سيناتور بارز: ترامب ملتزم من عدم اشتباك تركيا مع وحدات حماية الشعب عقب الانسحاب من سوريا

قال السناتور الجمهوري لينزي جراهام إنّ الرئيس دونالد ترامب طمأنه بشأن خطته لسحب القوات الأمريكية من سوريا والتزامه بهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية خلال اجتماع في البيت الأبيض يوم الأحد.

وقال جراهام للصحفيين وفق ما نقلته رويترز بعد الاجتماع ”تحدثنا بشأن سوريا. قال لي بعض الأشياء التي لم أكن أعرفها مما جعلني أشعر بالارتياح أكثر إلى ما نفعله في سوريا… لا تزال لدينا بعض الخلافات لكني سأخبركم بأنّ الرئيس يفكر مليا وبجدية بشأن سوريا في كيفية سحب قواتنا ولكن في نفس الوقت نحقق مصالح أمننا القومي“.

وقال جراهام أيضا إنّ ترامب ملتزم بالتأكد من عدم اشتباك تركيا مع قوات وحدات حماية الشعب عقب انسحاب القوات الأمريكية من سوريا وأكد لتركيا حليفة بلاده في حلف شمال الأطلسي إقامة منطقة عازلة في المنطقة للمساعدة في حماية مصالحها.

 

وكان السيناتور الجمهوري قد قال في وقت سابق إنّه سيحاول إقناع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال غداء بالبيت الأبيض يوم الأحد بأن يعيد النظر في قراره بسحب القوات الأمريكية بالكامل من سوريا وأن يترك بعض القوات هناك.

وحذر السناتور لينزي جراهام من أنّ سحب كل القوات الأمريكية سيضر بأمن الولايات المتحدة من خلال السماح لتنظيم الدولة الإسلامية بإعادة تنظيم صفوفه كما يمثل خيانة للمقاتلين المدعومين من الولايات المتحدة والذين يقاتلون فلول التنظيم المتشدد وسيعزز أيضا قدرة إيران على تهديد إسرائيل.

وقال السناتور الجمهوري عن ولاية ساوث كارولاينا إنّه سيطلب من ترامب ”الجلوس مع الجنرالات وإعادة النظر في كيفية القيام بذلك. من خلال عدم التعجل في الأمر والتأكد من أنّنا اتخذنا القرار الصائب وضمان عدم ظهور التنظيم المتشدد مرة أخرى. وعدم تسليم سوريا للإيرانيين“.

وقال جراهام في حديث لمحطة (سي.إن.إن) ”أريد أن أخوض الحرب في فناء العدو وليس على أراضينا“.

وأشاد جراهام بترامب، الذي زار القوات الأمريكية في العراق الأسبوع الماضي، لإعلانه بقاء قوات أمريكية هناك لكنه قال إنّ تنظيم الدولة الإسلامية يظل يمثل تهديدا محتملا في شمال شرق سوريا مع احتفاظه بالسيطرة على مساحات محدودة من الأراضي.

وأضاف ”لهذا السبب نحتاج للاحتفاظ ببعض جنودنا هناك“.

وتقول وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إنّها تدرس خططا ”لانسحاب مخطط ومدروس“. وقال مصدر مطلع على الأمر إنّ أحد الخيارات هو فترة انسحاب مدتها 120 يوما.

وجراهام من الشخصيات ذات النفوذ بشأن السياسات المتعلقة بالأمن القومي وهو عضو في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ. ورغم أنّه حليف لترامب لكنه يعارض بعض قراراته ذات الصلة بالسياسة الخارجية.

-------------------------------

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا عن طريق إرسال كتاباتكم عبر البريد : vdcnsy@gmail.com

ملاحظاتك: اقترح تصحيحاً - وثق بنفسك - قاعدة بيانات

تابعنا : تويتر - تلغرام - فيسبوك