أول تعليق من مسؤول كردي على قضية المعتقلين الكرد عند داعش

قال مصطفى ايتو الرئيس المشترك “لمجلس مقاطعة كوباني” أن تنظيم الدولة الإسلامية يلفظ أنفاسه الأخيرة بفضل التضحيات التي قدمها أبطال قوات سوريا الديمقراطية بدءً من كوباني وحتى دير الزور، لافتاً إلى أنه يأمل بتحرير المختطفين لدى المرتزقة وإعادتهم إلى ذويهم سالمين.
وأثار الأهالي قضية ذويهم المعتقلين لدى تنظيم الدولة الإسلامية مع اقتراب المعارك ضد التنظيم من نهايتها وزوال دولة الخلافة التي اعلنها التنظيم سنة 2014. وأطلقوا حملة للكشف عن مصير أبنائهم المختطفين عند التنظيم.
مركز توثيق الانتهاكات VDC-NSY وثق قيام التنظيم باختطاف 4700 – 5000 مدني، أطلق صراح 3000 – 3300 منهم فيما نفذ أحكام القتل ب 1000- 700 منهم أما مصير 1000 – 1300 منهم مازال مجهولا. غالبهم اعتقل ضمن الفترة 2014 – 2017…
وتحاصر قوات سوريا الديمقراطية آخر جيب لداعش في بلدة الباغوز في الضفة الشرقية لنهر الفرات بالقرب من دير الزور، إذ لم يتبق لداعش سوى مساحة تترواح فيما بين 700 و800 متر مربع وتنتهي الخلافة المزعومة.
ومع اقتراب إنتهاء الوجود العسكري في سوريا، يطرح السؤال حول مصير الأسرى والمعتقلين لدى داعش من المدنيين على مدار 5 أعوام مضت، إذ بات مصير المئات من الأهالي الذين اعتقلوا على يد داعش منذ عام 2013 مجهولاً.
وقال الرئيس المشترك لمجلس مقاطعة كوباني مصطفى إيتو في تصريح نقلته وكالة أنباء هاوار “كنا نسعى إلى تحرير الأسرى منذ بداية اعتقالهم، ونأمل أن يكونوا أحياء ونحررهم ويصلوا إلى أهلهم سالمين”.
وأضاف “نتعامل مع هذا الملف بشكل جدي منذ اليوم الأول لاعتقالهم، هؤلاء هم أهلنا وأبناؤنا ونعمل ما بوسعنا للوصول إليهم ونأمل ذلك ويجب ألا ننسى بوجود جغرافيات عديدة ما زالت بيد هذه العصابة في صحراء تدمر وأماكن أخرى، لكن لن نيأس من تفقد المعتقلين والأسرى في أي مكان كانوا”.
هذا ونفى مدير المركز لإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية، مصطفى بالي، ما تداولته بعض الوسائل الإعلامية بأن قواتهم تقوم بإطلاق سراح عناصر تنظيم الدولة بعد إخراجهم، مبيّناً بأن حملتهم مستمرة في القضاء على داعش.
بالي، أكد أن عملياتهم ضد “التنظيم” ما زالت مستمرة في آخر جيب يتحصن فيه داعش، وبوتيرة مناسبة حفاظاً على أمن وسلامة المدنيين.
ونوه بالي، أنهم وعن طريق الفرق الخاصة في صفوف قوات سوريا الديمقراطية استطاعوا تحرير ألفين إلى 3 آلاف مدني وإيصالهم إلى المناطق الآمنة يوم أمس، وتابع قائلاً “وحسب المعلومات التي وصلتنا يوجد داخل المنطقة المحاصرة والتي يتحصن فيها داعش آلاف المدنيين وعوائلهم”.

https://wp.me/PaoaSa-3e5

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك