الرجل كان دقيقاً!

أعجبتنى الدقة التى تحدث بها مظلوم كوبانى، قائد قوات سوريا الديمقراطية، إلى وكالة الأنباء الفرنسية أول هذا الأسبوع!
كان كوبانى يتحدث من مدينة الحسكة الواقعة شرق سوريا، وكان يتحدث عن تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام، الشهير بـ«داعش»، وكان كوبانى يقول فى حديثه إن قواته التى يقودها لا تزال تطارد بقايا التنظيم فى مناطق الشرق السورى، وإنه سوف يعلن فى الشهر القادم نهاية الوجود العسكرى للتنظيم الإرهابى فى شرق سوريا تماماً!
ومن المعروف عن هذه القوات أنها تضم عناصر عربية وكردية، وأنها تتولى منذ ٢٠١٥ مطاردة داعش فى المدن التى كانت مسرحاً لعملياته فى شرق سوريا، ومعروف كذلك أن قوات سوريا الديمقراطية تحظى بدعم أمريكى معلن ومباشر!
وبصرف النظر عما إذا كان كوبانى سوف يلتزم بما أعلنه، أم لا، فالدقة التى أردت الإشارة إليها فى حديث رجل يوصف كثيراً بأنه لا يتحدث إلى الإعلام إلا قليلاً، أنه لم يتحدث عن القضاء على كل وجود لداعش.. فتلك مسألة فيما يبدو فوق طاقته، فضلاً عن أنه أمر يقع خارج اختصاصه.. ولكنه خصص كلامه كله عن القضاء على الوجود العسكرى على وجه التحديد!
وكأنه قد أراد أن يقول إن تنظيم داعش له أكثر من وجود على أكثر من مستوى، وإن الوجود العسكرى يخصه هو كقائد لقوات وظيفتها مطاردة كل عنصر من عناصره حتى النهاية.. أما الوجود على كل مستوى مختلف، كأن يكون المستوى الفكرى، مثلاً، فذلك مستوى له مواجهة أخرى فى ميدان آخر، وبأدوات مغايرة، وعن غير طريق القوة العسكرية!
وهذا بالضبط ما تحدث عنه كثيرون بيننا، عندما تكلموا عن أن القوة فى مواجهة الإرهاب الذى يمارسه داعش وغير داعش، ضرورية، ومطلوبة، ولا غنى عنها، ولكنها وحدها ليست كافية، ولا يمكن إذا بقيت وحدها فى الميدان أن تؤدى فى غاية المطاف الى القضاء عليه!
لا يمكن!
فهذا التنظيم فى الأصل فكرة، والفكرة لا يمكن مطاردتها بالسلاح، وإنما يمكنك مطاردة معتنقى الفكرة بالسلاح، ما دامت فكرة تؤمن بالعنف، وتمارسه، وتدعو إليه، وتغرى به المؤمنين بها، وتدفعهم دفعاً إلى ممارسة كل أشكال القتل فى حق الناس!
ولذلك.. فإذا صدق كوبانى فى وعده بالقضاء العسكرى على داعش الشهر القادم، فالله وحده أعلم بالمدى الزمنى الذى تحتاجه المنطقة، ويحتاجه العالم، للقضاء على داعش الفكرة.. لا داعش التنطيم!.

سليمان جودة/مصري اليوم

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك