يخشى المسيحيون من أن يؤدي الهجوم التركي إلى إنهاء المسيحية في شمال سوريا

طالب بيان مشترك صدر من منظمات مسيحية سريانية في سوريا وأوروبا والولايات المتحدة يوم الخميس بتأسيس منطقة حظر جوي لوقف أي هجوم تركي محتمل عقب الانسحاب الأمريكي المعلن، وأن الهجوم التركي سيعني إنهاء المسيحية في شمال وشرق سوريا.

“نحن بحاجة ماسة إلى الحماية من تهديدات تركيا لغزو مدننا والتهديد”بتطهير” أراضينا من المسيحية والحرية الدينية والديمقراطية. إن القرار المفاجئ الذي اتخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسحب القوات الأمريكية، يجعلنا تحت تهديد الاجتياح التركي والجماعات الاسلامية الموالية لها، وهو سيعني ابادتنا.

وهدد مسؤولون أتراك كبار بأن جيشهم سيعبر الحدود الجنوبية لمهاجمة مناطق في سوريا وشرق الفرات، قبل وبعد إعلان قرار ترامب في أواخر ديسمبر.

يعيش عدد كبير من المسيحيين في الأراضي التي قالت تركيا إنها ستهاجمها، وهي الآن تحت سيطرة الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا وهم يمارسون عقادئهم بحرية ويشاركون بفعالية في الادارة الذاتية وتدبير شؤون مدنهم.

ووفقاً للبيان الصادر عن مجموعات تضم المجلس السرياني الوطني في سوريا والاتحاد السرياني الأمريكي والاتحاد السرياني الأوروبي ، “ارتكبت تركيا جرائم حرب وتطهير عرقي ضد الأقليات الدينية في عفرين”.

“اضطر جميع المسيحيين إلى الفرار من المنطقة حيث قامت القوات الجهادية التركية بإجراء تفتيش لمطاردة المسيحيين، وقتلهم وتدمير كل كنائس في عفرين ونهب محتوياتها. واضطر المسيحيون إلى الفرار تاركين ورائهم املاكهم ومنازلهم، ووانتقلوا للعيش في المنطقة التي تهددها تركيا الآن بالغزو ؛ شمال وشرق سوريا “.

قبل أن تهاجم تركيا عفرين في يناير ، كانت هناك حوالي 500 عائلة كردية مسيحية تعيش في عفرين.

وتقول المنظمات إنه “عندما منح الرئيس ترامب تركيا رجب أردوغان الإذن باستبدال القوات الأمريكية فإن هذا يعني أن تركيا ستسحق الديمقراطية المتعددة الأديان التي تحدث في شمال وشرق سوريا”.

قال خبراء، مثل أستاذ العلوم السياسية في جامعة ولاية ميزوري ، الدكتور ديفيد رومانو ، إنه إذا هاجمت أنقرة شرق الفرات “لا يمكن أن نتوقع من الجماعات الاسلامية التي تدععمها أن يتركوا المسيحيين السوريين والأيزيديين .”

وأضاف: “لقد رأينا هذا النوع من الانتهاكات والنهب الذي ارتكبوه في عفرين”. “إن توقع أي شيء مختلف في كوباني أو الجزيرة سيكون ساذجًا في أقصى الحدود”.

كاهن يُعرف باسم زاني من عفرين فر إلى كوباني ويقود الآن الصلاة في كنيسة افتتحت حديثاً هناك بعد أن أقام قداس عيد الميلاد، الناس لديهم مخاوف جدية حول ما يمكن أن يحدث إذا هاجمت تركيا المدينة.

وقال “نحن في كوباني الان لكن هناك تهديدات ونحن قلقون جدا بشأنهم. لقد دمرت كنيستنا في عفرين ولذلك وصلنا الى هذا.”

تخشى المنظمات السريانية أن تكون آثار الغزو التركي الجديد مماثلة لما عاناه المسيحيون في ظل الإمبراطورية العثمانية.

“لقد كان أجدادنا العظماء قد فروا من تركيا بسبب الإبادة الجماعية التي حدثت عام 1915 في منطقة الشمال الشرقي لسوريا. نحن ، أحفاد الناجين ، معرضون لخطر إعادة إبادة جماعية من النسب التي أخبرنا أجدادنا عنها ، وقبل نفس المضطهد السابق: تركيا “.

لذلك دعت المنظمات السريانية الغرب إلى وقف هجوم تركي محتمل.

“بدون دعمكم نخشى أنه عندما تغزو تركيا سنرى نهاية المسيحية في شمال وشرق سوريا”.

ونتيجة لذلك ، فإنهم يدعون إلى إنشاء “منطقة حظر جوي لشمال شرق سوريا لحمايتنا من تركيا”.

خلال السنوات القليلة الماضية ، تعهدت إدارة ترامب بحماية الأقليات الدينية في سوريا والعراق ، وهو مطلب مشترك من المحافظين المسيحيين الذين دعموا الرئيس.

كتب الزعيم الإنجيلي فرانكلين غراهام ، وهو مؤيد صريح للرئيس ترامب ، على صفحته على فيسبوك في 26 ديسمبر / كانون الأول أنه تلقى “رسالة من سوريين يشتركون في قلق عميق لبلدهم”.

“أنا متأكد من أن الرئيس ترامب يتذكر أنه خلال حملة عام 2016 وعده بحماية المسيحيين. سحب القوات بسرعة لديه القدرة على وضع الكثيرين في خطر.

في مقابلة مع نيوزماكس يوم الخميس ، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن الزعيم الأمريكي سيضمن حماية الأقليات الدينية في سوريا

 

http://vdc-nsy.com/2019/01/04/%d9%85%d9%86%d8%b8%d9%85%d8%a7%d8%aa-%d9%85%d8%b3%d9%8a%d8%ad%d9%8a%d8%a9-%d8%b3%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d9%86%d9%8a%d8%a9-%d8%aa%d8%b7%d8%a7%d9%84%d8%a8-%d8%a7%d9%88%d8%b1%d8%a8%d8%a7-%d9%88%d8%a7%d9%85/

http://vdc-nsy.com/en/2019/01/05/christians-fear-turkish-attack-could-end-christianity-in-northeast-syria/

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك