي درع الفرات وغصن الزيتون.
وبدأت القوات التركية أمس تسيير دوريات عسكرية في المنطقة المنزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية بموجب اتفاق سوتشي الموقع مع روسيا في 17 سبتمبر (أيلول) الماضي لإنشاء المنطقة التي تفصل بين قوات الحكومة والفصائل المتشددة التي تدعمها أنقرة تزامنا مع انطلاق دوريات روسية في محيط المحافظة الخارجي. وفي الوقت ذاته حذرت أنقرة من استمرار الانتهاكات في إدلب، قائلة إنها قد تخلف موجة جديدة من اللاجئين ربما تصل إلى الولايات المتحدة.

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، في مقابلة مع وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية، أمس، إن دوريات روسية بدأت تسير في المنطقة الحدودية خارج إدلب وأخرى للقوات المسلحة التركية في المنطقة منزوعة السلاح، واصفا الدوريات التركية والروسية بأنها خطوة مهمة لحفظ الاستقرار وتثبيت وقف إطلاق النار.
ويأتي تسيير الدوريات التركية والروسية بعد تصعيد القصف الصاروخي المتبادل والقصف الجوي من جانب قوات الحكومة السورية على محافظة إدلب وريف حماة، ما أدى إلى مقتل عشرات الأشخاص.
وقال أكار إننا ننسق مع روسيا وإيران بشأن إدلب وتفاهم سوتشي ساهم في منع وقوع كارثة إنسانية كبيرة، واعتبارا من اليوم (أمس) تلاشت بعض التهديدات المتعلقة بالمجال الجوي لإدلب وعفرين.
وقالت مصادر عسكرية إن الدوريات التركية بدأت من منطقة العيس في ريف حلب الجنوبي، الدوريات وسيتم تسييرها كمرحلة أولى بين نقطتي المراقبة التركيتين: النقطة السابعة قرب تل الطوقان شرق سراقب، والنقطة الثامنة قرب الصرمان شرق معرة النعمان.
وستنتشر الدوريات في المناطق القريبة من نقاط التماس بين فصائل المعارضة وقوات النظام في ريف حلب وإدلب وحماة شمال سوريا على مراحل.
وكانت تركيا قد توصلت إلى اتفاق مع روسيا، في 17 سبتمبر (أيلول) الماضي، يتضمن إنشاء منطقة منزوعة السلاح بين مناطق المعارضة ومناطق سيطرة النظام بعمق 15 كيلومتراً في إدلب و20 كيلومتراً في سهل الغاب بريف حماة الغربي، و نزع الأسلحة الثقيلة، بما فيها الأسلحة المدفعية والدبابات، وإخراج المجموعات المتشددة من إدلب.
وحذر أكار من وصول اللاجئين السوريين إلى الولايات المتحدة، حال الهجوم على محافظة إدلب من قبل جيش النظام، قائلا: «إذا استمرت الهجمات في إدلب، وبدأت الهجرة فإن لجوء 3.5 مليون شخص لن يكون فقط إلى تركيا وأوروبا وإنما إلى الولايات المتحدة أيضاً».
ويبرر النظام السوري القصف بأنه يأتي ردا على خروقات فصائل المعارضة وما يصفها بـ«المجموعات الإرهابية»، لكن الاستهدافات تتركز على المناطق المأهولة بالسكان، وخاصة في مدينتي خان شيخون ومعرة النعمان.
ويعد تحذير أكار من وصول اللاجئين السوريين إلى أميركا هو الأول من نوعه، إذ ركزت تركيا في السنوات الماضية في تحذيراتها على وصول اللاجئين إلى دول أوروبا ولطالما استخدمت ورقة اللاجئين السوريين لابتزاز الغرب.
على صعيد آخر، قال نائب الرئيس التركي، فؤاد أوكطاي، إن بلاده أنهت استعداداتها لتنفيذ عملية عسكرية في منطقة شرق الفرات، وإن القوات التركية قادرة على الدخول لسوريا الآن وهو واحد من عشرات الاعلانات الاعلامية مذ أن كبحت أمريكا طموحات تركيا وتوعد الرئيس الأمريكي بتدمير اقتصادها في حال شنت أية عمليات ضد الأكراد شمال شرق سوريا وهو التحذير الذي سبقته تهديدات واضحة من مستشار الأمن القومي الأمريكي وأعضاء في الكونغرس والبنتاغون ودفع ترامب لالغاء قرار الانسحاب من سوريا.
وأضاف أوكطاي، في تصريحات نشرتها وكالة أنباء الأناضول، أن أنقرة ستفعل كل ما يمكن من أجل القضاء على من سماهم «الإرهابيين» (في إشارة إلى وحدات حماية الشعب الكردية التي تقود حملة دولية ضد اخر معاقل داعش في الباغوز)، في المناطق السورية شرق الفرات وإحباط الخطر الذي يهددها.
وتابع: «لن نسمح بأي عمل من شأنه أن يشكل خطرا أمنيا ضد تركيا.. الولايات المتحدة أرسلت مجانا 23 ألف شاحنة محملة بالأسلحة الثقيلة»، متسائلاً: «إلى أين تذهب هذه الشاحنات؟ ألا تشكل محتوياتها تهديدا على تركيا»؟

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك